استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تحذّر واشنطن: «الضرر» في العلاقات سيكون بلا رجعة
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2018

حذّر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو نظيره الأميركي ريكس تيلرسون ووزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس من خطورة «القوة الأمنية الحدودية» التي تنوي واشنطن تشكيلها شمال سورية بقيادة «قوات سورية الديموقراطية» (قسد)، قائلاً إنها ستحلق الضرر بالعلاقات الأميركية- التركية «على نحو لا رجعة فيه».
وأوضح الوزير التركي في تصريحات بعد لقائه نظيره الأميركي على هامش أعمال الاجتماع الوزاري الدولي حول الأمن والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية في كندا أمس، أنه أبلغ تيلرسون «بكل وضوح مخاوف تركيا من تشكيل تلك القوة» وبأن «الوضع خطير للغاية»، مضيفاً أن «تشكيل قوة كهذه، أمر من شأنه إلحاق الضرر بالعلاقات التركية الأميركية على نحو لا رجعة فيه».
وعن الردّ الأميركي على تحذيراته، قال أوغلو إن تيلرسون «شدد على ضرورة عدم الاعتماد على الأخبار التي تنشرها الصحف (بشأن التحركات الأميركية في سوريا)»، فأجابه الوزير التركي مؤكداً أن تلك الأخبار ليس مصدرها الصحف فحسب، وإنما تصريحات بعض القادة الأميركيين، مضيفاً «وقلت له إننا لا نرغب في وصول علاقاتنا إلى هذه الدرجة، لكن إذا حدث ذلك فسيكون هناك مقابل خطِر جداً».
وأشار أوغلو إلى أنه بحث في مسألة «القوة الحدودية» والعملية العسكرية المرتقبة في عفرين مع ماتيس، لافتاً إلى أن الأخير طلب منه «عدم تصديق الأخبار التي تنشر (بخصوص القوة)، وشدد على أنه يتابع الأمر بنفسه، وسيبقى على اتصال معنا».
وأكد أن العملية العسكرية لن تقتصر على عفرين، بل ستتوسّع إلى منبج ومناطق شرق نهر الفرات. وأضاف: «سنردّ على الهجمات التي يشنها الإرهابيون الموجودون في عفرين ضد قواتنا الاستطلاعية في إدلب، وضد جنودنا في منطقة درع الفرات، وضد عناصر «الجيش السوري الحر»، وأيضاً تلك التي تستهدف تركيا»، مشدداً على «ضرورة عدم معارضة أي جهة لما ستقوم به تركيا في هذا الشأن».
ولفت الوزير التركي إلى أن الولايات المتحدة لم تفِ بوعودها السابقة في شأن عدم دعم «الوحدات»، مشيراً إلى تصريح صادر من جانب الإدارة الأميركية أكدت فيه إن المقاتلين الأكراد «ليسوا شركاء استراتيجيين لها». وأضاف: «ما داموا ليسوا كذلك فلتكفوا عن تقديم الدعم لهم، واستعيدوا الأسلحة التي منحتموها لهم»، مشيراً إلى أن المسؤولين الأميركيين أبلغوا أنقرة في قوت سابق إنهم سيجمعون الأسلحة. لكنّه أكد وجود «كثير من الأسباب تجعلنا نشك في ذلك، ومنها أن الإدارة الأميركية لم تفِ بوعودها في منبج، وكذلك الوعود التي قيلت لنا وللدول الغربية الأوروبية في الرقة لم يتم تنفيذها».
في غضون ذلك، أكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناورت أن كل النشاطات المشتركة مع التنظيمات الكردية «متعلقة بالشأن الداخلي لسورية». وقالت في مؤتمر صحافي الثلثاء إن «سبب تواجد الولايات المتحدة في سورية هو القضاء على تنظيم داعش». ورداً على التصريحات التركية في شأن «الوحدات» الكردية، أكدت ناورت أن «تركيا دولة مهمة ولها قيمة في حلف شمال الأطلسي (ناتو)».
الائتلاف السوري يرفض «القوة الحدودية»
إلى ذلك، دان «الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية» سعي واشنطن إلى تشكيل قوة أمن حدودية في سورية، مؤكداً رفضه سيطرة المقاتلين الأكراد على المناطق التي تم طرد «داعش» منها. واستنكر في بيان أمس، «المخطط الأميركي الرامي إلى تشكيل قوة حدودية شمال شرقي سورية»، مشدداً رفضه «أي ذرائع أو مزاعم تسعى لتسويق مثل هذه المشاريع».
وأكد أنه «ليس مقبولاً وضع الأراضي التي تحررت من الإرهاب تحت سلطة تنظيم (حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي) أو غيره من التنظيمات ذات الأجندات التي تتعارض مع أهداف الثورة السورية وترتبط بالنظام وقوى الاحتلال».
وحذر نائب رئيس «الائتلاف» عبد الرحمن مصطفى، من أن إعلان أميركا تشكيل جيش بقيادة الأكراد في سورية بدعوى حماية الحدود، «يؤسس لحرب إثنية»، ويمثل «مشروعاً انفصالياً» ينذر بتقسيم البلاد، ويهدد أمن الجارة تركيا. وقال في مقابلة مع وكالة «الأناضول» إن «الموقف الأميركي بالنسبة إلينا واضح منذ بداية الثورة ويتركز فقط شمالي سورية، مضيفاً: «هو تنفيذ مشروع كان بداية بوجود تنظيم داعش في هذه المناطق، ولاحقاً عبر رسم خريطة المناطق المحتلة من جانب قسد».
ووصف المشروع الأميركي الجديد بال»انفصالي» وأكد أنه «يتعارض مع سياسة الائتلاف» الذي يرفض أي «تشكيلات طائفية أو عرقية في سورية». وأضاف: «لدينا مشروع الجيش الوطني، وهو مشروع قديم وكان الأجدر في مكافحة الإرهاب هو دعم هذا الجيش الوطني، وكذلك الجيش الحر المعتدل (المعارض) الذي يحارب الإرهاب، وبدعمه (الجيش) كنا حافظنا على وحدة سورية». وتابع «ولكن يأتي الدعم (الأميركي) لمنظمة إرهابية اتجاهاتها معروفة، ولديها مشروع انفصالي، وبالتالي هو غير مرحب (به) من الائتلاف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.