المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة (24-03-2011)
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2011

أنا فتاة ابلغ من العمر 17 عاماً، أعاني مفرزات لزجة شفافة في منتصف الدورة الشهرية، فهل هذا طبيعي؟
أ. م - بريد إلكتروني
- المفرزات طبيعية تحصل عند جميع النساء في سن البلوغ، وهي علامة من علامات الإباضة.
أنا شاب مقدم على الزواج قريباً، أعاني من فتق في جانب الخصية اليسرى لا يسبب لي أية مشاكل، فهل تنصحني بعلاجه؟ وهل صحيح أنه في حال إجراء جراحة الفتق لا يمكن الجماع قبل مضي ستة أشهر على العملية؟
ممدوح. ض - بريد إلكتروني
- من الأفضل لك أن تبادر إلى علاج الفتق قبل الزواج حتى ولو لم تكن تشكو من عوارض تذكر، لأن الفتق يمكن أن يترافق مع بعض الاختلاطات وأهمها الاختناق. أما في شأن الجماع، فهو ممكن بعد شهر من إجراء العملية، وليس صحيحاً أنه يجب الانتظار ستة أشهر.
أنا امرأة عمري 35 سنة. اتبعت نظاماً لتخسيس الوزن، لكنني أصبحت أعاني من ترهل في البطن، فهل من أدوية أو دهون للتخلص من الترهل؟
ي. سعيد - بريد إلكتروني
- الترهل في البطن يمكن أن يحصل بعد تطبيق ريجيم قاس لخفض الوزن عند الذين يعانون من السمنة المفرطة. لا وجود للأدوية أو للدهون التي ترغبين بها. في المقابل، يمكن إجراء عملية شد البطن جراحياً، وهي من العمليات التي تعطي نتائج طيبة.
أعاني كثيراً من الشعور بطعم مر في الفم ومن التجشوءات وانتفاخ في البطن وعدم الإحساس بالراحة بعد تناول الطعام، فماذا أفعل للتخلص من هذه العوارض؟
زكي - بريد إلكتروني
- العوارض المذكورة في الرسالة تشير إلى المعاناة من عسر الهضم. يجب عدم الإفراط في الأكل، وتفادي الوجبات الدسمة والمقالي، والابتعاد من الأطعمة الحرّيفة، وعدم المبالغة في تناول المشروبات المنبهة، وتحاشي القلق والتوتر، والأكل ببطء، وعدم شرب كميات كبيرة من الماء مع الطعام، كما يمكن استعمال أحد مضادات الحموضة. إذا لم يطرأ تحسن على حالتك في غضون أسبوعين إلى ثلاثة فيجب التحري عن أسباب مرضية تقف وراء عسر الهضم، ومن أهمها الإصابة بالقرحة الهضمية.
عمري 40 سنة، ولا أعاني أي مشكلة في النظر، فهل يجب فحص العينين؟
سامر - بريد إلكتروني
- حبذا لو أجريت فحصاً طبياً دورياً للعينين مرة واحدة كل سنة أو سنتين، لأن هناك بعض الأمراض الصامتة (مثل داء الماء الزرق في العين) التي يمكن أن تلحق أضراراً بالغة في النظر.
أنا امرأة أعاني من زيادة في الوزن بمعدل 15 كلغ، وأريد أن اعرف كم عدد السعرات التي يجب التقيد بها لخفض هذا الوزن الزائد؟
سمية - بريد إلكتروني
- كي يتم إنزال الوزن الزائد لا بد من ان يكون مصروف الجسم من السعرات الحرارية متفوقاً على عدد السعرات الداخلة الى الجسم من طريق الأكل والشرب. في شكل عام ان تناول 800 الى 1000 سعرة تقريباً في اليوم كفيل بالتخلص من الكيلوغرامات الفائضة، ويتم توزيع هذه السعرات على ثلاث وجبات كالآتي: 250 سعرة للفطور، 400 سعرة للغداء، و250 سعرة للعشاء.
أبلغ من العمر 22 سنة، لاحظت منذ فترة خروج الدم في السائل المنوي، وأخشى أن أكون مصاباً بالسرطان. فما العمل؟
ت. ر - بريد إلكتروني
- من النادر جداً أن يكون السرطان هو السبب في تدمي السائل المنوي عند الشبان. أغلب الظن أن السبب هو وجود التهابات في المسالك البولية، أو ربما يكون السبب الإسراف في العادة السرية. أنصحك بإجراء فحص للبول والسائل المنوي.
سمعت من بعض زميلاتي أن البرود الجنسي يؤثر في إنجاب الأطفال، فما صحة هذا الكلام؟
م. ح – بريد إلكتروني
- لا علاقة للبرود الجنسي بإنجاب الأطفال. فالإنجاب له علاقة بسلامة المبيضين والأعضاء ذات العلاقة.
أنا شاب متزوج حديثاً، ظهرت عندي بقعة زهرية اللون على العضو، وهي تقلقني فما سببها؟ وما علاجها؟
عادل. ظ - بريد إلكتروني
- أغلب الظن أن سبب البقعة هو الإصابة بفطر الكانديدا. يمكنك استعمال مرهم مضاد للفطريات. كما يجب علاج الزوجة لأن العدوى قد تكون منها.
أحتلم من وقت الى آخر، فهل الاحتلام يدل على وجود مرض؟
أوباما - بريد إلكتروني
- الاحتلام الليلي هو عملية فيزيولوجية طبيعية سببها الطوفان في خزانات السائل المنوي، لذلك هو ظاهرة صحية وليست مرضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.