إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوسف زيدان راوياً غزوة مصر
نشر في الحياة يوم 03 - 04 - 2011

رواية يوسف زيدان الجديدة، الصادرة عن دار الشروق المصرية في طبعات عدة متتالية، «النبطيُّ» روايةٌ رمزية تسرد حكايةَ دخول العربِ مصرَ عام 639 م. البنتُ المليحة «مارية»، العذبةُ الوادعةُ ابنة الثمانية عشر عاماً، التي تجد سلواها في تمشيط شعرها المموّج الجميل، ثم جدله في ضفائر طويلة، وتتحايلُ على وحدتها بإطالة النظر في عيني عنزتها اللتين تحتشدان بالكثير من القول والكلام، هي مصر. الصبيةُ الغضّة مارية المصرية، هي مصرُ القبطية، قبل أن يفتحها العربُ ويستخلصوها لأنفسهم من يد الرومان، فيتحول لسانُها من القبطية إلى العربية. هكذا قرأتُ رمزيةَ الرواية. ثم هي صبيةٌ شابة، على رغم أن عمرها خمسون قرناً، ربما تماشياً مع قصيدة أحمد فؤاد نجم: «مصر يا أمّة يا بهيّة/ يامّ طرحة وجلابية/ الزمن شاب وانتي شابة/ هو رايح إنتي جاية»... حيث «شابَ» فعلٌ ماض للفعل «يشيب»، بينما مصرُ «شابّةٌ» لا تشيخ أبداً.
نُبحر مع مارية في رحلة حياتها التي قسّمتها الروايةُ أقساماً ثلاثة. الحياة الأولى: تبدأ برصد تفاصيل حياة الفتاة مارية المصرية ويومياتها أثناء الحقبة القبطية في مصر، ستة قرون، ثم انتظارها، وانتظار أسرتها معها، ذلك الخاطب القادم من بلاد العرب ليتزوجها. تماماً مثلما ظلت مصرُ تنتظرُ فاتحيها وغُزاتها، فاتحاً بعد فاتح، وغازياً في إثر غازٍ، على مدى تاريخها الطويل. فطالما كان الجمالُ نقمةً! ذلك أن جغرافيتها الفريدة، بموقعها وخصبها ونبلها الفريد، وكذلك حضارتها العريقة الضاربة في قلب الزمن، جعلتها دائماً محطَّ أعين الغزاة وشغف مطامعهم الذي لا يهدأ. الحياة الثانية: الرحلةُ الطويلة الشاقّة التي قطعتها مارية مع زوجها العربي من مصرَ/ وطنها، إلى شمال الجزيرة العربية/ وطنه. والرمزُ هنا يقول إن البنتَ ذهبت إلى بلاد الفاتح محمّلةً بالفضول والتشوّف، والكثير من التوجّس، من أجل معرفة طبيعة هذا الفاتح الجديد وثقافته وأسلوب حياته.
الحياة الثالثة: حياة مارية سنواتٍ عشراً بين ركام حضارة الأنباط العرب الغابرة. هنا تبدأ مارية/مصرُ، في تشرّب ثقافة زوجها/ الفاتح، الغريبة عنها، وتدرس تكوينه الفكري والاجتماعي. وبعد انقضاء تلك المدّة، تعود مارية/ مصر الرمز، مع زوجها الفاتح/الغازي، إلى مصر/ الوطن، فيدخلوها فاتحين أو غزاةً (سمِّها ما شئت)، مع حملة عمرو بن العاص الذي هام شغفاً بمصر، ليغيّروا هويتَها وثقافتها وعقيدتها ولسانها وكاملَ مستقبلها. في الحياة الأولى تعرف مارية أن كل شيء في الدنيا له أسماء ثلاثة: واحد باللغة القبطية، لغتها الأم، والثاني باللغة الرومانية، لغة المستعمر الراهن آنذاك، والثالث بلغة العرب، لغة التجار الذين يرتادون مصر بتجارتهم على نحو منتظم، والذين سيغدون عمّا قريب الغزاةَ الجدد. ومثلما تتجاور الألسنُ في المعاجم، من دون صراع، لتعريف الشيء الواحد، يمكن أن تتجاور الدياناتُ والمعتقدات في الأسرة الواحدة من دون صراع أيضاً، بل في تناغم رفيع مدهش. أظن هذا هو الدرس الأهم في هذه الرواية الجميلة. فنجد أشقاء ثلاثة، أحدهم مسيحي؛ سلامة زوج مارية، والثاني يهودي، والثالث هو النبطي الصامت الذي ينتظر الاشارة، يرجو منها استعادة مجد الأنباط وإحياء هويتهم الغابرة، بعدما جرفت السيولُ مضاربَ أجدادهم فيتسيّدهم العرب، بينما أمهم، أم البنين، وثنيةٌ تعبد إلات. على أن أربعتهم يعيشون معاً في سلام راق ومحبة لا غبار عليها؛ يحترم كلٌّ منهم عقيدة الآخر، وخصوصيتها، بل ويتمازحون أحياناً في ما بينهم حول الأمر في بساطة ورقي. ولعل هذا هو الدرس الذي يجب أن يتعلمه المصريون الآن، لكي ننجو من المنعطف الخطير الذي تمر به مصر الآن من طائفية ترمي بكارثة هنا ومذبحة هناك، بين الحين والآخر.
بمجرد أن تشاهد مارية خطيبَها سلامة، تعرف أنه ليس فارس أحلامها، وأنها لن تقدر على حبّه أبداً. تُفضِّل عليه شقيقه «النبطي» الصموت المتأمل، الذي يعتزل الناس في خلوته انتظاراً للنبوة التي لا تجيء. حتى أنها في نهاية الرواية، لحظة إقلاع القافلة التي تحملها عائدةً إلى الوطن مصر مع الفاتحين، تنظرُ وراءها وتقول: «هل أغافلهم، وهم أصلاً غافلون، فأعود إليه، لأبقى معه، ومعاً نموت، ثم نولدُ من جديد هُدهدين». وربما تعمّد المؤلفُ ألا يضع علامة استفهام (؟) في نهاية هذا السؤال، لتقف الجملةُ على الخط الحرج بين الجملة الخبرية والإنشائية، فتكرّس غموضها.
في الحياة الثانية نتعرف على الرحلة الطويلة الشاقة التي قطعتها مارية مع زوجها وقافلته من وطنها مصر إلى الجزيرة العربية على ظهر حمار سبّب إنهاكها، وتوقفها عند الأديرة التي تعرفت في أحدها على مارية القبطية التي سيتزوجها الرسول في ما بعد. خلال تلك الرحلة، تبدأ في تعلّم عادات العرب، التي تختلف عن عادات المصريين، فتدرك أنها، كامرأة، محرومةٌ من أشياء طيبة وبريئة يتمتع بها الرجل، مثل النزول في البحر، هبةُ الله للأرض، فتقول لنفسها، وهي ترقبُ زوجها بحسد وقد غطّت جسده الأمواج، بينما جسدها متكوّم تحت طبقات الأردية السوداء الكثيفة: «حظُّ الرجال من الحياة، أوفرُ من حظ النساء».
في الحياة الثالثة تعيش مارية حياةً تختلف عن حياتها المصرية القبطية التي كوّنت طفولتها وصباها. ومثلما تعرّفنا على طبيعة حياتها المصرية في الحقبة القبطية، نتعرّف معها نحن القراء، على بقايا حضارة الأنباط في المنطقة الواقعة بين الأردن وجزيرة العرب. كيف يعيش أولئك العرب في مضاربهم بثنايا الجبال التي اتخذوها مساكن لهم، أساطيرهم وطرائق علاجهم وطبيعة مأكلهم ومشربهم وطقوسهم اليومية. ذاك هو الخيط المعرفي الذي يحرص زيدان على تضفير أعمالها الرواية به. نعرف كذلك كيف سيحرم سلامة العقيمُ زوجتَه من حلم حياتها، الأمومة، وصبرها على ذلك، من دون حبّ كان سيخفف، لو حدث، من حدّة الحرمان من الطفل. هل في ذلك رمزٌ يقول إن دخول العرب مصر سيقطع عليها خيطَ الهوية الممتد معها منذ الهوية الفرعونية وصولاً إلى الهوية القبطية، فتتحول إلى «عربية»، بعدما انقطع النسلُ المصري؟ ربما. يأمرها زوجُها، بعد دخوله الإسلام، أن تُسلم. ولما تسأله كيف، يأمرها بأن تنطق الشهادتين، ثم يبتسم ويخبرها أنها الآن مسلمة.
الرواية، فنيّاً، تنتهجُ تيار الوعي، من حيث الوثب الرشيق بين الواقع والخيال، والجمع بين الشخوص المؤلّفة؛ مثل مارية وعائلتها وزوجها وعائلتها، وبين الشخوص المعروفة تاريخيّاً مثل عمرو بن العاص، ومارية القبطية، إحدى زوجات الرسول، وفروة بن عمرو الخزامي، وغيرهم. تحتفي بالمكان، فيغدو هو البطل في كثير من مقاطع الرواية والمحرّك لأحداثها وشخوصها. نتعرف في الحياة الثانية، الرحلة، على جبل إيل، الذي نشأ عليه إلهُ النبط، وجبل السكاكين، الذي كلّم موسى من فوقه ربَّه سائله أن يراه جهرة، فلما تجلّى له خرَّ الجبلُ خاشعاً متصدعاً على هيئة شظايا صغيرة كأنصال السكاكين، وكذلك نتعرف على الكثير من الكنائس والأديرة المصرية والملكانية والرومانية والنسطورية. كذلك تعتمد الروايةُ اختزالَ الزمن وإطالته تارةً، والوثب بين الحقب والدهور واللحظات والساعات تارة أخرى. احترام خط الزمن وحكي الأحداث في تراتبها الوقتي، ثم إطاحة هذا الاحترام وتهشيم خط الزمن واللعب به. كذلك تفعيل حيلة «المونولوغ الداخلي»، الذي أتقنت لعبَه فرجينيا وولف، وغيرها من رواد تيار الوعي. رسم دائرة متينة من الخيال ثم تكسيرها للخروج منها إلى فضاء الواقع.
روايةٌ بديعة تضيف إلى رصيد يوسف زيدان الإبداعيّ المميز، الثري من حيث البناء اللغوي، ومن حيث تضفير التاريخيّ بالإبداعيّ في جديلة إشكالية تمنحه الكثيرَ من المريدين، والكثير جدّاً من المناوئين، وهذا شأن الإبداع الكبير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.