«فتيان الكشافة السعودية» يرشدون التائهين ويديرون الحشود    تشكيلة ألمانيا واسكتلندا لمباراة افتتاح بطولة أوروبا 2024    «نزاهة» تباشر قضية انهيار مبنى سكني في جدة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الدوسري يتفقد منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99 %    غدا.. ضيوف الرحمن يتوجهون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم    الرئيس المصري يصل إلى جدة لأداء مناسك الحج    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    مركز أداء يقيس رحلة أداء مناسك الحج    بلدية بيش تطلق مبادرة "حقيبة حاج" لخدمة حجاج المحافظة    سباليتي يطالب لاعبي منتخب إيطاليا بالتحلي بالشجاعة في يورو 2024    «مبادرة طريق مكة» تختتم أعمالها لموسم حج 1445ه في صالات (11) مطاراً في (7) دول    المملكة تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025 وتعزز مكانتها عالمياً    الكشافة يساندون أطقم وزارة الصحة في مستشفيات المشاعر المقدسة    عسكر إسرائيل يطالبون بالتصدي ل«حزب الله»    رقابة صحية ومباشرة ميدانية.. مكتب البيئة ينهي استعدادات عيد الاضحى في الخرج    صندوق النقد الدولي يشيد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في المملكة    المملكة تشارك في المؤتمر الأوروبي لتقويم الأسنان    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    رونالدو.. أرقام قياسية عبر تاريخ اليورو    النصر يستهدف التعاقد مع فان دايك    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    حزب الإصلاح البريطاني يتفوق على المحافظين في استطلاع للرأي    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    حزم وقوة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    مارتينيس: البرتغال جاهزة    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    وزير الإعلام يزور جناح الداخلية    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرك عربي لدعم فلسطين في الأمم المتحدة
نشر في الحياة يوم 05 - 08 - 2011

في أحدث خطوة عربية تعزز المسعى الفلسطيني لنيل عضوية الامم المتحدة، شددت لجنة عربية مصغرة منبثقة عن لجنة مبادرة السلام العربية على «تأكيد القرار العربي بالتوجه إلى الأمم المتحدة لدعوة دولها الأعضاء للاعتراف بدولة فلسطين على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، والتحرك لتقديم طلب العضوية الكاملة لها في الأمم المتحدة».
واتفقت اللجنة المصغرة التي ترأسها ليل الأربعاء - الخميس وزير التعاون الدولي في قطر الدكتور خالد العطية، على «عناصر خطة العمل المقترح تنفيذها خلال الفترة المقبلة لمواصلة التحرك واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذها وحشد التأييد الدولي لها في كل من مجلس الأمن والجمعية العامة».
وشارك في الاجتماع الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، ووفود تمثل المملكة العربية السعودية وقطر والأردن ومصر ولبنان والمغرب.
وأفاد بيان اللجنة العربية أن «عناصر خطة التحرك العربي تتضمن إجراء سلسلة من الزيارات والاتصالات والمشاورات مع الدول الأعضاء في مجلس الأمن والمجموعات الجيوسياسية في الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية»، اضافة الى عقد اجتماع للجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية في الأسبوع الثاني من أيلول (سبتمبر) المقبل للنظر في المستجدات ومتابعة الموقف واتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الشأن.
وحضت قطر في الاجتماع الدول العربية الى «اتخاذ خطوات جادة وملموسة واجراءات عملية تكفل نيل الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وفقاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية المتمثلة بقرار مجلس الأمن الرقم 242 وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الرقم 181».
وقال العطية ان اجتماع الدوحة يهدف الى تقديم الدعم السياسي اللازم والمساندة العربية المطلوبة في ما يتعلق بطلب الحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة وبحث البدائل والخيارات المناسبة التي من شأنها أن تساهم في تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني وطموحاته في ظل دولة مستقلة وذات سيادة تعيش بأمن وسلام مع جيرانها.
ودعا دول العالم المحبة للسلام التي تسعى الى تحقيق العدالة والديموقراطية ونصرة الشعوب الساعية الى التحرر ونيل حقوقها المشروعة، الى مساندة مطالب الشعب الفلسطيني ومساعيه الجادة في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. وقال إن ذلك سيشكل ركيزة مهمة في تحقيق الأمن والسلم والاستقرار في الشرق الأوسط الذي يشهد أوضاعاً وتطورات سياسية ستلقي بظلالها على مستقبل العلاقات العربية مع دول العالم المختلفة.
ووجه العربي انتقاداً لما وصفه بمرحلة التفاوض العقيم التي استمرت سنوات ولم تؤد سوى لإضاعة الوقت، معتبراً أن اللجوء الى مجلس الأمن والأمم المتحدة يمثل الطريق الشرعي الوحيد. وكشف أن هناك تأييداً واسعاً في هذا الشأن من خلال اتصالات الأمانة العامة للجامعة العربية والفلسطينيين بدول العالم، وقال: «هناك مؤشرات مشجعة جداً، وهذا التوجه (نحو الأمم المتحدة) سيكلل بالنجاح».
في السياق نفسه، شدد عريقات على أن التوجه الى الامم المتحدة «لا يهدف الى افتعال مواجهة مع أحد او الى صراعات، بل الحفاظ على خيار الدولتين وعملية السلام ذات صدقية تقوم على أساس انسحاب اسرائيل كاملاً من حدود عام 1967 بما فيها القدس الشريف والجولان وما تبقى من أراض لبنانية محتلة». وقال إن قطر سترأس الوفود العربية التي ستجوب دول العالم، خصوصاًَ الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، مضيفاً: «أعتقد أن القطار الفلسطيني في طريقه الى نيويورك». وحض الادارة الاميركية على اعادة النظر في تهديدها باستخدام «الفيتو»، وذلك حفاظاً على العملية الديموقراطية في المنطقة والتغييرات الحاصلة فيها وحفاظاً على عملية السلام، وقال «إن كل من يؤمن بمبدأ الدولتين عليه أن يؤيد هذا الطلب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.