33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إرحل»... كوميديا الفراق بين ثورات العسكر ومآخذ المثقفين
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 2011

تلقي الأحداث التي تشهدها المنطقة العربية بظلالها على الدراما بفضاءاتها المختلفة، المسرح والتلفزيون والسينما. في عمله الجديد، ينتهج الفنان نبيل صوالحة أمسيات فنية رمضانية لا تفتتح بالكلام المعهود «كان يا مكان»، مفضّلاً أن تكون البداية بكلمة «ارحل»، وهو عنوان مسرحيته الكوميدية التي أطلقها قبل أيام في فندق «شيراتون» -عمّان، من تأليفه وإخراجه وتستمر عروضها حتى 30 آب (أغسطس) الجاري.
وعلى رغم أن المسرحية، التي يعزف على الوتريات الموسيقية فيها عادل مصطفى، جاءت بمعطى ذي دلالات موحية ومرتبطة بالراهن العربي، أي شعار «ارحل»، إلا أن صوالحة أفاد في لغته المسرحية من جماليات الموروث الشعبي، الاجتماعية والدينية على السواء. فبدأ بلوحة «الله حي»، ليتبعها بأغنية «يا أبو عبدالفتاح، الشعب العربي طاح، ع الشارع طاح». ويستمر في السياق نفسه، إنما بمراوحة الرؤية الإخراجية بين ضخّ زخمٍ ساخر، عبر أغانٍ ذات نبرة تهكمية من نوع «إصلاح سياسي... إصلاح بوابير الكاز»، وبين مسخرة الحدث على طريقة «الإصلاح يعني تبديل وزير بوزير في الحكومة نفسها».
المسرحية، التي وضع الإيقاع والديكور لها خليل أبو حلتم، تهدف إلى تعرية أساليب القمع الفكري والأمني. وتتجه المعالجة الدرامية إلى سياقات وجودية، كما في اللوحة التي ترصد محاولات خروج الإنسان من رحم أمه، حتى يجيء إلى الحياة ضمن عمليةٍ قاسية مروراً بنموّه وانتهاء بنضوجه المكتئب، إذ يظل مسكوناً بالهاجس الأمني الذي يجثم على قلبه وعقله في آن واحد.
يقول صوالحة ل «الحياة»: «يتوّج هذا العمل عقدَين من عملي في المسرح الكوميدي الذي اتَّخَذْتُه وسيلتي لإظهار الحال الخاصة للناس، والأوضاع العربية عامة، وما فقدناه من كرامة وأرض، وعقول خلاّقة هربت من العسكرة الفكرية، والتخويف بعدم الخروج عن الدائرة المرسومة لنا كمواطنين، فإن شئتَ أن تحيا في أمان لا يتيسّر لك ذلك إلا تحت أجنحة تتركك تعيش إذا تركتَها تحجب ضوء الشمس عنك».
وتأتي حكاية المسرحية على مستويين: الأول ظاهري، حين ييأس فريق مسرحي يأتلف من يوسف كيوان ولارا صوالحة وبان مجالي وعبدالله كيوان، من صلاحية رئيس فرقتهم في قيادة مسارهم الفني، فيخرجون في تظاهرة فنية تحت شعار «ارحل». بينما ينشغل المستوى العميق في مطالبة النظام العربي الرسمي بأشكاله وهيئاته المختلفة، بالرحيل، لإفساح المجال أمام دم جديد. المفهوم الأخير تطرحه حوارات الشخوص، حين تردد ألسنتهم: «لقد أصبح النظام الرسمي في حالة (expiry date) أي منتهية الصلاحية».
في هذه المسرحية، حيث تحضر جماليات الأغنية المشاركة بقوة تعبيرية كبيرة للأخوين كيوان، يستعيد صوالحة أسلوبه الأثير في تقليد الزعماء العرب: جمال عبد الناصر، أنور السادات، حافظ وبشار الأسد، صدام حسين، معمر القذافي، ياسر عرفات، الملك حسين، وغيرهم. غير أنه يضفي تناولات كوميدية، دونما أيّ تجريح، حول ما فعلته الشعوب العربية بحكّامها المخلوعين: «علي عبدالله صالح صار وجهه مشحبر بالسواد، والقذافي بيحكي خطاباته النزقة من الهاتف، ومبارك بيحاكموه على التخت».
في هذا السياق، يوضح صوالحة أن «عنوان ارحل، ليس استغلالاً رخيصاً للكلمة، وإنما معنىً يقود العالم إلى التغيير، نظرة ساخرة لمن لا يريدون الرحيل من أجل الحفاظ على مصالحهم الخاصة».
الرؤية الإخراجية للعرض الذي صمم إضاءته حسين فاشة، اشتغلت على تغيير أنماط اللحن والمعنى في الأغاني، فأنشأت فضاءات ومناخات متغيرة، تتناغم مع مزاج الجمهور الذي أصبح يملّ السكون في المشهدَين البصري والسمعي.
على هذا النحو جاءت الأغنية التي أدتها بالإنكليزية لارا صوالحة، وفق نمط أغاني الخمسينات ذات الشعرية المفعمة بالحزن والفرح الشفيفين المؤثرين، وبعيداً من المباشرة، لتتناول الحالة النفسية لرجل الأعمال الأردني خالد شاهين في أحد النوادي الليلية في لندن، هو «الهارب من وجه العدالة». لكن شخصية «شاهين» في المسرحية ترسل رسالة محددة، إذ تقول كلماتها: «سلّمولي على بينو»، في إشارة إلى سميح بينو رئيس دائرة مكافحة الفساد في الأردن التي لم تستطع حتى الآن «استعادة» شاهين بعد مغادرته سجنه وسفره إلى الخارج من دون علم جهات رسمية مختلفة، وذلك بحسب اللوحة الغنائية في الفصل الثاني من المسرحية.
يقرّ صوالحة بأن البعض قد يعدّ أطروحات المسرحية «كلاماً كبيراً» على مسرح كوميدي سياسي. لكن الأحداث، كما يرى، تؤكد أن المشتغلين في الفن والثقافة والإعلام يثورون دائماً كي تكون الحال أفضل، بخلاف ثورات العسكر النابعة من التوق إلى السلطة وشهوة الاستبداد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.