وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فلاش» قصص مصوّرة مصرية تكافح للصمود
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2017

ارتبط جيلا الثمانينات والتسعينات باسم «فلاش» كأول مجموعة قصصية مصورة ذات طابع عربي خالص، بعدما كان رائجاً ترجمة القصص الأجنبية لشخصيات ديزني الشهيرة، ويعود الفضل في ذلك إلى الكاتب والرسام خالد الصفتي، علماً أن قصصه المصورة ما زالت تصدر في حلقات جديدة، ما يعني ثباتها في تحدٍ آخر أمام الوسائل التكنولوجية الحديثة.
وكشف الكاتب مشروعاً ينفّذ حالياً لتحويل شخصيات الكتاب إلى مسلسل تلفزيوني ليضم شخصيات فلاش بما يساهم في استعادة رونقها بين الأجيال الحالية، ومن المتوقع ترجمتها إلى لغات عدة وتقديمها إلى الغرب كعمل مصري من الألف إلى الياء.
حمل «فلاش»، وهو كتاب في حجم كف اليد، أكثر من 75 شخصية تتضافر لتصنع قصصاً قصيرة ذات طابع ساخر بداية من العام 1990، وهو يُعدّ تجربة فريدة في منطقة الشرق الأوسط كونه يمثل حالة ثقافية متفردة تصلح للصغار والكبار، واستطاع الصمود جنباً إلى جنب مع كتب الأطفال المعرّبة المعتمدة على شخصيات كارتونية أجنبية شهيرة، لكنها ظلت على رغم ذلك تفتقد الطابع المصري. واللافت في تلك الكتب التنوع الكبير في الشخصيات، فعلى رغم عددها الضخم، خرجت كل واحدة منها تحمل طابعاً مختلفاً، استوحى مؤلف «فلاش» تفاصيلها من المجتمع المصري بكل ما فيه من تناقضات.
يقول الكاتب عن بداية «فلاش»: «كانت البداية من مجلة النصر الصادرة عن الشؤون المعنوية في القوات المسلحة، حين كتبت مجموعة من المقالات الساخرة معتمدة على شخصية ابتكرتها آنذاك «مواطن مطحون»، وهي أبرز شخصيات فلاش في ما بعد»، مشيراً إلى أن إحدى دور النشر أعجبتها مقالاته وتبنت إصدار «فلاش». وعن اختياره الاسم يوضح أن «فلاش يعبر عن القصص الصغيرة التي تشبه الوميض الخاطف المبهر، وحاولت جاهداً السير على خطى شعار غلاف الكتاب، فتعلق به الصغار والكبار، لأنه حمل بين سطور قصصه الساخرة انتقادات سياسية للحكومة وأخرى اجتماعية أثرت في وجدان متابعيه».
وعلى مدار 17 سنة، تربعت سلسلة «فلاش» على قمة الحركة الثقافية الترفيهية في مصر فجمعت بين صفحاتها الكوميكس (قصص مصورة) وألعاب الذكاء والتسلية إلى جانب المعلومات الثقافية. وعبر الصفتي عن تعجبه من عدم اهتمام الدولة بالتجربة التي حققها بما يحقق انتشاراً أوسع لها وقال: «لم ألق التقدير سوى من القارئ الذي ما زال يحمل داخله نوستالجيا لكتابه المفضل، ويبحث عنه عبر المواقع الإلكترونية التي تقدم نسخ pdf لأعداد قديمة». ولفت إلى أن هدفه هو أن تشهد قصصه انتشاراً على المستوى العربي وليس المحلي فقط، فيما تشهد المجلة تراجعاً في المبيعات أعاده إلى أنه «عام 2007 توقفت المؤسسة العربية الحديثة عن إصدار أعداد جديدة من فلاش بسبب انخفاض مبيعاتها وسط الحالة العامة لتراجع القراءة في مصر، مقابل اللهاث وراء التكنولوجيا الحديثة. ما حدث في مجتمعاتنا لم يحدث في الدول المطلقة للتكنولوجيا، فالمجتمعات الغربية وضعت التكنولوجيا في إطارها الصحيح ولم تبتعد من القراءة، والشاهد على ذلك انضمام مؤلفة سلسلة روايات هاري بورتر إلى قائمة أغنياء العالم». وتابع: «الكتاب لم يخسر ولكن المجتمع هو الخاسر الأكبر للقيم والمبادئ المستمَدّة من القراءة وتنمية الذهن، والنتيجة هي انحدار الثقافة». وأشار إلى أنه قبل أربع سنوات اتخذ قرار العودة لإصدار «فلاش» لكن بصورة محدودة لم تتجاوز 4 أعداد سنوياً توضع عبر بوابة معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يقام في كانون الثاني (يناير) من كل سنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.