استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إجراءات ترامب تستهدف 8 دول وتعفي السودان
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2017

مع انتهاء صلاحية مرسوم حظر السفر الذي فرضه الرئيس دونالد ترامب على الوافدين من إيران وسورية وليبيا واليمن والسودان والصومال، أصدر البيت الأبيض فجر أمس، قراراً بإضافة ثلاث دول الى الحظر هي: تشاد وفنزويلا وكوريا الشمالية، وإعفاء السودان منه.
واعتبر منتقدون خطوة ترامب «تمويهاً» للإيحاء أن القيود لا تستهدف المسلمين لئلا تعمد المحكمة العليا الى إبطالها باعتبارها تنطوي على تمييز. ولا يطاول الحظر حاملي التأشيرات السارية الى حين انتهاء صلاحياتها، ويبدأ العمل به في 18 تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، أي بعد ثمانية أيام من بت المحكمة العليا الأميركية في دستورية الحظر الأول.
وإضافة الى حاملي التأشيرات الصالحة، يستثني الإجراء الأشخاص الذين يملكون صلات عائلية أو عقود عمل داخل الولايات المتحدة.
ووقع الرئيس الأميركي أمراً تنفيذياً يحظر دخول أو يضع قيوداً على مواطني ثماني دول هي: إيران وتشاد وليبيا وسورية وفنزويلا واليمن والصومال وكوريا الشمالية.
ولحظ القرار منعاً مطلقاً لمواطني سورية وكوريا الشمالية والصومال، بسبب غياب أي تعاون أمني للدول الثلاث مع أميركا، في مقابل تعليق دخول الإيرانيين باستثناء حملة تأشيرات الدراسة وتبادل الزيارات السارية. أما في حال فنزويلا، فيطاول الحظر المسؤولين خصوصاً ويستثني المواطنين العاديين.
وأكد مسؤولون أميركيون أن السودان أُعفي من الحظر بسبب حسن تعاونه مع الولايات المتحدة في مجالي رصد الإرهابيين وتحديث إجراءات السفر. وأوضح البيت الأبيض أنه استند إلى مدى قدرة الخرطوم على فرض إجراءات أمنية مشددة للتدقيق في هويات الراغبين في السفر إلى الولايات المتحدة.
ورحب وزيرا الخارجية والأمن الداخلي ريكس تيلرسون وايلاين دوك بالقرار، واعتبرا أنه يأتي في صلب جهود حماية الأميركيين. وفي حالات ليبيا واليمن، أشار القرار الى علاقة جيدة لهما مع الولايات المتحدة قد تتيح اعفاءهما من الحظر مستقبلاً.
ودافع ترامب في تغريدة له على «تويتر» عن الإجراءات قائلاً: «من أولوياتي أن أجعل أميركا آمنة. لن نسمح لهؤلاء بدخول بلدنا»، في إشارة الى مواطني الدول المشمولة بالحظر.
وقوبلت الإجراءات الجديدة بانتقادات حادة من نواب ديموقراطيين بارزين بينهم آدام شيف الذي اعتبر أن ضم تشاد وكوريا الشمالية وفنزويلا الى لائحة الحظر، هدفه «التمويه أمام المحاكم بأنه لا يستهدف معتقداً واحداً (المسلمين)». واستبعد شيف أن ينجح هذا التكتيك أمام المحاكم.
كما تعرض القانون الجديد لانتقادات من مختصين في مكافحة الإرهاب لكونه طاول تشاد وهي شريك قوي للولايات المتحدة في مجال محاربة «القاعدة» وفروعها في أفريقيا.
ولم يتضمن الأمر التنفيذي أي بنود حول اللاجئين، لكن يُتوقع أن تصدر الإدارة قانوناً منفصلاً في هذا الشأن قبل نهاية الأسبوع مع اقتراب موعد الموازنة الجديدة في مطلع تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. ويُرجح أن يحد القانون الجديد من نسبة استيعاب اللاجئين.
على صعيد آخر، أفادت نشرة «بوليتيكو» الصادرة في واشنطن، بأن جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي استخدم حساباً الكترونياً خاصاً للتواصل مع مساعدين في البيت الأبيض بصفته كبير مستشاري ترامب.
وأعاد ذلك الى الأذهان هجوم ترامب بشدة على منافسته الديموقراطية السابقة هيلاري كلينتون لاستخدامها ملقماً خاصاً في منزلها لبريدها الالكتروني الذي كانت تستخدمه بصفتها وزيرة للخارجية. وشدد ترامب في خطاباته في حينه على ضرورة «الحكم عليها بالسجن» في هذه القضية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.