75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقع نمو الاقتصاد الكويتي 5.6 في المئة هذه السنة
نشر في الحياة يوم 11 - 09 - 2011

توقع تقرير ل «بنك قطر الوطني كابيتال» QNB Capital (الذراع الاستشارية ل «بنك قطر الوطني»)، ارتفاع متوسط قيمة صادرات الكويت إلى «94 بليون دولار هذه السنة والعام المقبل. في حين يرتفع متوسط قيمة الواردات إلى 25.4 بليون دولار، مشيراً إلى أن النفط «يمثل معظم الصادرات مشكلاً 94 في المئة منها».
ورجّح التقرير بعنوان «الكويت – نظرة اقتصادية»، أن «يرتفع الناتج المحلي بالأسعار الجارية بنسبة 21.6 في المئة هذه السنة، ليصل إلى مستوى تاريخي يبلغ 46.2 بليون دينار كويتي، متجاوزاً أعلى مستوى حققه عام 2008 بالغاً 40 بليون دينار، وأن ينمو الناتج المحلي بالأسعار الثابتة بمتوسط 5.6 في المئة».
ولفت إلى أن عدد المواطنين الكويتيين «سيزداد بنسبة 2.9 في المئة ليصل إلى 1.21 مليون بحلول عام 2012». وعزا ذلك إلى «تمتّع الكويت بواحد من أعلى معدلات الزيادة في أعداد المواليد في العالم. فيما تزداد أعداد الوافدين بنسبة 3.3 في المئة، مع الزيادة في عائدات النفط وعودة النمو في القطاعات غير النفطية وبدء مشاريع بنية تحتية ضخمة».
ولم يستبعد، أن «يسجل متوسط سعر برميل النفط الكويتي 105 دولارات خلال هذه السنة، وأن يتراجع متوسط سعره إلى 98 دولاراً العام المقبل، لكن سيكون لذلك تأثير محدود على معدلات النمو في الناتج المحلي بالأسعار الثابتة، إذ يُتوقع ارتفاعه بنسبة 5.7 في المئة العام المقبل». ورأى أن زيادة إنتاج النفط والتوسع في القطاعات غير النفطية «تؤدي إلى تغطية تراجع عائدات النفط نتيجة انخفاض الأسعار المتوقع خلال عام 2012».
وقدّر زيادة إنتاج الكويت من النفط ليبلغ 2.8 مليون برميل يومياً عام 2012، مقارنة بمتوسط إنتاج بلغ 2.5 مليون برميل يومياً خلال العام الحالي، في حال استمرار ارتفاع الطلب في ظل انتعاش الاقتصاد العالمي. وأوضح أن مستوى احتياط النفط المؤكد البالغ 104 بلايين برميل، يمكن أن يشهد زيادة قوية في الفترة المقبلة، إذ يُرجح أن تعيد الكويت تقويم احتياطاتها النفطية هذه السنة». وتوقع أن «يزداد إنتاج الغاز ليصل إلى 1.5 بليون قدم مكعبة يومياً عام 2012 في مقابل 1.1 بليون عام 2009، نتيجة الزيادة في استغلال الغاز المصاحب».
وأعلن تقرير «كيو أن بي كابيتال»، أن الكويت «تملك مشاريع لتكرير النفط في أوروبا، وتنفّذ مشروعين جديدين في الصين وفيتنام». ورأى «إمكان مضاعفة طاقة التكرير في الكويت في الداخل والخارج من 1.1 مليون برميل يومياً إلى 2.2 مليون برميل بحلول عام 2015، في حال نُفّذت المشاريع المخطط لها». ولم يستبعد التقرير، أن «يسجل قطاع الإنشاءات نمواً قوياً خلال السنوات المقبلة، مع بدء تنفيذ مشاريع خطة التطوير الممتدة حتى عام 2014 والبالغة 110 بلايين دولار».
وأكد أن «النمو القوي في الناتج المحلي سيكون له انعكاسات إيجابية على الاقتصاد الكويتي»، مقدراً ارتفاع احتياط العملات الأجنبية لدى مصرف الكويت المركزي إلى 29 بليون دولار نهاية عام 2012 مقارنة ب 14.2 بليون دولار نهاية عام 2006». ولم يغفل «ارتفاع إيرادات الموازنة لتصل إلى 26.2 بليون دينار هذه السنة، في ضوء الزيادة في أسعار النفط، لكن ستنخفض عن هذا المستوى في شكل طفيف العام المقبل». ويُتوقع أن «تحقق الموازنة فائضاً يبلغ 16.3 في المئة من الناتج المحلي للعام الجاري، وأن تصل هذه النسبة إلى 13.3 في المئة خلال عام 2012».
وفي موضوع النقد، رجح التقرير أن «يصل متوسط سعر صرف الدينار الكويتي في مقابل الدولار إلى 3.55 دولار هذه السنة والعام المقبل. كما ستستمر معدلات الفائدة على الدينار الكويتي في اتجاه معدلات الفائدة على الدولار ذاته، على رغم احتمال خفض «المركزي» الكويتي سعرها على الدينار في شكل طفيف خلال عام 2012 لتقليص الفجوة مع أسعار الفائدة على الدولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.