زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا (10-07-2011)
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2011


كاميرا سريعة تنقل الصور الى الإنترنت
خلال «معرض كانون» الذي استضافته أخيراً في العاصمة الفرنسية، كشفت شركة «كانون» Canon العالمية المتخصصة في تكنولوجيا التصوير، تشكيلتها الجديدة من منتجات التصوير وتقنياته. ومن المتوقع أن ترسم هذه التقنيات الجديدة ملامح المستقبل في حقل التصوير الرقمي وجمهوره وإختصاصييه، إضافة إلى قطاعي الأعمال والرعاية الصحية.
احتوت هذه التشكيلة تقنيات رقمية جديدة في التقاط الصور ودمجها بطريقة تفاعلية، وكذلك الحال بالنسبة للتصوير الرقمي الطبي. وضمّت أيضاً أول كاميرا تتعامل مع الإنترنت السريعة ذات الحزم المتعددة، وأجهزة تصوير مزودة بمجسات «سيموس» تعطي صوراً بدقة 8 ميغابكسل مع القدرة على التقاط أشرطة فيديو تفوق سرعتها 60 صورة في الثانية.
كما عرضت كاميرا متعددة الأغراض تتميز بتصميم منمنم وخفيف الوزن. وتوفر أيضاً مجموعة من متطلبات قطاع الأعمال، بدقة رقمية عالية تبلغ 4 آلاف بيكسل، وهي أكبر بأربع أضعاف من معيار «التعريف العالي الكامل» («فول هاي ديفنشن» Full HD). وتتيح هذه الكاميرا إلتقاط صور متتابعة بسرعة عالية، مع إعادة عرضها على شاشة الكاميرا بأسلوب الحركة البطيئة. وتتميّز أيضاً بعدسة تكبير بقوة 20 ضعفاً، مع زاوية مفتوحة، ما يجعل صورها قريبة من أفلام السينما التقليدية. وتعمل العدسة بواسطة نظام مؤتمت كلياً.
في السياق عينه، قدّمت «كانون» أجهزة لوحية تعرض صوراً بدقة 8 ميغابكسل على شاشة من الكريستال السائل «آل سي دي». وبيّنت الشركة أيضاً أنها تستعد لطرح جيل جديد من معدات التصوير الطبي، بما فيها كاميرات تصوّر الحمض الوراثي النووي، واخرى تصوّر شبكية العين. وتستطيع هذه الكاميرات تحويل الصور مباشرة الى شبكات رقمية، بما فيها الإنترنت.
ألواح الكتابة الرقمية التفاعلية
ساهمت شركة «سمارت تكنولوجيز» SMART TECHNOLOGIES المتخصصة في تطوير ألواح الكتابة التفاعلية، في الدورة الرابعة ل «معرض الخليج لمستلزمات وحلول التعليم 2011» الذي استضافته دبي أخيراً.
واستعرضت الشركة مجموعتها من تقنيات التعليم الإلكتروني، التي تساعد المدرسين على تعزيز مستويات التحصيل عند الطلاب، عبر تقنيات ومنتجات تدعم التعليم المؤتمت التفاعلي. وفي دول الشرق الأوسط، أثبتت تكنولوجيا «سمارت» المتّصلة بالتعليم الرقمي، أنها مصدر لتطوير البنى التحتية الإلكترونية لدى المؤسسات التعليمية، خصوصاً ألواح الكتابة التفاعلية. وتبرز في هذا الإطار، سلسلة الألواح التفاعلية المتطوّرة من نوع «سمارت بورد» SMART Board 800، والطاولة الرقمية الذكية التي تشكل مركزاً تفاعلياً للتعليم المبكر، بفضل تقنياتها التي تعمل بواسطة اللمس. ويضاف إلى ذلك كاميرا رقمية خاصة بالوثائق التي تقدّم دعماً تقنياً للطلاب أثناء عملية صنع المحتوى. وقد انتشرت هذه التقنيات في الشرق الأوسط، إذ تستخدمها مجموعة من أبرز المؤسسات والهيئات التعليمية.
وحازت شركة «سمارت» على نصف السوق العالمية من فئة ألواح الكتابة التفاعلية العام الماضي. كما تعتبر برامجها التفاعلية من الأكثر استخداماً في 175 دولة، إذ تستعمل هذه البرامج في تطوير فصول الدراسة ونشاطاتها التفاعلية. في سياق متصل، يوفر موقع «مجتمع سمارت التشاركي» على شبكة الإنترنت، ما يزيد على 51 ألف مورد دراسي، من دون كلفة إضافية. تتضمن الموارد خطط الدروس، وملاحظات تعليمية للمدرسين في مدارس عالمية.
تقنيات لأتمتة الأعمال التجارية
خلال مشاركتها في فعاليات «قمة غارتنر لإدارة الأعمال التجارية» في ولاية فرجينيا، أطلقت شركة «سوفت وير إيه. جي» Software AG ، تقنيتي «ويب ميثودس 8.2» و «آريس 7.2»، وهما من الإصدارات الرئيسية التي تستفيد من منصات «ويب ميثودس» المتعلقة بإدارة العمليات التجارية، و «آريس» المتصلة بتحليل العمليات التجارية.
وتمنح هاتان التقنيتان للشركات والهيئات الحكومية قدرة كبيرة على مواءمة عمليات تكنولوجيا المعلومات مع أهداف الأعمال، وتمكّن أصحاب المصلحة من إدارة عملياتهم التجارية، مع تبسيط عمليات التطوّر تقنياً في برامج الكومبيوتر الذكية.
ووفقاً لتقرير صدر عن شركة «غارتنر» المتخصصة في بحوث الإنترنت، تظهر الشركات إهتماماً متزايداً في الحصول على تقنيات رقمية متكاملة في دعم عملية أتمتة الأعمال التجارية، وصنع قواعد البيانات المتصلة بها. وتعمل الشركات على تحديد العمليات التجارية وتحليل مسار الأعمال، عبر استعمال أدوات ذكية في تحليل المعلومات.
وتضمنت التقنيات المبتكرة لشركة «سوفت وير إيه جي» نموذج معالجة التشغيل المتداخل، والتكامل الواسع المحتوى، ومعالجة الحوادث المتصلة بالأعمال التجارية وغيرها.
المسؤولية الإجتماعية للمعلوماتية
تجتمع شركة «انجازات» INJAZAT الشركة الاماراتية المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات ونُظُم البيانات والخدمات المُدارة، مع مؤسسات بارزة آخرى للعمل على مساعدة «مركز النور للأطفال ذوي الحاجات الخاصة» في أبو ظبي. المعلوم أن هذا المركز يرعى أطفالاً من مختلف الجنسيات، ينتمون إلى عائلات محدودة الدخل، إضافة الى تأمينه التعليم والرعاية للشباب المُصابين بمرض التوّحد Autism والشلّل الدماغي وغيرها من الإعاقات العقلية والجسدية. كما تعمل شركة «إنجازات» على تحفيز مؤسسات القطاع الخاص، لمساعدة هذا المركز أيضاً عن طريق التبرعات النقدية، وتوفير حاجات أساسية تساعد على تسهيل عمل هذه الجمعية الخيرية.
وقد ساعدت منظمة «نهتم» المركز، في الحصول على حافلة وملحقات لأجهزة الكومبيوتر، ومعدات ترفيهية للأطفال وغيرها. وعملت «إنجازات» أيضاً على دعم «عرض نهاية العام» السنوي للمركز، الذي اختتم أخيراً، بعد أن تضمّنت فعالياته عروضاً مسرحية وموسيقية أدّاها أطفال المركز.
أخبار سريعة...
استحوذت شركة «زيروكس» Xerox المتخصّصة في نُظُم الطباعة الرقمية، على شركة «نيوفيلد لتقنية المعلومات» (مقرها الرئيسي في المملكة المتحدة) المتخصصة في استشارات الطباعة وصنع برامج كومبيوتر متخصصة بها.
في دبي، ساهمت شركة «آي هوستينغ داتا» iHosting Data في «معرض «آي دي سي» للتقنيات المرتبطة بتكنولوجيا «حوسبة السحاب» Cloud Computing ومراكز البيانات 2011»، الذي اختتم أخيراً. شهد المعرض تقديماً لمجموعة من أحدث الرؤى والأفكار حول النماذج المتقدمة في تكنولوجيا المعلوماتية المستندة إلى «حوسبة السحاب»، التي تساهم في تعزيز مفهوم أن برامج الكومبيوتر هي خدمة مقدّمة الى الجمهور، وليس منتجاً تقنياً يتوجب على الناس ملاحقة تطوّراتها.
كشفت شركة «جونيبر نتوركس» Juniper Networks نظام «الشبكة الشاملة للنفاذ الواسع» Universal WAN ، الذي يوفر مستويات متقدمة من المرونة في العمل. ويقدّم هذا النوع من الشبكات دعماً كاملاً لتطبيقات الأجهزة المحمولة، وتلك المرتبطة ببيانات الفيديو و «حوسبة السحاب».
في دبي، اختارت شركة «ماهيندرا ساتيام Mahindra Satyam الهندية المتخصّصة في استشارات تكنولوجيا المعلومات وخدماتها، شركة «أبنوميك سيستمز» Appnomic Systems شريكاً تقنياً لتزويدها بإمكانات أتمتة العمليات على منصتها الرقمية المخصّصة لإدارة الخدمات.
اختتمت أعمال «المؤتمر السابع عشر للحكومة والخدمات الإلكترونية في دول مجلس التعاون الخليجي» في دبي أخيراً، بمشاركة مسؤولين وصُنّاع قرار في المشاريع الحكومية والتعاملات الإلكترونية، وخبراء تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وغيرهم.
في مدينة «روشستر» بولاية مينيسوتا الأميركية، اكتشف فريق من جراحي الرأس والعنق من مؤسسة «مايو كلينيك» mayo clinic التي تعمل في البحوث والتعليم والرعاية الصحية، أن الجراحة الآلية يمكنها أن تعالج بكفاءة عالية، المناطق الضيقة التي يصعب الوصول اليها بالجراجة التقليدية، التي تقع خلف اللسان وفوق الأحبال الصوتية.
دشنت شركة «أيوميغا» iomega المتخصصة في أدوات التخزين الرقمي، «مركز تجربة أيوميغا» في دبي أخيراً. ووصفت الشركة هذا المركز بأنه يمثّل إحدى مبادراتها لتعريف الأفراد والشركات الصغيرة على مجموعة متكاملة من حلول تخزين المحتوى الرقمي وإدارته.
أكد 35 في المئة من أصحاب العمل في لبنان انهم سيقومون «حتماً» بالتوظيف خلال الأشهر الإثني عشر المقبلة، فيما قال 39 في المئة منهم أنهم سيقومون بذلك «على الأرجح». وقال 3 في المئة انهم لن يقوموا بالتوظيف. جاء ذلك في دراسة حديثة أجراها موقع «بيت.كوم» Bayt.com بالتعاون مع «يو غوف سيراج» YouGov Siraj للبحوث.
في دبي احتفلت شركة «دو» du الكورية المتخصّصة في تشغيل شبكات الخليوي، بتخريج 120 من طلبة وطالبات الجامعات والكليات، ضمن برنامج «مهارات الحياة العملية». المعلوم أن هذا البرنامج يعمل على إكساب الطلبة المهارات الضرورية لبدء حياتهم المهنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.