وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«غولدمان ساكس» أخطبوط مالي عالمي؟
نشر في الحياة يوم 21 - 06 - 2011

كثيرون هم الذين وصفوا «غولدمان ساكس»، المصرف العالمي للاستثمار الذي يتخذ من نيويورك مقراً، بأنه أخطبوط مالي، يمد أذرعه إلى أي مكان تقريباً في العالم يوجد فيه مال ليسحبه. ولا يشذ ويليام دي كوهان، في تأريخه الضخم للمصرف (658 صفحة) عن القاعدة، وإن بدا عمله النقدي أهدأ نبرة مقارنة بمنتقدين كثيرين للمصرف، خصوصاً منذ بدء أزمة المال العالمية، وأكثر شمولاً من مقاربات مشابهة كثيرة.
يقول في مطلع كتابه «المال والسلطة: كيف تمكن غولدمان ساكس من حكم العالم» (دار دابلداي) إن المصرف «رمز للسلطة العالمية غير القابلة للتغيير والعلاقات التي لا يوازيها شيء، وهي سلطة وعلاقات يستغلها غولدمان ساكس من دون حياء لمنفعته الذاتية، ولا يأخذ كثيراً في حسبانه كيفية تأثير نجاحه في سائر الناس». لكن هذه الجملة تبدو الأقسى في الكتاب كله، الذي سرعان ما يتخذ مساراً سردياً ونقدياً سلساً لمعظم المحطات التي مر المصرف بها منذ تأسيسه عام 1869.
وبعد شهور على صدور كتابه «بيت أوراق اللعب» حول انهيار المصرف العملاق للاستثمار الآخر، «بير ستيرنز»، الذي اشتراه منافس له هو «جاي بي مورغان تشايس» قبل أشهر من بدء الأزمة في أيلول (سبتمبر) 2008، يتولى مهمة أكبر بكثير يقول إنه اعتبرها هو وناشره حين اتفقا على وضع الكتاب «الجبل التالي الذي كان ينبغي علينا تسلقه».
وهي مهمة كبرى بالفعل، فالعمل يروي سيرة «غولدمان ساكس» ما بين تأسيسه ونيسان (أبريل) 2010، تاريخ جلسات الاستماع التي عقدتها اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات، التابعة لمجلس الشيوخ، التي ترأسها عضو المجلس الحاد الطباع، الديموقراطي كارل ليفين، واستجوبت أبرز المديرين التنفيذيين في المصرف.
ويعتمد كوهان على كتب مهمة استعرضت تاريخ «غولدمان ساكس»، مثل «جماعتنا: العائلات اليهودية الكبرى في مدينة نيويورك» لستيفن برمنغهام (1967) و «الركود الكبير» لجون كينيث غالبريث (1954) و «الشراكة» المرجعي في تاريخ المصرف لتشارلز إيليس (2008)، بيد أنه حين يتناول السنتين الماضيتين من تاريخ المصرف، وهي مرحلة غير مؤرخ لها جيداً، يعتمد على وثائق، منها كثير غير منشور، تسلط ضوءاً على السندات المدعومة برهون، وهي أدوات مالية غامضة كانت في صلب الأزمة، وعلى انهيار محاسبة الشركات، وعلى أضرار الأزمة التي نجا «غولدمان ساكس» منها. ويعود إلى رسائل إلكترونية محرجة لمرسليها ومتلقيها.
وعلى رغم أن كوهان نال عام 2007 جائزة كتاب السنة الاقتصادي من «فاينانشيال تايمز» و «غولدمان ساكس» عن كتابه «آخر الأقطاب الماليين» الذي أرخ ل «لازارد»، وهو مصرف أميركي عملاق للاستثمار ظل غير مدرج في البورصات منذ تأسيسه عام 1848 وحتى اضطراره إلى تنفيذ إصدار عام لأسهمه عام 2005 بسبب خلافات بين مالكيه ومديريه، تمكن من طرح أسئلة مربكة على مديرين تنفيذيين حاليين في المصرف، خصوصاً لويد بلانكفاين، المدير التنفيذي الأول الحالي ورئيس مجلس الإدارة. وينهمك المؤلف في تفاصيل كثيرة حول هؤلاء، مثل قدرة بلانكفاين على أداء أغانٍ من برامج تلفزيونية فكاهية تعود إلى السبعينات.
وتشمل المقابلات وزير الخزانة السابق هنري بولسون الذي انفجرت الأزمة العالمية في وجهه، وروبرت فريمان، المسؤول السابق عن التحكيم في المصرف الذي دِينَ عام 1985 في فضيحة تداول، وأصر في الكتاب على أنه ضحية تقارير صحافية ملفقة صدرت في صحيفة «وول ستريت جورنال». بيد أن المعلومات الأبرز تصدر عن أشخاص قابلهم كوهان وأصروا على عدم كشف أسمائهم، فالمديرون التنفيذيون في المصرف الذين وافقوا على كشف أسمائهم تحدثوا في شكل حذر ولو لم يخلُ من لباقة.
يقول مستثمر في قطاع الملكية الخاصة، رفض كشف اسمه، عن الأعمال الحالية ل «غولدمان ساكس»: «يعتبرون المعلومات التي يجمعونها من أعمال زبائنهم ملكهم، فيتداولون بها، في كل بساطة. فحين يعملون على صفقة مع زبون، ويعرفون كل ما يجب أن يعرفوه عن الأعمال المعنية، يأخذون المعلومات هذه وينقلونها عبر مؤسستهم، ويستخدمونها في المضاربة في وجه الزبون نفسه وزبائن آخرين، وهكذا دواليك». ويرفض المتحدث اعتبار ذلك «تداولاً داخلياً»، كما يحلو لكثيرين أن يسموه، مضيفاً: «لا أفهم كيف يكون هذا الأمر قانونياً».
ويطرح كوهان السؤال ذاته حين يكتب عن انقلاب «غولدمان ساكس» من مؤسسة مكرسة لخدمة الزبون إلى واحدة تبغي خدمة مصالحها الذاتية قبل أي شيء آخر. ويقول: «تحول مصدرها الأول للربح من العمل المصرفي إلى التداول، وتتعمد المؤسسة الغموض في شأن طرق التداولات، وأمكنتها المحددة، وكذلك مصادر الأرباح، وهو أمر ذو أهمية موازية». ويثير الكاتب مسألة إعادة تمويل الرهون من مالكي المنازل حين انهارت أسعار الفائدة عامي 1985 و1986، فيقول إن إعادة التمويل «جعلت محفظة غولدمان ساكس من السندات المدعومة برهون تُسدَّد باكراً، لكن قيمتها تراجعت بدلاً من أن تزداد، كما هو متوقع حين تنهار أسعار الفائدة».
وإذ يجيب كوهان عن أسئلة كثيرة، تبقى أسئلة كثيرة أيضاً معلقة منذ طرحها إيليس في كتابه «الشراكة» الذي عُد أبرز تأريخ ل «غولدمان ساكس» حين صدوره. فالغموض لا يزال يكتنف سر تمكن المصرف من تحقيق مكاسب طائلة في مجالات كثيرة، والطريقة التي اتبعها ليصل إلى موقعه الحالي كمصرف قيادي في قطاع العمل المصرفي الاستثماري، بارع إلى درجة يعترف له بها حتى أشرس منتقديه. ويبقى السؤال الأبرز: «هل يستطيع غولدمان ساكس الاستمرار في تفوقه؟».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.