«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران: عالِم نووي نجا من محاولة اغتيال عُيّن رئيساً لمنظمة الطاقة الذرية
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2011

أنقرة – أ ف ب - عيّن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد العالِم النووي فريدون عباسي دواني الذي نجا من محاولة اغتيال في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، مساعداً لرئيس الجمهورية ورئيساً ل «المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية»، خلفاً لعلي أكبر صالحي الذي تولى وزارة الخارجية.
وكانت طهران حمّلت الغرب وإسرائيل مسؤولية مقتل العالِم النووي مجيد شهرياري، بقنبلة وُضعت في سيارته في تشرين الثاني، فيما نجا فريدون عباسي دواني من هجوم مشابه في اليوم ذاته، وأُصيب بجروح.
ويحمل عباسي دواني شهادة دكتوراه في الفيزياء النووية، وشغل منصب عميد كلية الفيزياء في جامعة الإمام الحسين التابعة ل «الحرس الثوري»، قبل انتخابه في اللجنة المركزية لجمعية النوويين الإيرانيين.
وأشار نجاد في مرسوم تعيين عباسي دواني، إلى «التزامه وتديّنه وخبراته العلمية والتنفيذية المفيدة»، معرباً عن تمنياته له ب «التوفيق والاستفادة من العلماء والمتخصصين والكوادر الشابة والمبدعة في تنفيذ المهمات، واستخدام كلّ الإمكانات المفيدة والبناءة للطاقة الذرية في المجالات الصناعية والزراعية والطبية، في هذه المرحلة الجديدة المليئة بالانتصارات والعزة والتألق بالنسبة إلى الشعب الإيراني».
أتى ذلك قبل ساعات من وصول الرئيس التركي عبد الله غل إلى طهران، في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام بدعوة من نجاد، وتستهدف تعزيز العلاقات السياسية والتجارية بين الدولتين.
وقال غل في المطار قبل مغادرته أنقرة: «سنناقش كلّ المسائل التي تهم بلدينا. نريد بالتأكيد تعميق علاقاتنا التجارية».
وأعلنت إيران وتركيا نيتهما زيادة مبادلاتهما التجارية ثلاثة مرات بحلول العام 2015، لتصل إلى 30 بليون دولار. ويرافق غل وزير الخارجية احمد داود أوغلو ووفد كبير من رجال الأعمال.
وسيبحث غل في لقاءاته مع المسؤولين في طهران، الملف النووي الإيراني، خصوصاً أن إسطنبول استضافت الشهر الماضي جولة محادثات ثانية بين إيران والدول الست المعنية بهذا الملف.
وقال غل لوكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) إن تركيا ستواصل جهودها لتسهيل الحوار بين إيران والدول الست (الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا).
وغل الذي سيكون أول رئيس دولة تركي يزور إيران رسمياً منذ 9 سنوات، يلتقي اليوم نجاد في طهران، كما يزور تبريز وأصفهان.
وقبل وصول غل، اعتبر النائب الإيراني حسين نقوي حسيني أن «الشرق الأوسط الإسلامي الجديد يتشكل بمحورية إيران وتركيا». وقال: «لطهران وأنقرة مواقف مشتركة، خصوصاً في السياسة الخارجية ومقارعة مطامع الكيان الصهيوني ودعم الشعب الفلسطيني المظلوم».
وشدد نقوي حسيني، عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى (البرلمان)، على أن «الالتحام بين إيران وتركيا أوجد قاعدة لتنامي حجم التبادل التجاري بين البلدين»، مؤكداً أن «وحدة المواقف السياسية بين طهران وأنقرة تؤثر في المنطقة بكاملها، وستفشل محاولات الغرب لإقامة أنظمة جديدة تسير في فلكه».
إلى ذلك، اتهم وزير الداخلية الإيراني مصطفى محمد نجار الاستخبارات الإسرائيلية (موساد) بإرغام مهربي مخدرات على بيع هذه المواد بأسعار مخفضة في إيران.
وقال: «تهريب الهيرويين وحشيشة الكيف في بلدنا مُدرج على جدول أعمال وكالة التجسس في النظام الصهيوني». وأضاف أن معلومات حصلت عليها إيران تشير إلى أن «موساد أمر المهربين ببيع هذه المخدرات بخمس سعرها» في إيران، لافتاً إلى «تهديدات» وُجهت إلى الذين رفضوا ذلك.
وتواجه إيران منذ فترة طويلة مشكلة تهريب المخدرات من جارتها الشرقية أفغانستان التي تشكّل مصدر 90 في المئة من الإنتاج العالمي للأفيون. وتهريب المخدرات جريمة يعاقب عليها القانون بالإعدام في إيران التي نفذت أحكاماً مشابهة في 67 شخصاً هذا العام، 80 في المئة منهم إثر إدانتهم بتهريب مخدرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.