أمير المدينة يرعى تخريج 10 آلاف طالب وطالبة في جامعة طيبة    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غوتيريش يحذر من خطر نووي يهدد العالم ويطالب بوقف الهجمات على الروهينغا
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2017

حذر الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش قادة العالم أمس، من ان تهديداً بهجوم نووي هو في أعلى مستوى منذ نهاية الحرب الباردة، وحضّ ميانمار على «وقف عملياتها العسكرية» ضد أقلية الروهينغا المسلمة.
وفي خطابه الاول امام قادة العالم في افتتاح الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك أمس، دعا غوتيريش الى «عالم خال من الاسلحة النووية»، مؤكداً ان الحلّ مع بيونغيانع «يجب ان يكون سياسياً». ورأى أن «الخطر النووي» يشكّل التهديد الرئيس، وزاد: «علينا ألا ننجح في طريقنا الى حرب».
ولفت الى ان ملايين من الناس يعيشون في خوف «في ظل رهبة اطلقتها التجارب النووية والصاروخية الاستفزازية» لكوريا الشمالية.
واستدرك ان «الحديث الناري يمكن ان يؤدي الى سوء فهم قاتل». ويشير بذلك ضمناً الى تصريحات الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الأميركي دونالد ترامب. وخاطب القادة قائلاً: «هذا وقت (التحلّي بصفات) رجل الدولة».
وتطرّق غوتيريش الى أزمة الروهينغا، قائلاً: «على السلطات في ميانمار أن توقف العمليات العسكرية وأن تؤمّن وصول الوكالات الإنسانية من دون قيود. صُدمنا جميعاً من التصعيد المأسوي للتوتر الطائفي في ولاية راخين».
كوريا
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أجرى اتصالاً هاتفياً «مطولاً وجيداً جداً» مع نظيره الصيني شي جينبينغ، تطرّق الى التجارة وملف كوريا الشمالية. وأفاد البيت الابيض بأن الرئيسين «ملتزمان ممارسة اكبر مقدار ممكن من الضغوط على كوريا الشمالية، من خلال التطبيق الصارم لقرارات مجلس الامن»، في اشارة الى العقوبات المفروضة على بيونغيانغ.
وذكر ترامب لدى لقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انه يدرس تنظيم «عرض عسكري ضخم» في يوم الاستقلال الأميركي في 4 تموز (يوليو) المقبل، ل «إظهار قوتنا العسكرية»، وذلك بعد حضوره عرضاً عسكرياً ضخماً في باريس في 14 تموز الماضي، احتفالاً بيوم الباستيل.
تزامن ذلك مع تأكيد وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس ان لدى بلاده خيارات عسكرية «كثيرة» إزاء الدولة الستالينية، «سنتخذها للدفاع عن حلفائنا ومصالحنا».
وعلّقت وزارة الخارجية الصينية مشددة على أن التهديدات بالقول أو الفعل لا يمكن أن تساعد في تسوية الأزمة في شبه الجزيرة الكورية. أتى ذلك بعدما جدّد وزيرا الخارجية الصيني وانغ يي والروسي سيرغي لافروف حضّ جميع الاطراف على تسوية «سلمية» للأزمة، إثر لقائهما في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ونقلت الخارجية الصينية عن وانغ قوله: «لا بدّ من كسر الحلقة المفرغة الحالية. العودة الى محادثات السلام خطوة ضرورية لتنفيذ قرار مجلس الامن». ونقلت عن لافروف تأكيده ان موقف روسيا من المسألة «مشابه تماماً» لموقف الصين.
ونشرت اليابان امس منظومة دفاعية جديدة مضادة للصواريخ في جزيرة هوكايدو شمالاً، بعد أيام على اطلاق بيونغيانغ صاروخاً حلّق فوق الجزيرة. وقال وزير الدفاع الياباني ايتسونوري اونوديرا ان كوريا الشمالية «قد تنفذ اعمالاً استفزازية أخرى، بينها اطلاق صواريخ باليستية يمكن ان تحلّق فوق اليابان مرة أخرى»، مضيفاً ان وزارته «ستتخذ التدابير الضرورية لضمان سلامة الشعب».
وأمرت اسبانيا السفير الكوري الشمالي في مدريد بالمغادرة قبل 30 الشهر الجاري، اذ اعتبرته «شخصاً غير مرغوب فيه»، بعد التجارب النووية والصاروخية التي نفذتها بيونغيانغ.
إيران
في الملف الايراني، ترى طهران في تباين نظرة ترامب والأوروبيين الى الاتفاق النووي، فرصة لتحقيق انقسام لدى الدول الست.
ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤول إيراني بارز، شارك في المفاوضات النووية، قوله في اشارة الى أوروبيّي الدول الست: «هم عقلاء. انظر إلى المنطقة، أزمة في كل مكان، من العراق إلى لبنان. إيران شريك إقليمي يُعوّل عليه بالنسبة الى أوروبا. ليست شريكاً تجارياً فحسب، بل شريك سياسي أيضاً. القوى الأوروبية التزمت الاتفاق، والوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت مراراً التزام إيران به. أما إصرار ترامب على سياسته المعادية تجاه إيران، فسيعمّق الفجوة بين الدول الست».
وفي هذا السياق، شدد الرئيس الايراني حسن روحاني خلال لقائه ماكرون على «ضرورة عدم السماح بإضعاف مكتسبات الاتفاق النووي»، منبهاً الى ان «أي ضرر يلحق به سيوجّه رسالة خطرة الى العالم (مفادها) ان الديبلوماسية عاجزة عن تسوية المشكلات». وقال لشبكة «سي أن أن» إن الولايات المتحدة «لن تستطيع احتمال تداعيات انسحابها» من الاتفاق، اذ «سيكبّدها الكثير».
كما حذر خلال لقائه غوتيريش من «خطورة» ملف الاستفتاء في اقليم كردستان، و «أي خطوة لتغيير جغرافيا المنطقة».
اتفاق المناخ
الى ذلك، أعلن ماكرون أنه يتابع حواراً مع ترامب لإقناعه بالتراجع عن قراره الانسحاب من اتفاق باريس للمناخ، واستدرك: «لن أتزحزح عن بنود اتفاق باريس. أندّد بالقرار الأميركي وأتابع الحوار مع الرئيس ترامب، لأنني على قناعة بأنه سيُدرك في النهاية أن من مصلحة الأميركيين أن يكونوا جزءاً من الاتفاق».
فرنسا - رواندا
في غضون ذلك، أجرى ماكرون والرئيس الرواندي بول كاغامي محادثات في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة، في لقاء نادر بين رئيسَي البلدين اللذين ادت الإبادة الرواندية عام 1994 الى تسميم العلاقة بينهما.
واعلنت الرئاسة الرواندية ان الرئيسين ناقشا «التعاون في مسائل ذات اهتمام متبادل، منها السلام والأمن في افريقيا».
واعتبر المحلل السياسي الرواندي كريستوفر كاتيومبا ان اللقاء بين كاغامي وماكرون «اشارة جيدة توحي بأن علاقتهما يمكن ان تكون افضل مما كانت مع الرؤساء الفرنسيين السابقين».
وتتهم كيغالي باريس التي كانت آنذاك تدعم نظام الهوتو الرواندي المتطرف الذي يقف وراء ابادة 1994، بالمشاركة في المجازر التي اسفرت في غضون 100 يوم عن حوالى 800 الف قتيل، معظمهم من اقلية التوتسي.
واتخذت العلاقة بين البلدين منحىً جديداً، منذ اعاد القضاء الفرنسي فتح تحقيق عام 2016 في شأن اغتيال الرئيس آنذاك جوفينال هابياريمانا، في خطوة اعتُبرت عنصراً أدى الى الإبادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.