حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقائع حرب الانفصال الأميركية وذيولها ... غداة 150 سنة على اندلاعها
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2011

في 12 نيسان (أبريل) 1861، امر الجنرال الكونفيديرالي (الجنوبي) بيار بوريفار مدفعية الميليشيا في كارولاينا الجنوبية بقصف فورت سومتير، المعقل الاتحادي (الشمالي) القائم على مدخل خليج تشارلستون. ودام القصف 36 ساعة متصلة، ما اضطر الرائد روبرت أندرسون، قائد الحامية الاتحادية، الى الاستسلام، فردَّ الرئيس لنكولن على العمل العدواني بإعلان حال الحرب، ودعا الى تعبئة 75 ألف رجل وسحق التمرد. وفي 19 نيسان، أمر بحصار ساحل الجنوب، وخنق اقتصاد الكونفيديرالية، فغرقت الولايات المتحدة في الحرب الاهلية. وفي 21 تموز/ يوليو، ألحق الجنوبيون الكونفيديراليون هزيمة كبيرة بقوات الجنرال ماكدويل الاتحادية ببول ران، شمال فيرجينيا. ولم تكن المعارك هذه حاسمة، وكانت إيذاناً بالحرب الطويلة التي انصرف الطرفان الى الإعداد لها.
وفي بداية 1862، مُني الجنوب، على الجبهة الغربية، بخسارة موقعين إستراتيجيين، هما فورت هنري وفورت دونيلسون، في 6 شباط (فبراير) و16 منه، ففتح سقوط الحصنين الطريق الى ولاية تينيسي أمام قوات الجنرال الشمالي يوليسيس غرانت. واستبسل غرانت، في 6 نيسان، دفاعاً عن موقعيه، وصد هجوماً مضاداً في شيلوه لقاء ثمن باهظ بالأرواح. وسدَّد الجيش الاتحادي ضربة قاصمة، في 29 نيسان، عند مصب الميسيسيبي، للقوات الجنوبية، فاستولى الاسطول الحربي في قيادة الاميرال فيراغوت، على مدينة نيوأورلينز، أكبر مدن الكونفيديرالية، وتهددت الخسارة الكونفيديرالية بالتصدع والانهيار.
وعلى الجبهة الشرقية، كانت الحرب بين الاتحاد (الشمالي) وبين الكونفيديرالية سجالاً، وفي ربيع 1862، اضطر الجنرال ماكليلان الى استجابة أوامر لنكولن بالالتفاف على شبه جزيرة فيرجينيا ومهاجمة ريشموند، عاصمة تمرد الكونفيديرالية. وعلى رغم الهجوم المباغت، ومفاجأته الجنوبيين، أخفق إخفاقاً ذريعاً. وأفلح الجنرال الجنوبي، روبرت لي، في التفلت من التطويق الذي يتهدد جناحيه، وحمل خصمه على التراجع في معركة الايام السبعة (26 حزيران/ يونيو – 2 تموز/يوليو) الدامية، فاضطرت القوات الاتحادية، مَهِيضة ومضعضعة، الى العودة الى واشنطن. وأنزل الجنرال لي هزيمة أخرى في الجيش الشمالي، بشمال فيرجينيا، في 29 و30 آب/ أغسطس.
وخشي القائد الجنوبي ذهاب انتصاراته هباء، فقرر نقل ميدان الحرب الى الشمال، ميريلاند. وسرعان ما خاب أمله، فهزمه الشماليون في 17 أيلول/ سبتمبر على ضفاف أنتييتام، واضطروا قواته الى التراجع الى فيرجينيا. وفي هذا اليوم قضى 23 ألف قتيل، فهو اليوم الدامي الاول في تاريخ الولايات المتحدة كله. ولكن النصر الشمالي لم يثمر. فسحق الجنرال لي، في 13 كانون الاول/ ديسمبر الجيش الاتحادي في فريديريكسبيرغ في شمال فيرجينيا، ودخلت الحرب طريقاً مسدودة لا مخرج منها.
ووقع الرئيس لنكولن، في اليوم الاول من العام الجديد، 1863، اعلان تحرير العبيد وعِتْقهم من الرق، وأضفى الاعلان على الحرب دلالة غيَّرت معناها. ومذذاك، لم تقتصر الحرب على السعي في انقاذ الاتحاد، فانتصار قواته يترتب عليه إلغاء الرق حتماً. ولم يحل هذا بين الجنرال لي وبين الثبات على الجبهة الشرقية ومقارعة الاتحاديين وتحدِّيهم، وأحرز في 2 أيار/ مايو 1863، بتشانسيرلورسفيل (فيرجينيا)، نصراً مجيداً. وعزم مرة أخرى على اجتياح الشمال، وحمْل الرئيس لنكولن على المساومة وقبول حل غير حاسم، ودخلت القوات الكونفيديرالية الجنوبية، في إمرة الجنرال لي، بنسلفانيا، فتصدت لها قوات الجنرال الشمالي جورج ميد بفيتيسبيرغ في الايام الثلاثة الاولى من تموز. وخسر الجنرال لي ثلث قواته في هذه المعركة الحاسمة. وبلغت الخسائر في المعسكرين 51 ألف قتيل، معظمهم سقط حين هاجم الجنوبيون، في 3 تموز، قلب الجيش الشمالي، ورموا باحتياطهم القلب المتماسك والحصين. وغداة النهار الدامي، انسحبت القوات المهاجمة والمثخنة الى فيرجينيا.
وفي الوقت ذاته، شهدت الجبهة الغربية معارك حاسمة، ففي 4 تموز، انتزع الجنرال الشمالي غرانت موقع فيكيسبيرغ الحصين بالميسيسيبي، في ختام حصار دام 44 يوماً، وأدى سقوط فيكيسبيرغ بأيدي الشماليين الى شطر الكونفيديرالية الجنوبية شطرين. ووسع الشماليون السيطرة على طول النهر الكبير، وبلغوا أبواب الجنوب. وفرض الشمال التجنيد الإلزامي على مواطني الاتحاد وولاياته، فثار أهل نيويورك، وسقط منهم بين 13 تموز و17 منه نحو مئة قتيل، وهذا اكبر عدد قتلى في اضطرابات مدينية في التاريخ الاميركي كله.
وذهب الرئيس لنكولن في 19 تشرين الثاني/ نوفمبر، الى غيتسبيرغ لتدشين المقبرة العسكرية. وألقى خطبة هي في مثابة كتاب الاتحاد وميثاقة، وقال: «يقع على عاتقنا ألا يكون هؤلاء الموتى ماتوا سدى، وأن يبعث وطننا بمشيئة الله وعونه من رماده حراً، وعلينا نحن أن نقرر ألا يختفي أبداً عن وجه الارض حكم الشعب نفسه بنفسه ولأجل نفسه».
وحاول الجنوبيون تطويق قوات الشمال في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر بشاتانوغا، وكادت خطتهم أن تنجح، وجعل اخفاقهم التعويل على ولايات الساحل الاطلسي مذذاك، واطالة أمد مقاومتهم، عسيراً. وتقدمت قوات الشمال، طوال 1864، في اراضي الجنوب من غير ان تقوى قوات الجنوب على صدها او الصمود في وجهها، فشن الجنرال غرانت، وهو رفع في الاثناء الى رتبة قائد أركان القوات الاتحادية، حرباً هجومية على فيرجينيا. ولم تثنه خسائر قاسية نزلت بقواته في ويلديرنيس (5 – 7 أيار/ مايو 1864)، وسبوتسيلفينيا (8-12 أيار) وكولدهاربور (3 حزيران/ يونيو) عن التقدم، وحمل الجنرال لي على الالتجاء الى تحصينات الجنوبيين في ريشموند حيث حاصره خصمه.
وفي 2 أيلول، دخل الجنرال شيرمان، بعد اشتباكات عنيفة، اتلانتا بجورجيا، ودمرها حرقاً. فآذنت ألسنة اللهب التي أحرقت أتلانتا بانهيار الجنوب الوشيك. وجدد الناخبون، في 8 تشرين الثاني التقليدي، ثقتهم بلنكولن رئيساً لولاية ثانية، ففاز بيسر على خصمه مرشح الحزب الديموقراطي الجنرال جورج ماكليلان. وباشر الجنرال شيرمان، في 16 تشرين الثاني «مسيرة الى البحر»، وهي ذروة العنف الذي شهدته الارض الاميركية. ولم يخلف الجنرال شيرمان، بين أتلانتا وسافانّا، غير الانقاض والرماد، وبث الرعب في قلوب السكان، وأعتق آلاف العبيد. ولم يقاوم المسير المظفر والمدمر مقاوم، فكان قصاصاً خالصاً وثأراً. ولم يبق من الكونفيديرالية غير هيكل خاو. وفي آذار/ مارس 1865، هاجم غرانت فيرجينيا على رأس قوات تعد 120 ألف رجل. فترك الجنرال لي في نيسان خنادق بيتيرسبيرغ، وفي اليوم التالي سقطت ريشموند بأيدي الشماليين. واقتصرت مقاومة الجنوبيين المحاصرين على مناوشات يائسة. وأخيراً اضطر الجنرال لي الى مفاوضة غرانت، وفي 9 نيسان، وقع وثيقة تسليم القوات الكونفيديرالية من غير شرط في أبوماتوكس. وفي 14 نيسان اغتال جون ويلكس، الممثل المختل ونصير الجنوب، ابراهام لنكولن في مقصورته بمسرح فورد في العاصمة واشنطن، فخلف نائب الرئيس، اندرو جونسون، الرئيس القتيل. وغداة أربعة أعوام من الحرب الاخوية الضارية، كان على الولايات المتحدة الخروج من جروحها وحدادها، واستئناف حياتها. والحرب انتهت بالحفاظ على الاتحاد الفيديرالي، أو «الولايات المتحدة»، وبتحرير الرقيق. ولكن اغتيال لنكولن، وهو وحده كان في مستطاعه جمع أطراف الامة على رأي والحؤول دون استعار الثأرات، أبهظ أكلاف الإعمار في خضم أهواء متأججة. والاكلاف كانت ثقيلة، فالحرب أودت ب620 ألف أميركي، 360 ألفاً من الشمال و260 ألفاً من الجنوب. وناهز عدد الجرحى والمصابين والمقعدين المليون، وخسر الجنوب 20 في المئة من اليد العاملة، وخلفت الحرب، وولايات الجنوب الانفصالية والكونفيديرالية ميدانها الاول، مدن الولايات وحقولها رماداً وأنقاضاً، وانتشر في ربيع 1865، المشردون وقطاع الطرق والعبيد المحررون والهاربون من الخدمة العسكرية، في انحاء الولايات المنكوبة، وخيمت المجاعة على ولايات لم يتسنَّ لها بَعد حصاد حقولها ولا قطاف مواسمها.
ومنذ أواخر 1863، مع ظهور لائحة الانتصار، عزم لنكولن على انتهاج سياسة معتدلة رمت الى دمج الولايات الانفصالية الإحدى عشرة في الاتحاد، والعفو عن كل الذين يقسمون الولاء لعلم الاتحاد، واستثناء عدد قليل من القيادات، ومساندة الجنوبيين الذي يريدون انشاء حكومات محلية صادقة، وتعيين حكام عسكريين يسهرون على الامن. بيد ان الكونغرس مال الى متشددي الحزب الجمهوري، حزب لنكولن، وناهض سياسة الرئيس المعتدلة ودعوته عشيةَ اغتياله الى تأليف قلوب أعداء الأمس تحت لواء «مصلحة الأمة الأميركية العليا».
وقضى تحرير الرقيق على زراعة القطن الجنوبية. وكانت سرت شائعات بشرت السود الأحرار بتمليك أرض تمكنهم من الاستقلال بمعاشهم. ولكن التمليك لم يتحقق. وقلة من المعتقين راحت الى الغرب، وبقيت الغالبية من غير عمل وعبئاً على وكالة الاعالة. وفي واشنطن، لم يتستر الجمهوريون المتشددون على معارضتهم اندرو جونسون، نائب الرئيس الديموقراطي، ومحاولته الاستمرار على نهج الرئيس المعتدل قبل اغتياله، فنادوا بانتهاج سياسة فتح في ولايات الجنوب، و»معاقبة المتمردين»، على قول تشارلز سومنير، الشيخ (السناتور) عن ولاية ماساشوسيتس، وتاديوس ستيفنس، رئيس لجنة الموازنة في مجلس الشيوخ. وحين أقر الكونغرس، في 18 كانون الاول/ ديسمبر 1865، التعديل الثالث عشر على الدستور، وألغى الرق بموجبه، طالب المتشددون بمنح العبيد المحررين كل الحقوق المدنية من غير استثناء، وعوَّلوا على استمالة جمهور ناخبين مرصوص الى حزبهم الجمهوري في الجنوب الديموقراطي، فردَّ سياسيو الولايات الكونفيديرالية سابقاً بإعلان «قوانين سوداء» تقيِّد السود، وتشدهم الى أحوالهم.
وأقرت غالبية الكونغرس الجمهورية التعديل الرابع عشر في نيسان/ ابريل 1866، وهو يوجب المساواة السياسية التامة، واشترطت استجابته والعمل به على الولايات الكونفيديرالية والانفصالية السابقة. فخسر الرئيس جونسون قيادة سياسة الإعمار، ولم يَحُلْ بينه وبين خلعه الا صوت واحد. وعمدت الاغلبية الجمهورية الى سن قوانين انتخابية جديدة في الجنوب منحت السود الذكور حق الاقتراع، وأوكلت الى الجيش حماية التسجيل على اللوائح الانتخابية، فاستمال الحزب الجمهوري جمهوراً جنوبياً عريضاً. وفي انتخابات 1868 الرئاسية، رشح الجمهوريون يوليسيس غرانت، بطل الحرب الاهلية، الى الرئاسة، ففاز بالبيت الابيض جراء اقتراع السود جزئياً.
ولكن تمثيل الاميركيين السود في الولايات الجنوبية لم يتجاوز 6 في المئة من النواب والممثلين الفيديراليين المنتخبين في سبعينات القرن التاسع عشر. وانتخب 14 نائباً أسود الى مجلس النواب، بين 1868 و1877، وشيخان الى مجلس الشيوخ. وفي الاثناء، دمجت الولايات الجنوبية الكونفيديرالية تباعاً في الاتحاد: تينيسي في 1865، وألاباما وأركنساو وفلوريدا وجورجيا ولويزيانا وكارولاينا الشمالية وكارولاينا الجنوبية في أواخر 1868، والولايات الثلاث الاخيرة ميسيسيبي وتكساس وفيرجينيا، في 1870. ولم يلبث الجنوبيون المحافظون أن أنشأوا «روابط بيضاً» رداً على استقرار شماليين في الجنوب، وعلى نشاط جنوبيين اتحاديين نازعوا المحافظين على حكم الولايات الجنوبية. وزرعت الروابط هذه الإرهاب في قلوب السود، ومنعتهم من مباشرة حقوقهم. ومن الروابط الارهابية ال «كوكلوكس كلان»، أنشأها جنرال خيال سابق في القوات الكونفيديرالية، ناثان بيدفورد فوريست، الملقب ب»الساحر الاعظم»، في أيار/ مايو 1866 بولاية تينيسي. وقتلت الروابط آلاف السود الى حين انسحاب القوات الاتحادية في 1877، غداة انتخاب روثرفورد هايس الى الرئاسة. وأقرَّ الرئيس الجمهوري الجديد للولايات الجنوبية بصلاحية سَنّ القوانين التي تنظم علاقات البيض والسود في نطاقها الجغرافي. وخسر سودُ الجنوب الحق في الانتخاب بعد إقرار عدد من القوانين المحلية بين 1890 و1917 تعرف باسم «قوانين جيم كراو». فثأرت الكونفيديرالية بالتمييز العنصري من هزيمتها. وأقام «الزرق»، جنود الجيش الاتحادي، و»الرماديون»، جنود جيش الجنوب، على ضغينة متوارثة. فلم يحتفل أهل فيكسبيرغ بولاية ميسيسيبي بالعيد الوطني الاميركي، في 4 تموز (يوليو) من كل عام، ولم يحنوا الرأس للعلم المنجم إلا في 1945. 
* مؤرخ الحرب الأهلية الاميركية، عن «ليستوار» الفرنسية، 2/2011، إعداد منال نحاس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.