الجوازات ل"الرياض": 2000 ضابط وفرد و200 كونتر و60 موظفة سعودية لخدمة الحجيج    الى روح والدي الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله في ذكرى وفاته    الاحمر يؤكد ل "الحياة" ان صحته جيدة : نكسة بين اليمن والسعودية لكن الامور قابلة للاصلاح    الأمير عبدالله يتقدم المصلين على عبدالله بن سعود    الأمير فيصل بن بندر يقدم واجب العزاء في وفاة محمد العساف    انتفاضة على كل منتج رديء    تخصصات مطلوبة تبحث عن عمل !    النصر يفوز بتسعة أهداف في أولى ودياته    القانون الأخلاقي    اتجاه إلى تخصيص بعض الخدمات . السعودية: موازنة البلديات ترتفع إلى بليوني دولار السنة الجارية    لبنان :مشاورات بين بري والحريري لتحديد عجز الموازنة    توقع استمرار مكاسب الأسهم الآسيوية خلال الاسبوع الجاري    نتانياهو سيعلن "ليونة"خلال لقائه وكلينتون    الآن وقبل سبع سنوات    هدام يدعو الى تشكيل "لجنة تحقيق في المجازر"    نادي. كم ينفذ مبادرة تعارف للمتقاعدين بالتعاون مع ثانوية الفهد    لكل بستان نكهة وعبير..!    الدورات الدولية لكرة المضرب . سيدني : كوتشيرا يهزم البطل وسانشيز "تقمع" ثورة " آل " وليامس    البطولات الاوروبية المحلية لكرة القدم . بلاكبيرن يسرق الأضواء وشيرر يتصدر العناوين    يوهانسون يؤيد التناوب بين القارات لاستضافة المونديال    فهد بن معمر والطائف .. المَكِين والمكَان    الحج ونداء السَّماء    قاضية اسبانية تفرض كفالة بليوني بيزيتا على متهم بقضية إفلاس "مجموعة توراس"    جامعة الأزهر تعفي الطلاب الفلسطينيين من رسوم الدراسة    بون لا تنصح بتوقيع صفقات تجارية . السجن لألمانيين باعا بغداد قواعد لإطلاق صواريخ "سكود"    أمير عسير يحتفي بمواطن تنازل عن قاتل ابنه    فهد بن سلطان ينوّه بخطوات الشؤون الإسلامية التطويرية    المملكة تُسخّر إمكاناتها المادية والبشرية لخدمة ضيوف الرحمن    مهرجان الايماء الدولي في لندن . سيرك تشكيلي ومسرحي وموسيقي ... صامت    السينما المصرية خلال العام الماضي وعلى مشارف العام الجديد . أفلام مثيرة للجدل والخلاف ... وأخرى أمام القضاء        اعتراض صاروخ باليستي أطلقته الميليشيا الحوثية باتجاه نجران    جدل بين أئمة المساجد ... بسبب آذان قبل أربع دقائق من موعده . هل "يقضي" الحلبيون تسعة أيام أفطروها خطأ على تقويم قديم ؟    موائد افطار موحدة في اليمن    حبوب منع الحمل وتأثيراتها الجانبية في تقرير لمنظمة الصحة العالمية    سرطان البروستات في قبضة الاطباء    الايدز بين الاميركيين الذين تجاوزوا الخمسين    الإطاحة بعصابة ارتكبت 124 جريمة بالرياض    التحالف: إصدار 8 تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية    التأكيد على تطبيق إجراءات إتلاف الوثائق الحكومية    الدعاية النازية.. وحبل الكذب القطري    مباريات العصر تنفّر الرعاة والمعلنين!    تويتر مفششة خلق    لا.. لخيانة الوطن    أحسن الله عزاءكم أبا محمد    ثلاثة دروس في الحريّة    اجتماع الأعراق    مجدك مقابل عمرك    الدارة تنظم معرضاً تراثياً ثقافياً في لشبونة    مؤتمر سعودي بريطاني يقف على مستجدات رؤية 2030    «الصادرات» تعرض جهودها في أربعة معارض دولية في باريس ودبي    القطرية (مع الإرهاب في كل مكان)    تراثيون : 50٪ من القطع التراثية مقلّدة    إرادة الإيرانيين تعصف بأحلام الملالي    قمة سودانية مصرية.. اليوم    نقص الحديد عند الأمهات أثناء الحمل يؤثر سلباً في نمو أدمغة أطفالهن    التقى وزير الشؤون المدنية البوسني    أمير تبوك يلتقي المواطنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





20 عاماً من «بانيبال» واحتفاء بالروائي علاء الديب
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2017

مضى عشرون عاماً على انطلاق مجلة «بانيبال» التي تعنى بتقديم الأدب العربي الجديد إلى القراء الغربيين باللغة الإنكليزية، وخلال هذه السنوات واجهت هذه المجلة الفريدة عوائق مادية، لكنها استطاعت أن تتخطاها بفضل إرادة ناشرتها ورئيسة تحريرها الكاتبة مارغريت أوبانك ومدير التحرير الكاتب صموئيل شمعون. لكن الصعوبات المادية تظل مطروحة دوماً ما لم تلق المجلة دعما حقيقيا، بخاصة انها تملأ فراغا كبيرا على مستوى تقديم الأدب العربي باللغة الانكليزية وقد ادت المجلة هذا الدور بقوة وموضوعية. واحتفاء بهذه المناسبة خصصت المجلة في العدد رقم 60 الملف الرئيس عن الأديب المصري الراحل علاء الديب تحت عنوان «علاء الديب- كاتب متفرد»، وهو قدم للأدب العربي روايات وقصصاً متميزة، إضافة إلى دوره في إثراء النقد الأدبي من خلال زاويته الأشهر في عالم الكتب في مصر والعالم العربي «عصير الكتب». تضمن ملف علاء الديب، ترجمة مقتطفات من بعض أعماله الأدبية وشهادات لستة من أبرز الأدباء البارزين في المشهد الأدبي المصري اليوم، وهم: محمود الورداني، ياسر عبداللطيف، منصورة عز الدين، ابراهيم فرغلي، يوسف رخا وعلاء خالد. قام بترجمة النصوص والشهادات، جوناثان رايت، سالي جمعة، رافائيل كوهين، عادل بابكر، ناريمان يوسف، بن كوربر، سونيلا موبائي وپول ستاركي.
ولد علاء حب الله الديب في القاهرة في 4 فبراير (شباط) من عام 1939. نشر عام 1964 أول عمل أدبي له وهو في سن الثانية والعشرين، مجموعة قصصية لافتة بعنوان «القاهرة». ومن أعماله المعروفة: «زهر الليمون» 1987، «أطفال بلا دموع» 1989، «قمر على المستنقع» 1993، وقفة قبل المنحدر» 1995، «عيون البنفسج» و»المسافر الأبدي» 1999، «أيام وردية» 2002. وعام 2010 أصدرت دار الشروق القاهرية كتاباً بعنوان «عصير الكتب». توفي علاء الديب في القاهرة يوم 18 شباط (فبراير) 2016.
وفي العدد الرقم 60 من مجلة «بانيبال»: خمس قصائد للشاعرة السورية وداد نبي، ترجمة جوناثان رايت، فصل من رواية «طيور النبع» للكاتب الموريتاني عبد الله ولد محمدي باه، ترجمة جوليا اهناتوفيتش، أربع قصائد للشاعرة التونسية لمياء المقدم، ترجمة كارين مكنيل وميلاد فايزة، قصة قصيرة «أمي، المرأة الأخرى وأنا» للكاتب السوداني عبد العزيز بركة ساكن، ترجمة عادل بابكر، فصلان من رواية «الذئاب لا تنسى» للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، ترجمة سميرة قعوار، فصل من رواية «الكيتش 2011» للكاتب التونسي الصافي سعيد، ترجمة جوناثان رايت.
وفي زاوية المراجعات الأدبية، تابعت المجلة أحدث الروايات العربية المترجمة الى الانكليزية، فكتب بول ستاركي عن رواية حسن داوود «لا طريق إلى الجنة»، ولاورا فيريري كتبت عن رواية جبور الدويهي «حي الأميركان»، وكتبت سوزانا طربوش عن مجموعة رندا جرار القصصية «هو، أنا ومحمد علي». مارغريت أوبانك كتبت عن رواية غادة السمان «يا دمشق، وداعا». بول بليزار كتب عن رواية ياسر عبد الحافظ «كتاب الأمان». وحسونة المصباحي عن رواية «طيور النبع» لعبدالله ولد محمدي. بيكي مادوك كتبت عن رواية علوية صبح «مريم الحكايا». وكلير روبرتس عن رواية سنان أنطون «يا مريم».
وتصدرت غلاف المجلة صورة للكاتب علاء الديب، للمصورة الفلسطينية راندا شعث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.