وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معاناة المرأة في الأردن تفاقمها مآسي اللاجئات
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2014

لا تجد أسمهان اللاجئة السورية في مدينة إربد شمال الأردن، غير الصمت ملاذاً لها من لهيب ظلم زوجها، علها تخفف من حدته بعد أن باعد اللجوء بينها وبين ذويها الذين لا تعرف منذ أشهر إلى أي أرض نزحوا بسبب المعارك المجنونة الدائرة في بلادها، وإن كانوا لا يزالون أحياء أم لا.
أسمهان التي لا يعلم حجم الاعتداءات الجسدية التي تتعرض لها من زوجها، غير بعض جاراتها الأردنيات اللواتي تسر لهن عن ذلك، تحرص على ألا يكشفن ما باحت به نفسها لهن في لحظات انفجار كبتتها بكاء وعويلاً.
وتتساءل بحيرة: «إلى من ألجأ، وكيف سأترك طفلي الذي لم يتجاوز بعد شهره السادس، وهل المجهول أفضل؟». وتقول إن زوجها الذي تمكّن من الهرب من سجنه في درعا بعد أن سيطر الثوار عليه، صمم على الخروج من سورية، واجتاز وإياها الحدود الأردنية بعد دفعهما معظم ما يملكانه من مال إلى سماسرة لضمان عبورهما سالمين.
لاحظت أسمهان أن طباع زوجها تغيّرت بسبب التعذيب الذي تعرّض له في السجن، وأصبح يذيقها يومياً مر العذاب، خصوصاً بعد أن بات عاطلاً من العمل ينتظر ما تجود به عليه الجمعيات الخيرية والمنظمات الدولية من مساعدات لا تكاد تسدّ رمقاً. وتتابع أنه غرق في شرب الكحول لينسى وضعه المستجد، بعد أن كان يعمل مهندساً في إدارة المياه في درعا، مشيرة إلى أنه صار يطلب منها نقوداً لإرواء نهمه من الكحول، وكانت تضطر إلى العمل في تنظيف المنازل.
ويقيم معظم اللاجئين السوريين في المدن الأردنية خارج المخيمات التي أقيمت لاستيعابهم. وتضيف معاناة اللاجئات فصلاً جديداً من معاناة النساء عموماً في الأردن، واللواتي يتعرّضن لأشكال من العنف، منها ما يقع في محيط الأسرة ويشمل التعرّض للضرب على يدي الزوج، والتعدي الجنسي على أطفال الأسرة الإناث، والعنف المتصل بالإكراه على الزواج وحرمان الفتاة من المهر والميراث، واغتصاب الزوجة. فضلاً عما يقع في إطار المجتمع ويشمل الاغتصاب، والتعدي الجنسي، والمضايقة في أماكن العمل وفي المؤسسات التعليمية وغيرها. كما يندرج ضمن هذه الفئة الإتجار بالنساء وإرغامهن على البغاء والعمل القسري.
وصمت أسمهان وقبولها الظلم والواقع لا يختلفان عن صمت هدى عن ظلم أشقائها الذين أجبروها على التنازل عن ميراثها، تحت تهديد مقاطعتهم لها، إذا لم تنصَعْ لذلك.
ويعمل زوج هدى موظفاً في إدارة البريد، وبالكاد يغطي راتبه تكاليف إطعام أبنائهما الخمسة خبزاً، وذلك بعد أن يقتطع منه إيجار البيت. وقد اضطرت للتنازل عن حقها في مقابل عشاء أقاموه لها ورضيت بالفقر بدلاً من مقاطعة أهلها لها.
وأظهرت دراسة أجرتها منظمة «كير» العالمية في عام 2012، أن 68 في المئة من النساء يتعرّضن للعنف في منزل الزوجية، و59 في المئة منهن في منزل الأهل، و48 في المئة خارج المنزل.
ووفق الدراسة، فإن نسبة تعرّض المرأة للضرب بلغ 59 في المئة، والشتم (51 في المئة) والإهانة (42 في المئة)، والأشكال الثلاثة هي الأكثر شيوعاً.
ووفقاً للإجابات المسجلة، ينحصر دور 82 في المئة من اللواتي شملتهن الدراسة، في تربية الأولاد، و59 في المئة في الأعمال المنزلية، وحوالى 50 في المئة في خدمة الزوج.
وعلى رغم عدم وجود أي مبرر للعنف، إلا أن أسبابه كما وردت في الدراسة هي: ضعف الوضع الاقتصادي، البطالة والفقر، ضعف الوعي القانوني للمرأة، الثقافة الذكورية السائدة، الخوف من الإفصاح والشكوى، والزواج المبكر.
ووفقاً لأرقام رسمية صدرت أخيراً عن إدارة حماية الأسرة التابعة للأمن العام، بلغ عدد حالات النساء المعنفات 7931 حالة في عام 2012.
وأحيل 27 في المئة منها إلى القضاء، و12 في المئة إلى الحاكم الإداري، و61 في المئة إلى مكتب الخدمة الاجتماعية التابع لحماية الأسرة. وكانت تعرضت 587 أنثى لتعنيف جنسي، 295 فتاة منهن بالغات و283 طفلات.
ويقول الدكتور عبدالخالق الختاتنة، أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنية، إن الدراسات الرسمية تؤكد أن معدلات العنف ضد المرأة متفاوتة وتبلغ أعلى مستوياتها في مناطق شمال البلاد (42 في المئة) ثم في الجنوب (32 في المئة)، وفي وسط البلاد (27 في المئة). ويزداد العنف في شكل كبير في المجتمعات التي تعاني الفقر والتخلّف، وبين الفئات الاجتماعية الفقيرة .
وأوضح الختاتنة أن العنف ضد المرأة يؤدي إلى اختلال العملية التنموية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كون المرأة تشكّل نصف المجتمع.
وأشارت دانا الحجوج من اللجنة الوطنية لشؤون المرأة إلى الافتقار إلى أرقام دقيقة حول قضايا العنف ضد المرأة في الأردن لأسباب عدة، ما يتطلّب العمل على توفير قاعدة بيانات تساعد في مواجهة حالات الإساءة.
وأكدت أن اللجنة ترصد حالات الاعتداء من خلال توفير شبكة من مواقع الأخبار في المناطق، مشيرة إلى أن اللجنة ومن خلال شركائها تقدّم خدمات صحية واقتصادية واجتماعية ونفسية للمعنفات.
وتحدّثت النقيب خولة الخرشة من مديرية حماية الأسرة التابعة للأمن العام، عن معوقات كبيرة تتمثل في عدم تفهم المجتمع واقعَ عمل المديرية، إضافة إلى أهمية التعرّف إلى حالات العنف ضد المرأة.
وكان الأردن انضم أخيراً إلى مبادرة الأمم المتحدة للالتزام بالقضاء على العنف ضد المرأة. وأعلنت الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة أسمى خضر عن خطوات حقيقية ستتخذ وتشمل إعداد استراتيجية وطنية للقضاء على العنف ضد المرأة، وإصلاحات تشريعية لتحسين البيئة القانونية لمجابهة تلك الظاهرة، وتطوير آليات توفر المعلومات حول مدى انتشارها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.