السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حضور «الربيع العربي» في قطر عبر الوافدين
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2011

«نحن لا نفكر في اللجوء السياسي أو التجنيس، لأننا مؤمنون بأن النظام ساقط لا محالة، وسنعود إلى سورية عاجلاً أم آجلاً، وسقوطه مسألة وقت فقط» يقول الشاب السوري المقيم في الدوحة عمر عبد اللطيف بنبرة ثورية تعكس غضبه من النظام في بلده. يتحدث عمر ولا يخفي شعوراً بالحزن، يقطع أحشاءه كحال الكثير من أقرانه العرب المقيمين في الدوحة، ممن اضطرهم ربيع الثورات العربية لتأجيل أو إلغاء إجازتهم السنوية، واختيار قطر «منفى اضطرارياً»، بعدما حسموا خيارهم، وانضموا لصف الثوار ولو من بعد آلاف الكيلومترات.
عمر، الذي دخل قطر منذ سنتين تقريباً، لم يكن يفكر يوماً في أن قراره الهجرة لتحسين أوضاعه الاجتماعية والمادية، سيحوله يوماً إلى شبه «لاجئ» عندما انفجرت الثورة ضد نظام الرئيس بشار الأسد، فقلبت حياته وتفكيره، وخططه المستقبلية، وحولته إلى مناضل وناشط سياسي. حسم عمر أمره من اللحظة الأولى، واختار الوقوف إلى صف الثائرين مع شلة من أبناء وطنه المقيمين في الدوحة. ويقول: «منذ انفجرت الثورة، نمضي جل وقتنا على الإنترنت، وخصوصاً «يوتيوب» و «فايسبوك»، أو نلتقي يومياً في المقهى أو بيت أحدهم، نتحدث في الشأن السوري، نطمئن على أهالينا وهكذا. الجميع متحمس، والكل يدعم الشعب، لأننا واثقون ومتفائلون بأننا سنرى قريباً سورية الحرية والعدالة والديموقراطية والمساواة».
ومثل الكثير من الشباب العرب يواجه عمر أسئلة يومية عبر صفحته على «فايسبوك» تسأله عن موقفه مما يحدث، قبل أن يتحول التساؤل أحياناً لدى البعض إلى اتهامات بالعمالة والخيانة، ويطالبونه بالعودة والنضال من الداخل. وعلى رغم أنه يؤكد عدم اكتراثه لتلك الاتهامات، لا ينفي في المقابل اضطراره لتأجيل إجازته السنوية كحال الكثير من زملائه خوفاً على حياتهم «ألغيت الإجازة مثل الكثير من السوريين في قطر ودول أخرى، منهم بسبب الوضع غير المستقر في سورية، ومنهم بسبب نشاطه ضد النظام. ومنهم بسبب الوضع المأسوي في مدنهم أو قراهم، حيث القتل والاعتقالات وإطلاق النار العشوائي، وسرقة المحال التجارية واقتحام البيوت ونهب محتوياتها وتخريب ما تبقى من قبل الأمن وقطعان الشبيحة». عمر الذي خرج مع كثيرين من أبناء بلده قبل فترة وجيزة في تظاهرة شعبية في الدوحة تنديدا بنظام الأسد، والمشارك أخيراً في تظاهرة أمام جامعة الدول العربية في القاهرة للتنديد بموقف أمينها العام، تابع قائلاً: «من الطبيعي أن نعيش نحن السوريين، في أجواء من القلق والخوف على عائلاتنا وأصدقائنا، فمنهم من استشهد، ومنهم من اعتقل...». يصمت برهة، يستجمع قواه، ويضيف بنبرة حزن: «نحن نفكر فيهم دائماً، نتصل باستمرار للاطمئنان، هم يعيشون في وضع مأسوي جداً، فما يحدث من قتل وقمع واعتقالات وتعذيب أسطوري ووحشي. لم نر مثله في أي بلد آخر!!».
لكن تلك الهواجس لا تدفع عمر للتفكير في التجنيس أو طلب اللجوء السياسي إلى دولة أخرى، بل إنه يرفض الفكرة مطلقاً: «لا أحد منا يضع احتمالاً، ولو بنسبة 1 في المئة بأن النظام سيبقى، النظام سيزول، وهذه نتيجة طبيعية لنضال السوريين على مدى أكثر من ستة أشهر، قدموا فيها آلاف الشهداء».
وخلافاً للشباب الثائرين الذين لا يجدون حرجاً في الجهر بمواقفهم، يندر أن تجد سورياً يدافع عن نظام بلده إلا عن استحياء، كحال سائق سيارة أجرة، التقيناه صدفة، فبادر للحديث عن الثورة في بلده بعد الاطمئنان لهويتي، وأنني لست سورياً، وقد بدا ناقماً جداً على وسائل الإعلام معتبراً أنها سبب كل الثورات العربية. ولدى سؤاله عما يقترفه النظام من جرائم: «ومن قال إنها حقيقية؟ كل شيء مفبرك!»، مردداً كلاماً من قبيل «سورية ليست دولة عادية ولو سقط النظام، ففلسطين والمقاومة سيكونان أكبر خاسر».
وعلى الجانب الآخر، فإن قناة «ليبيا الحرة» التي اتخذت من الدوحة مقراً لها، كانت من أول يوم قبلة للكثير من الشباب الليبيين الذين قدموا على جناح الطائر من دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وغيرها، ومعظمهم طلاب وطالبات تخلوا عن منح دراسية وفرها لهم نظام القذافي، وقرروا أن يستجيبوا لنداء الثورة، ودعم إخوانهم عبر قناة تلفزيونية، كانت بمثابة صوت الثورة من الدوحة.
وحملت الثورات الشعبية في عدد من الدول الكثير من الشباب المقيمين في قطر إلى السعي لاستخراج تراخيص زيارات عائلية لذويهم، تكون تمهيداً لحصولهم على فرصة عمل تجعلهم يستقرون هنا نهائياً.
الدوحة، العاصمة الهادئة جداً، لا تعرف يوماً من دون نقاشات في كل مكان بين شباب عرب مقيمين فيها. في المقاهي الشعبية والمجالس وأماكن العمل والنوادي والشوارع وفي كل مكان تقريباً حتى صارت للجاليات مقاه، يتعارفون عليها للقاء اليومي فيها، لا تسمع غير «أجراس الثورة» التي تقرع على كل لسان، وسؤال يتردد: على من الدور يا ترى؟
وفي الوقت نفسه لم يسلم شبان آخرون من دول عربية مثل الجزائر والمغرب والأردن وغيرها من «الربيع العربي»، على رغم أن أجراس الثورة لم تقرع واقعياً في بلدانهم! ويجزم بعض من شباب تلك الدول بأنهم يقضون ساعات طوال في النقاش عن مصير بلدانهم، واحتمالات التغيير، بين مؤيد للثورات ورافض لها، أو ناقم من التدخل الأجنبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.