"كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة" تستعد لمرحلة «جامعة الدفاع الوطني»    وزير الحرس الوطني يرأس الاجتماع الثاني لمجلس أمراء الأفواج للعام 1445ه    توقيع عدة اتفاقيات بين الهيئة العامة للطرق وجهات حكومية    فهد بن محمد يكرم متدربي "تقنية الخرج" الحاصلين على الميدالية البرونزية    انطلاق فعاليات معرض "أكنان" التشكيلي بمكتبة الملك عبد العزيز .. غداً    القيادة تهنئ رئيس أذربيجان بذكرى استقلال بلاده    مخفية في شحنة قوالب خرسانية .. ضبط أكثر من 4.7 مليون قرص من الإمفيتامين المخدر    "نايف الراجحي الاستثمارية" و"مسكان" تطلقان شركة "ارال" لتطوير مشاريع عقارية عملاقة مستدامة تحقق بيئة معيشية متكاملة    إسبانيا والنرويج وإيرلندا تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية    ميتروفيتش يتفوق على جوميز في الهلال    الشورى يطالب العدل بالتوسع بابتعاث منسوبيها والتوعية بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقة    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    محافظ طبرجل يفتتح مقر اللجنة الثقافية والفنون بالمحافظة    الركض بدون راحة يضعف الجهاز المناعي    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من وسط وشرق المملكة    تطبيق تقنية (var) بجميع بطولات الاتحاد الآسيوي للأندية 2024-2025    السجن والغرامة لمن يتأخر عن الإبلاغ بمغادرة مستقدميه    رونالدو: لم أنتظر الرقم القياسي.. وأتمنى "نهائيًا عادلًا"    بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    نائب وزير الخارجية يحضر حفل الاستقبال بمناسبة الذكرى السنوية ليوم إفريقيا    شهادات الاقتصاد    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    تعاون بين «روشن» و«سمة»    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    ورحلت أمي الغالية    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    مكتسبات «التعاون»    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    سمو أمير منطقة الباحة يكرم 48 طالبا من مدارس المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الشيوخ الأميركي ينشر رسائل إلكترونية محرجة ل «غولدمان ساكس»
نشر في الحياة يوم 26 - 04 - 2010

واشنطن - أ ف ب - نشرت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي رسائل إلكترونية مربكة لمصرف «غولدمان ساكس» تظهر كيف استفاد هذا المصرف من أزمة الرهن العقاري ليربح عشرات ملايين الدولارات. ولا تقدم هذه الرسائل دليلاً على أن المصرف خالف القانون، لكنها تدل على أن مديريه كانوا يستفيدون من الأرباح بفضل الأزمة في 2007.
ويأتي إعلان هذه الرسائل في وقت محرج للمصرف الذي يسعى للدفاع عن صورته بينما تستهدفه دعوى قضائية بتهمة الاحتيال.
وقال رئيس اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيق في المجلس كارل ليفن في بيان ارفق بهذه الوثائق، إن «مصارف الاستثمار مثل غولدمان ساكس لم تكن مجرد وسيط، بل شجعت باهتمام منتجات مالية معقدة وتنطوي على أخطار سهلت تفجر الأزمة».
ويتهم ليفن «غولدمان ساكس» بأنه «راهن في غالب الأحيان على الأدوات التي كان يبيعها، واستغل هذه الرهانات على حساب زبائنه».
وفي إحدى هذه الرسائل التي نشرها السناتور ليفن، كتب رئيس مجلس إدارة «غولدمان ساكس» لويد بلانكفين: «من المؤكد أننا لم نفلت من فوضى الرهون العقارية ذات الأخطار. لقد خسرنا أموالاً ثم ربحنا اكثر مما خسرنا بفضل عملياتنا القصيرة».
والعمليات القصيرة هي عمليات البورصة التي تتيح لوسيط أن يحقق مكاسب في حال انخفاض أسعار الأسهم. ويمكن اللجوء إليها بهدف المضاربة أو حماية الأسهم، عندما يملك المستثمر بنفسه الأسهم التي تتعلق العمليات بها.
وتضيف رسالة بلانكفين المؤرخة في 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2007، أي بعد اشهر من بدء أزمة الرهن العقاري: إن «الأزمة لم تنته ومن يمكنه أن يقول كيف سينتهي الأمر؟».
وتحمل رسالة أخرى من الرسائل الأربع التي نشرتها اللجنة الفرعية، تاريخ 25 تموز (يوليو) 2007 وكتبها المدير المالي للمصرف ديفيد فينيار، يرد فيها على مسؤول في المصرف ليبلغه كيف تمكن «غولدمان ساكس» من الحصول على نحو خمسين مليون دولار بفضل خفض أسعار اسهم مرتبطة بالرهن العقاري.
ويقول: «هذا يوضح ما يمكن أن يحدث لمن لا يتحصنون بالعمليات القصيرة».
وتعود رسالة ثالثة إلى أيار (مايو) 2007 ، قبل بدء أزمة الرهن العقاري وتدل بحسب ليفن على أن المصرف ربح 2.5 مليون دولار بفضل إجراءات تحصينية تمنع انخفاض أسعار اسهم باعها إلى زبائنه.
ونشر المصرف وثيقة من نحو12 صفحة يرد فيها على اتهامات ليفن. وقال انه «لم يراهن في شكل واسع ومباشر ضد سوق العقارات الأميركية» أو ضد زبائنه. وذكر رسائل داخلية عديدة لمسؤولين لديه تتحدث عن خسائر كبيرة مني بها المصرف من اسهم تعتمد على رهون عقارية تنطوي على أخطار.
وتقدمت سلطة ضبط الأسواق المالية الأميركية بشكوى قضائية ضد مصرف «غولدمان ساكس» في 16 نيسان (أبريل) تتهمه بالاحتيال.
وتتهم السلطة المصرف بخداع مستثمرين عبر إقناعهم بتوظيف أموال في اسهم غير آمنة كان «غولدمان ساكس» يعرف أنها ستتراجع، من دون إبلاغهم بأنه كان يراهن بذاته على انخفاضها عندما كان يقنعهم بشرائها.
وذكرت صحيفة واشنطن بوست السبت الماضي، أن المصرف يستعد لينفي خلال هذا الأسبوع أمام الكونغرس، أن يكون أساء التصرف في هذه المسالة.
وسيدلي فينيار وبلانكفين غداً بإفادتيهما أمام اللجنة الفرعية التي يرئسها ليفن، ومعهما الموظف الفرنسي في «غولدمان ساكس» فابريس تور محور شكوى سلطة البورصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.