"أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    زيدان يقترب من تدريب بايرن    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشير يناقش التعاون النووي مع روسيا
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2017

استهل الرئيس السوداني عمر البشير زيارته روسيا، تلبية لدعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين أمس، بالقول إنه يريد مناقشة التعاون في مجال الطاقة النووية مع موسكو، وذلك قبل بدء اجتماعه مع نظيره الروسي في مدينة سوتشي (جنوب).
من جهته، قال بوتين للبشير إن روسيا تخطط لتصدير مليون طن من الحبوب إلى السودان في العام الحالي. وقال الكرملين في إطار التحضير للاجتماع إن إمدادات القمح الروسية إلى السودان بلغت 702 ألف طن خلال الفترة بين كانون الثاني (يناير) وآب (أغسطس) الماضيين.
في غضون ذلك، استضافت الخرطوم اجتماع اللجنة المشركة لترسيم الحدود بين دولتي السودان وجنوب السودان، لإعداد تقرير شامل حول توصيف الحدود تمهيداً لترسيمها وتسوية الخلافات على مناطق متنازع عليها. وتشير اللجان المختصة في البلدين إلى أنها توصلت إلى اتفاق حول 80 في المئة من ترسيم الحدود التي يفوق طولها 2000 كيلومتر، فيما يتنازع البلدان على مناطق حفرة النحاس، وكافية كنجي، وكاكا، ودبة الفخار. وقال وزير الدولة في الرئاسة السودانية الرشيد هارون، في بداية أعمال اللجنة إن ملف الحدود المشتركة يمثل أهمية قصوى لتحقيق علاقة قوية واستراتيجية بين الجانبين.
وصرح رئيس الجانب السوداني في اللجنة عبد الله الصادق، إن هدف الاجتماع هو إعداد تقرير متكامل حول توصيف الحدود تمهيداً لترسيمها على الأرض من خلال لجان متخصصة. وقال رئيس الجانب الجنوبي السفير داريوس قرنق، إن الاجتماع يأتي امتداداً لاجتماعات سابقة أوصت بتحديد المناطق المتفق عليها وتلك المختلف عليها بين البلدين، مؤكداً عزم الطرفين على تجاوز التحديات التي يمكن أن تواجه اللجنة.
إلى ذلك، رفضت السفارة السودانية في العاصمة الكينية نيروبي منح تأشيرة دخول لرئيس أركان جيش جنوب السودان السابق الجنرال بول مالونق. ولا تزال الدوافع والظروف التي سعى فيها رئيس الأركان السابق للحصول على تأشيرة دخول إلى السودان غير واضحة. وذكر أحد أفراد عائلة مالونق إن رئيس الأركان السابق كان يعتزم السفر خارج نيروبي بعد 3 أيام من سماح الرئيس سلفاكير ميارديت له بمغادرة البلاد عبر مبادرة توسطت فيها قيادات قبلية ورجال دين. وحاول مالونق السفر إلى بلدته في شمال بحر الغزال بعد إطلاقه من الإقامة الجبرية، إلا أن سلفاكير رفض طلبه وسمح له بالسفر إلى الخارج لتلقي العلاج فقط. وقال مصدر سوداني إن الجنرال السابق قدم معلومات غير متسقة عندما طلبت منه السفارة السودانية تحديد أسباب سفره إلى الخرطوم. وذكر ملحق أمني في سفارة جنوب السودان في نيروبي إنه جرى خلال الأيام الماضية ومنذ وصول مالونق من جوبا، رصد أنشطة غير عادية واجتماعات مع مرتزقة أجانب ومنشقين سياسيين.
من جهة أخرى، اندلع قتال عنيف في ولاية فانجاك في جنوب السودان بعد أن شنت قوات موالية لجوبا هجمات ضد المتمردين. وأفاد السكرتير الصحافي لحاكم ولاية فو التابع للمتمردين، خان روم بأن القوات الموالية للحكومة هاجمت مواقعهم، مشيراً إلى أن القوات الحكومية حاولت استعادة السيطرة على مقاطعة واو الواقعة تحت سيطرة المتمردين.
ونفى الناطق باسم الجيش لول روى قوانق، تورطهم في قتال ضد المتمردين في فانجاك، مؤكداً أن منطقة واو في الولاية الجديدة تحت سيطرتهم.
وشنّ متمردون هجوماً ضد قوات حكومية في ولاية ليتش الجنوبية، أسفر عن مقتل 27 شخصاً. وصرح وزير الإعلام في الولاية بيتر ماكوث مالوال، بأن 3 جنود و24 مسلحاً موالياً لزعيم المتمردين رياك مشار قُتلوا في المعارك التي اندلعت أول من أمس.
وفي تطور ذي صلة، حذر القائم بأعمال السفارة الأميركية في جوبا مايكل مورو، من أن الدولة الوليدة قد تواجه عقوبات إضافية في حال لم يستغل قادتها محادثات السلام الجارية لإنهاء الحرب الأهلية، لافتاً إلى أن هذه العقوبات يمكن أن تأتي بشكل حظر على الأسلحة أو قيود اقتصادية ومصرفية. ورجّح مورو أن تستهدف هذه الإجراءات المشددة، كل الذين يُعتبرون «مفسدين» لعملية السلام التي يشرف عليها زعماء المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.