«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحركة الشعبية لتحرير السودان» تهدد بفك ارتباط مبكر بين الشمال والجنوب

حذر نائب رئيس البرلمان السوداني القيادي في «الحركة الشعبية لتحرير السودان» الحاكمة في الجنوب أتيم قرنق، من إقدام حزبه على فك ارتباط مبكر بين دولتي الشمال والجنوب في حال عدم التوصل الى حل فى أزمة إسقاط عضوية النواب الجنوبيين في البرلمان قبل انفصال الجنوب في تموز (يوليو) المقبل
واعتبر قرنق اصرار رئيس البرلمان أحمد ابراهيم الطاهر على تلك الخطوة بمثابة تعجيل لفك الارتباط بين شطري البلاد قبل تموز، مطالباً بايجاد حل عاجل لهذه الازمة .
وكان رئيس البرلمان أكد ان عضوية النواب الجنوبيين ستسقط ولن يسمح لهم بحضور جلسات البرلمان اعتباراً من غد الاثنين وفقاً للدستور، لكن سيستمر ممثلو الجنوب في مجلس الوزراء حتى تموز.
الى ذلك كشف مسؤولٌ رفيعٌ في حكومة جنوب السودان أمس، عن مخطط لاغتيال نائب رئيس حكومة الجنوب رياك مشار وخمسة آخرين من كبار قادة الجيش الجنوبي بعد الإنفصال الرسمي لجنوب السودان في تموز المقبل. وقال مستشار رئيس حكومة الجنوب للشؤون الديبلوماسية ألفرد لادو غور في مؤتمر صحافي في جوبا عاصمة الجنوب، إنه أُبلغ بمعلومات سرية بوجود مؤامرة لإغتيال رياك مشار وخمسة من كبار ضباط الجيش الجنوبي هم: فاولينو ماتيب نيال وتوماس غريلو وإسماعيل كوني وأوغسطين جدالا وإسحق أبوتو مامور.
من جهة أخرى رحبت الخرطوم بتعيين الرئيس الأميركي باراك أوباما السفير برينستون ليمان مبعوثاً خاصاً الى السودان، ودعته الى تنفيذ وعد واشنطن برفع العقوبات الاقتصادية التي تفرضها على السودان، وشطب اسمه عن لائحة الدول الراعية للإرهاب، والمساعدة في إعفاء ديون البلاد الخارجية.
وقال في تصريحات للصحافيين إلى أنه سيغادر بلاده للمشاركة في اجتماعات طرفي السلام السوداني في إثيوبيا قبل الاجتماع مع مسؤولين سودانيين كبار في الخرطوم في شأن قضايا الشمال والجنوب ودارفور.
وسيكلف ليمان بمهمة قيادة العملية التي تقول واشنطن إنها قد تؤدي إلى تطبيع كامل في نهاية المطاف لعلاقاتها مع الخرطوم، إذا عملت الأخيرة على تحسين الأوضاع في دارفور.
ولكن مساعد الرئيس السوداني نافع علي نافع توقع أن تعود الدول الغربية الى ممارسة ضغوط على حكومته عقب انفصال الجنوب في تموز المقبل واستخدام المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحق الرئيس عمر البشير والعقوبات الاقتصادية المفروضة على بلاده، مشيراً إلى أن فترة الهدوء الحالية خطوة تكتيكية حتى الانفصال، وليس قناعة بتحسين العلاقات مع الخرطوم.
وبدأت في العاصمة الاثيوبية أمس محادثات بين حزبي المؤتمر الوطني و»الحركة الشعبية» تحت رعاية الوسيط الافريقي ثابو امبيكي، لمناقشة القضايا العالقة وترتيبات ما بعد انفصال الجنوب، ودرس مقترح من مبيكي لتسوية النزاع بين الشمال والجنوب على منطقة أبيي، كما سيدرس الطرفان امكان نشر قوة دولية على طول الحدود بين السودان والدولة الجديدة في الجنوب وانهاء بعثة حفظ السلام الدولية أو تمديد مهماتها.
الى ذلك، اعلن رئيس تحرير صحيفة «جوبا بوست» ان قوات الامن في جنوب السودان صادرت أعداداً لصحيفته لأنها تضمنت خبراً نقلته عن المتمردين يفيد بهجوم قريب على العاصمة جوبا.
ونقلت «فرانس برس» عن مايكل كوما الذي يشرف على الصحيفة التي تصدر مرتين في الاسبوع ان «المسؤولين الامنيين اعترضوا على هذا الخبر وصادروا 2500 عدد من الصحيفة في المطار». ونظراً لقلة المطابع في جنوب السودان الذي يحظى بحكم ذاتي، تطبع الصحيفة اعدادها في الخرطوم قبل نقلها جواً الى الجنوب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.