تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب: «الاتحاد الاشتراكي» ينتقد صعود «الأصالة والمعاصرة»
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 2009

أعرب حزب «الاتحاد الاشتراكي» المغربي عن «قلقه البالغ» إزاء ما وصفه ب «عودة سيناريوات الماضي» التي توجت حزباً سياسياً جديداً بغالبية ساحقة، في إشارة إلى «حزب الأصالة والمعاصرة» الذي أسسه الوزير السابق المنتدب في الداخلية فؤاد عالي الهمة القريب من الملك محمد السادس، وحاز المرتبة الأولى في الانتخابات البلدية الجمعة الماضي. وأصدرت قيادة «الاتحاد الاشتراكي» الذي يتزعمه وزير العدل عبدالواحد الراضي أمس بياناً سجلت فيه «خيبة أمل» إزاء هذه السيناريوهات التي وصفتها بأنها «ممارسة تعيد المغرب إلى الوراء وتعيق البناء الديموقراطي وتحكم على الحقل السياسي بتكرار تجارب نعرف جميعاً ما أضاعته على البلاد من فرص الإصلاح والتقدم».
وعبّر الحزب المشارك في الائتلاف الحكومي عن «رفضه الكامل للعودة إلى أساليب الماضي»، في إشارة إلى ضلوع السلطة في الماضي في تشكيل أحزاب سياسية كانت فصائل المعارضة تصفها ب «أحزاب الإدارة» التي تولد وفي فمها ملاعق من ذهب. ودعا قواعده إلى ممارسة النقد والنقد الذاتي لتقويم التجربة واستخلاص المواقف السياسية.
ورجحت مصادر «الاتحاد الاشتراكي» أن يدعو الحزب إلى اجتماع مجلسه الوطني لاتخاذ قرارات إزاء هذه التطورات، لكنها لن تصل حد الانسحاب من الحكومة والعودة إلى صفوف المعارضة، خصوصاً ان انتخابات البلديات لا تؤثر في التحالفات السياسية داخل الغالبية النيابية.
وكان الحزب شهد نقاشاً سياسياً ساخناً بعد الانتخابات التشريعية في العام 2007، إثر تراجعه الى الصفوف الخلفية، فيما اعتبر الراضي نتائج البلديات «مشجعة وتبعث على الارتياح». ودعت تيارات راديكالية داخل الحزب إلى العودة إلى المعارضة، غير أن القيادة أصرت على استمرار تحالفاتها مع فصائل الحركة الديموقراطية داخل الحكومة.
إلى ذلك، اعتبر الأمين العام ل «الأصالة والمعاصرة» محمد الشيخ بيدالله موقف «الاتحاد الاشتراكي» بمثابة «تهجمات لا تتطلب رداً». وقال في مؤتمر صحافي في الرباط أمس، إن «هذه التهجمات» تعرض لها حزبه منذ إعلان وجوده، «لكننا نرد عليها بالعمل من دون الدخول في معارك». واستبعد إقامة تحالفات بين حزبه وحزب «العدالة والتنمية» الإسلامي، «من منطلق خلافات جوهرية»، لكنه ترك الباب مفتوحاً أمام بعض منتسبيه لإقامة تحالفات تقتضيها الظروف والمعطيات في بعض المدن.
وأعلن بيدالله طرد مترشحين فائزين «لم ينضبطوا بقرار الحزب في اختيار حلفائه» لانتخاب رؤساء مجالس وعُمد المدن. ولفت إلى أن حزبه سيرشح السيدة فاطمة الزهراء المنصوري لمنصب عمدة في مراكش «كي تكون أول امرأة مغربية تحتل هذه المسؤولية». وقال إن الحزب قدم أكثر من 30 شكوى إلى وزارة الداخلية «تعرض إلى تجاوزات شابت اقتراع الجمعة الماضي».
ولاحظ مراقبون أنه بخلاف «الاتحاد الاشتراكي» الذي انتقد أجواء الانتخابات، خلص حليفه في الحكومة حزب «الاستقلال» إلى التعبير عن ارتياحه لحفاظه على موقعه في صدارة المشهد السياسي. ولم تحل خلافات زعيم «الاستقلال» رئيس الوزراء عباس الفاسي مع «الأصالة والمعاصرة» دون إقامة تحالفات في بعض المدن.
غير أن الصراعات ما زالت محتدمة في الدار البيضاء والرباط ومراكش وطنجة وسلا على حيازة عماداتها التي تؤشر إلى مراكز النفوذ السياسي. ويتوق «العدالة والتنمية» الذي خسر عمادة مكناس بعد إطاحة عبدالكريم بلكورة بقرار من وزارة الداخلية «نتيجة تجاوزات» إلى الفوز بعمادة الرباط. إذ أن تحالفه و «الاتحاد الاشتراكي» أصبح يؤهله لذلك، ما لم تحدث مفاجآت في اللحظة الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.