أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



20 مراقبة ينفذن جولات ميدانية على 165 منشأة نسائية
نشر في الحياة يوم 08 - 02 - 2011

نفذ القسم النسائي في أمانة المنطقة الشرقية 19 جولة ميدانية، شملت 165 منشأة نسائية، وذلك منذ تأسيسه قبل نحو أربعة أشهر. وتهدف الجولات إلى «إزالة جميع المخالفات في الأنشطة النسائية». وعلى رغم قصر عمر القسم، إلا أنه نجح في تنفيذ زيارات ميدانية عدة، مستفيداً من تجربة نظيره في أمانة الرياض، بعد ان ساهمت المشرفة العامة على القسم النسائي في الرياض الدكتورة ليلى الهلالي، في تأسيس قسم أمانة الشرقية، الذي يُعد خطوة على طريق «إلغاء الوكيل» في الحصول على الرخص التجارية.
ويضم القسم النسائي، الذي يعتبر الأول على مستوى الشرقية 20 موظفة سعودية. وقال الناطق الإعلامي في أمانة الشرقية محمد الصفيان، في تصريح ل «الحياة»: «إن القسم يسعى إلى تمكين الأمانة من تحقيق رسالتها وأهدافها المرتبطة في العنصر النسائي، من خلال تقديم الخدمات اللازمة لتسهيل وتصريف ورعاية شؤون العنصر النسائي في الإدارات المختصة في الأمانة، إضافة إلى ضبط وتنظيم وإدارة وتوجيه جميع مناشط العمل التي تدار بواسطة النساء، من طريق تأمين المعلومات والبيانات اللازمة المرتبطة في هذه الخدمة».
ويقوم قسم الرقابة الصحية، الذي يعتبر «الأهم» في إدارة الرقابة النسائية، بالإشراف على جميع الأنشطة النسائية، وإزالة المخالفات المتعلقة فيها». ونفذ في هذا الصدد 165 زيارة لمنشآت نسائية. وبلغ عدد الجولات الصباحية والنسائية 19 جولة، إضافة إلى قيامه بإصدار الرخص المهنية للأنشطة النسائية، والشهادات الصحية لكل العاملات، بهدف «ضمان سلامة الزبائن، والإشراف المتواصل على جميع الأنشطة، للتأكد من سلامتها وخلوها من المخالفات التي تضر بالزبائن».
وتختص الإدارة في تجميع وتصنيف النظم واللوائح الخاصة بالوحدة النسائية وتفعليها، بحسب الأهداف المرسومة من جانب الأمانة، وإجراء حصر شامل لجميع الأنشطة، وتوضيح آلية العمل فيها، وتنفيذ الأنظمة واللوائح المعتمدة في صحة البيئة، من خلال المراقبة الميدانية، والمشاركة في مجال التوعية بضرورة وأهمية التراخيص المهنية والشهادات الصحية. وقال الصفيان: «إن الإدارة النسائية نفذت عدداً من الزيارات الميدانية خلال الفترة الماضية، للكشف على المنشآت النسائية، ورصد المخالفات، والعمل على معالجة وتصحيح أوضاع المنشآت المخالفة»، مشيراً إلى أن أهدف الإدارة هي «تطوير أعمال الرقابة الصحية، من طريق الإشراف على المنشأة النسائية، وإزالة جميع المخالفات التي تضر في صحة الإنسان، والوصول إلى بيئة صحيحة سليمة داخل المنشأة».
وكانت أمانة الرياض، نقلت تجربتها في افتتاح الوحدات النسائية إلى أمانة الشرقية، إذ قامت بإرسال المشرفة العامة على الوحدات النسائية الدكتورة ليلى الهلالي، إلى الدمام. كما تم تزويد القسم النسائي المختص بجميع النماذج المعتمدة لأوراق العمل في الأقسام المختلفة والحقائب التدريبية والكتيبات، التي تشكل الاحتياجات الهيكلية والفنية الأساسية في المرحلة الحالية للقسم.
وقال أمين الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي، في تصريح سابق: «إن استحداث قسم نسائي ضمن إدارات الأمانة، جاء بهدف إصدار التصاريح والرخص والخدمات البلدية، التي تقدمها الأمانة للنساء وسيدات الأعمال»، مبيناً أن مهامه تتضمن «الرقابة الصحية على المشاريع التي تزاولها النساء، التي تتعلق في الصحة العامة، ومتابعة المشاريع القائمة، وإصدار الرخص الجديدة، إذ سيُلغى نظام التوكيل الذي كان معمولاً به سابقاً، للحصول على رخص صحية للمشاريع التي تزاولها النساء، ما يمكن مالكة المشروع من الحصول على رخصة صحية باسمها مباشرة».
ولفت العتيبي، إلى أن الأمانة تتجه لإصدار رخص للمشاريع النسائية، التي يمكن مزاولتها من المنازل، إذ تم تحديد أربعة مجالات يمكن الترخيص لها لتنفيذها وإدارتها من المنازل، التي ستصدر لها رخص من الأمانة، وهي: تصميم وفنون الديكور، وإنتاج المشغولات والحرف اليدوية، وإنتاج وتسويق الإكسسوارات، وخدمات الضيافة والأفراح. وأبان أن القسم النسائي يختص في «تأمين البيانات والمعلومات اللازمة للعنصر النسائي، لاستكمال إجراءات إصدار الرخص للمهن الخاصة بعمل المرأة، وتقديم المشورة الفنية والخاصة بالتراخيص للمهن الخدمية والتجارية، من خلال تنظيم زيارات كشفية للمحال التجارية والمباني المزمع إقامة أنشطة خدمية أو تجارية عليها، وإصدار التراخيص المطلوبة والقيام بزيارات مفاجئة للأنشطة ورصد المخالفات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.