بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوة الاقتصادية لأميركا عززتها قوانين الإفلاس وسهولة التمويل
نشر في الحياة يوم 28 - 01 - 2012

حماية حق المستثمرين الصغار في الفشل وعدم اعتبارهم «فاشلين»، شرط ضروري لازدهار الأعمال الصغيرة التي يمكن أن تحمل في طياتها مشاريع كبيرة تغير وجه البشرية وترفع الاقتصاد في الدولة. هذه هي رسالة أحد أبرز مؤرخي حياة «وول ستريت» في السنوات الأخيرة إلى أعضاء جمعية الرواد الشباب في الأردن.
اعتبر وليم د. كوهان، الذي يزور الأردن، أن «قصة الولايات المتحدة هي الريادة، ويقوم الاقتصاد الأميركي على ريادة المشاريع الجديدة التي تتيح للإنسان تجربة فكرة تؤدي إلى ابتكار شيء لا يعرف الناس حاجتهم إليه، تماماً كما حدث مع آلاف المخترعين من توماس إديسون إلى ستيف غوبز». وعزا السبب الرئيس لنجاح الريادة في الولايات المتحدة إلى «وجود بيئة قانونية ملائمة تتمثل في قوانين الإفلاس التي تسمح للناس بالتجربة والفشل من دون النظر إليهم كفاشلين. إذ في حال فشل مشروع ما لن يُلاحق صاحبه بوصمة الفشل مدى العمر بل يستطيع إعلان إفلاسه والبدء مجدداً، إذا كان مؤمناً بفكرته وبالحافز للنجاح».
وكان كوهان عمل على مدى 17 سنة في مصارف «وول ستريت» وألّف كتباً كثيرة عن حياة هذا الشارع، بحيث اعتبر «مؤرخ حياة وول ستريت» وحاز على جائزة «غولدمان ساكس» لكتب الأعمال عام 2007. وتصدر كتابه الأخير «المال والسلطة: كيف أصبح غولدمان ساكس قائداً للعالم» قائمة «نيويورك تايمز» للكتب الأكثر مبيعاً.
وحضّ كوهان الشباب الأعضاء في جمعية الرواد، على عدم الخوف من الفشل، مؤكداً ضرورة «الإيمان بإمكان نجاح فكرتك وعدم القلق من الفشل». ولم يسقط احتمالات «الفشل في بعض الأحيان»، لكن شدد على ضرورة «ألا يعوّق ذلك السير في طريقك»، وهذا ما سماه «قوة الفشل» التي تدفع المؤمنين بأفكارهم إلى السير فيها على رغم المعوقات والصعوبات.
الفشل جزء من النجاح
وأكد كوهان، الذي زار الأردن لإلقاء محاضرات حول التحديات والنظرة المستقبلية للريادة وتأمين رأس المال الاستثماري والعلاقة بين الريادة والابتكار والحصول على رأس المال، فضلاً عما تعنيه حركة «وول ستريت»، أن «الفشل جزء مهم من النجاح»، لذا رأى أن من «المهم وجود قوانين ومحاكم للإفلاس في الأردن شبيهة بما هو موجود في أميركا».
وأوضح أن المشاريع التي أنشئت قبل خمس سنوات، استطاعت خلق 40 مليون فرصة عمل»، لذا شدد على أهمية «خلق بيئة قانونية مناسبة تعمل فيها هذه الشركات الجديدة، لأن معالجة البطالة أمر مهم للأردن كما هي حال الولايات المتحدة». وتطرق إلى شرط آخر مهم لنجاح الأعمال، يتمثل في «التمويل»، لأن نجاح المشروع «يتطلب الحصول على تمويل من المصارف وليس من جيوب الأقارب أو الأصدقاء»، مع اعترافه بأن التمويل المصرفي «بات أكثر صعوبة بعد أزمة المال العالمية». ونوّه ببعض المؤشرات الإيجابية المسجلة في السوق الأردنية لتشجيع الاستثمارات والإبداع والمتمثلة في وجود حاضنات للأعمال مثل «أويزيس500» التي تؤمن المكان المناسب للأعمال الصغيرة الناشئة لتؤسس ذاتها من دون القلق على الموظفين والأجور». وأعلن كوهان، أن «قوة الأردن تكمن في شعبه المتميّز بالإبداع والتفكير خارج الصندوق». وقال: «إذا واجه المرء معوقات مؤسسية، فيمكنه نقل أفكاره إلى مكان آخر للتواصل مع مستثمرين في العالم». وأشار إلى ما «تؤمنه شبكة الإنترنت من إمكانات لجمع الناس وعرض المشاريع الجديدة على المستثمرين أينما كانوا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.