المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون ينتقدون «تنميط» إيقاع القراءة في رمضان

تظل لشهر رمضان روحانية وخصوصية، فهل يهجر المثقفون القراءة في شهر الصوم؟ وهل يمارس المثقفون في السعودية أو على الأقل شريحة منهم، نوعاً من القراءة الخاصة، يعتقدون أنها تناسب روحانيته؟ هل يُحدث رمضان بالفعل تأثيراً في لياقة القراءة وإيقاعها المعتاد، أم أن الأمر يقتصر على نوعية ما يقرأ؟
«الحياة» سعت إلى استطلاع آراء عدد من المثقفين حول القراءة في رمضان والصيف عموماً، خصوصاً أن شهر الصوم أصبح ضمن فترة الإجازة المعتادة، إذ لا يرى البعض أن للشهر الكريم تأثيراً كبيراً في إيقاع القراءة لديهم، بل ويؤكدون أن الإيقاع يزداد، فتحضر القراءة التاريخية والتراثية وكتب السير أكثر من غيرها، ناهيك عن قراءة القرآن الكريم، فيما ينفي آخرون الطقوس الاستثانية للقراءة في رمضان، وما أسماه أحدهم بتنميط القراءة في هذا الشهر، كما ينفون حضور نوعيات محددة لما يجب أن يقرأ، فالقراءة طقس ممتد، وخطتها لا تتوقف ولا تتأثر، إضافة لما تقدمه المسلسلات التاريخية في رمضان من فائدة تدعم الفكر والقراءة.
يؤكد الروائي عبده خال وجود ما أسماه تنميط القراءة في هذا الشهر ويقول: «هذه العادة مرتبطة بجعل رمضان شهر عبادات متكاملة، وعلى إثر ذلك تتحوّل حتى القراءة إلى نوع من العبادة، من خلال اختيار الكتب التي تبقي روحانية هذا الشهر، وهذه الفكرة تم ترسيخها في ذهنية الكثيرين إلى أشبه بالقناعة». ويكشف خال أنه كان سابقاً رهيناً لهذه العادة، «ولكن يبدو أنه كلما كبرت تتخلص من كثير من الأشياء المتعلقة بالتنميط الفكري، وبالتالي بعض العادات السلوكية، ومنها تنميط القراءة في رمضان، فتحولت القراءة لدي إلى قراءة مفتوحة، ليست لها علاقة بكتاب محدد أو شكل محدد أو فكر محدد». وعما كان يقرأه خال عندما كان خاضعاً لما يطلق عليه هو تنميط القراءة يقول: «كنت أقرأ كتب السير وكتب التاريخ والكتب التي تختص بالجانب الديني، اما بالعرض أو التنظير». أما عما يقرأه الآن في رمضان فيقول: «ليست هناك قراءة محددة، ولكن تتم القراءة بقصد تعميق فكرة معينة أو البحث عن نقيض فكرة، وهذا يجعلك أمام كثير من القراءات المتباينة والمختلفة، ما يوصلك إلى مرحلة التنوع القرائي».
ويضيف: «شخصياً أنا مغرم كثيراً بقراءة كتب الفلسفة والأساطير، والكتب التي تتناول السرد التحليلي للتاريخ، وليس الاكتفاء فقط بسرده، إضافة للكتب المثيرة للجدل الفكري». وبخصوص وقت القراءة في رمضان قال: «بحكم أنني في هذا الشهر أتمتع بإجازة، فليس هناك وقت محدد للقراءة، وغالباً ما أفضل الوقت الذي يلي السحور إلى التاسعة صباحاً وكذلك ما بعد صلاة التراويح، اذ يوجد أيضاً متسع من الوقت أستطيع أن أقوم بالقراءة فيه». وأشار إلى تداخل المسلسلات الرمضانية ومزاحمتها للقراءة، مضيفاً أنها تنافس متعة القراءة بحكم تناولها للقضايا الآنية والمثيرة، إضافة الى قيامها بإعادة قراءة لسيرة بعض الشخصيات أو مراجعة الأحداث، ومقارنتها بما ورد في أمهات الكتب، التي هي في الأصل رسمت في ذهنك صورة معينة، فتأتي هذه المسلسلات لتعرضها بطريقة مختلفة ومشوقة. وعلى رغم كل هذا فإنني أرى أن هناك وقتاً للقراءة، ويجب ألا يخفت القارئ في رمضان، وألا يواصل نشاطه كما هي الحال في بقية شهور السنة».
من جانبها، تخالف خال عضو اللجنة النسائية في النادي الأدبي في أبها عائشة الشهري، مؤكدة أن رمضان شهر كريم يؤثر في كل أوقاتنا، وربما يكون تركيزنا على قراءة كتاب الله وكتب التراث أكثر، بفعل ما نجده حولنا من وسائل الإعلام، التي تتناول كثيراً هذا الجانب، فتكون عاملاً مساعداً في تذكيرنا ببعض القراءات التاريخية والتراثية، وكوننا نجد الوقت متاحاً لنا في رمضان أكثر من شهور السنة الأخرى، ففيه الهدوء والروحانية وتقول: «أجد نفسي في رمضان أكثر استعداداً للقراءة والكتابة الإبداعية، ويفترض فعلاً أن يكون الشهر فرصة أكبر لتكثيف القراءة والاطلاع، ولكن المسألة ربما تختلف من شخص لآخر، ولكن بشكل عام نرى أن ما تحتويه الصحف والأعمدة اليومية والأسبوعية يأخذ طابع التكرار، ربما لأن الأحداث المسيطرة على الوضع الحالي تحتم ذلك، فنرى أن كتاب الأعمدة جميعهم يتناولون مواضيع الساعة عن الأحداث العربية الراهنة ومحاكمة الرئيس المصري، ونجدها تقريباً تحمل الإيقاع نفسه، وبشكل عام أجد أن الإبداع يبدو أقل لدى المثقفين، مع أن حال الإبداع ربما لا تختلف باختلاف الزمان والمكان».
أما الكاتب والشاعر زياد السالم، فيشير إلى أن شهر رمضان في السعودية مفرغ من بعده الروحاني، وتحول إلى طقوس استثنائية فاقدة لتجليات المعنى، وعن طقوسه القرائية يقول: «أقرأ يومياً خمس ساعات في الفلسفة وقضايا الإبستمولوجيا والعلم والتصوف والفن بحسب خطة منظمة للقراءة ومنذ أربعة أسابيع»، ويضيف: «ان السينما أيضاً تسحر إضافة لسحر القراءة، ما يضطرني لأن أسافر إلى عمان كل شهر لشراء أعمال سينمائية جديدة ترفد فكري وثقافتي».
أما القاص محمد البشير، فيؤكد أن من اعتاد القراءة، لا أظنه يستطيع مفارقتها يوماً ما، وعلى ذلك شواهد تنقل عمن افتتن بالعلم والقراءة، وما أثر عن السابقين من أمثال ابن جرير الطبري، الذي يأمر بالمحبرة والصحيفة، وهو على فراش الموت عندما يسمع بفائدة، وابن مالك الذي حفظ سبعة أبيات من شواهد النحو في يوم موته، وما علمناه من قراءة الشيخ علي الطنطاوي، الذي لا يتنازل عن مئة صفحة يومياً. هذا وغيره نماذج تحتذى في التعلم، والقراءة من أهم الوسائل التعليمية والتثقيفية». وعن القراءة في رمضان يؤكد أن شهر الصوم بما يتميز به من خصوصية دينية تملي نظاماً قرائياً يختلف قليلاً، وذلك للإقبال على كتاب الله وتلاوته، فيأخذ القرآن نصيباً وافراً من جدول القراءة، وهذا نهج الأئمة من قبل مثل الإمام مالك، الذي كان يترك الحديث وأهله، ويطوي الموطأ ويرفعه ويقبل على القرآن. ويضيف: «يجب أن يأخذ القرآن نصيبه من دون إفراط يصل إلى ترك قراءة ما سواه كلياً، وقطع كل ما يصنف ضمن ما ينفع في الدنيا والآخرة، ومن دون تفريط أيضاً، فلا يفتح كتاب الله حتى في رمضان، لذا أخص القرآن بوقت موفور، من دون التنازل مني عما أطالعه يومياً من صحف ومتابعات ثقافية ولأعمدة بعض الكتّاب، وما يضعه الأصدقاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا نوع من القراءة أيضاً، أما ما أخصصه من كتب لهذا الشهر الكريم، فأبتعد عن الروايات، وذلك لعلمي بأن بعض الروايات لا تتنازل عن قراءتها من دون توقف، وهذا ما لا أستطيعه في هذا الشهر، فألجأ حينها إلى المجموعات القصصية، كما أعمد إلى قراءة بعض الكتب، التي تعنى ببعض القضايا الدينية، للاطلاع عليها من أصحابها لمعرفة أطروحاتهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.