"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدهور أوضاع ثلث المساحات الزراعية في العالم
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2017

كان تلوث التربة، الذي يعزى في شكل رئيس إلى النشاطات البشرية التي تترك فائضاً من المواد الكيماوية في التربة المستخدمة لزراعة الغذاء، موضوع البحث الرئيس في الجمعية العامة الخامسة ل «الشراكة العالمية من أجل التربة» التي عقدت في مقر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).
ويمكن أن تؤدي زيادة النيتروجين والفلزات النزرة مثل الزرنيخ والكادميوم والرصاص والزئبق، إلى إضعاف عملية الاستقلاب في النبات وتقليص إنتاجية المحاصيل، وتتسبب في نهاية المطاف في إضافة مزيد من الضغط على الأراضي الصالحة للزراعة. وعندما تدخل هذه الملوثات إلى سلسلة الغذاء، فإنها تشكل خطراً على الأمن الغذائي والموارد المائية وسبل المعيشة الريفية وصحة الإنسان.
وقال مسؤول التربة لدى «الفاو» والأمين العام للشراكة العالمية من أجل التربة رونالد فارغاس: «مشكلة تلوث التربة مشكلة ناشئة، لكن بما انها تظهر بصور وأشكال مختلفة، فإن الطريقة الوحيدة لتقليص الفجوة المعرفية وتعزيز الإدارة المستدامة للتربة هي تكثيف التعاون الدولي وبناء أدلة علمية موثوقة».
وفي كلمته الرئيسية في الجمعية، قال رئيس الاتحاد الدولي لعلوم التربة راتان لال: «مكافحة تلوث التربة والسعي إلى إدارة مستدامة لها أمران أساسيان من أجل التصدي لمشكلة تغير المناخ». وأضاف أن معالجة المشكلات التي يسببها الإنسان من خلال ممارسات مستدامة ستعني «حدوث تغيرات حتى عام 2050 أكثر من التغيرات التي حدثت خلال 12 ألف سنة منذ ظهور الزراعة».
وقالت نائب المدير العام لشؤون المناخ والموارد الطبيعية في المنظمة ماريا هيلينا سيميدو: «جمعية الشراكة العالمية من أجل التربة هي منصة فريدة ومحايدة تجمع الكثير من أصحاب العلاقة لمناقشة مشاكل التربة العالمية والتعلم من الممارسات الجيدة، والتداول في شأن النشاطات اللازمة لتأمين تربة صحية توفر خدمات نظم بيئية فعالة وغذاء للجميع. العمل على مستوى الدولة هو الحدود الجديدة للانطلاق».
ووافقت الجمعية على ثلاث مبادرات جديدة تهدف إلى تسهيل تبادل المعلومات هي «النظام العالمي لمعلومات التربة»، و «الشبكة العالمية لمختبرات التربة»، المُعدة لتنسيق وتحديد معايير قياسية في كل البلدان، و «الشبكة العالمية للتربة السوداء»، التي تم إطلاقها بهدف زيادة حجم المعرفة حول التربة الزراعية الأكثر خصوبة في العالم، والتي تشتهر أيضاٌ بمحتوى الكربون العالي فيها.
لقد تدهور وضع ما يقارب ثلث التربة في العالم، ويعزى السبب الرئيس في ذلك إلى الممارسات غير المستدامة في إدارة التربة. وتخسر الزراعة كل عام عشرات البلايين من الأطنان من التربة. ويعود أحد الأسباب في ذلك إلى تلوث التربة، والذي يؤثر في بعض البلدان على ما يقارب خمس أراضيها الزراعية.
ويعني مصطلح تلوث التربة وجود كيماويات في التربة إما ليس في مكانها الصحيح أو بتركيزات أعلى من المعتاد. هذا التلوث قد يكون ناتجاً من التعدين والنشاطات الصناعية أو من سوء إدارة المجاري والفضلات. وفي بعض الحالات تنتشر الملوثات على مساحات واسعة بسبب الرياح والأمطار. كما تعتبر بعض المدخلات الزراعية مثل الأسمدة ومبيدات الأعشاب ومبيدات الحشرات، وحتى المضادات الحيوية التي يحتوي عليها روث الحيوانات، ملوثات رئيسية محتملة تفرض تحديات خاصة بسبب التركيبات الكيماوية المتغيرة بسرعة التي يتم استخدامها.
إن تلوث التربة هو خطر خبيث لأن ملاحظته أصعب من ملاحظة بعض عمليات تدهور التربة الأخرى مثل التآكل. وتعتمد الأخطار على كيفية تأثير خصائص التربة في سلوك الكيماويات والسرعة التي تدخل فيها الأنظمة الإيكولوجية.
كما إن تنوع الملوثات وتعدد أنواع التربة، والطرق التي تتفاعل فيها مع بعضها، يجعل إجراء بحوث تربة لتحديد الأخطار أمراً صعباً ومكلفاً. وقد وافق أعضاء الشراكة العالمية من أجل التربة على تنظيم ندوة عالمية حول تلوث التربة تعقد في نيسان (أبريل) 2018، ودعموا تشكيل شبكات بيانات عالمية لتشارك المعلومات ومواءمة المعايير كوسيلة لتخفيف العبء.
وعلى رغم الاستخدام العام والشائع لتعبير «التربة السوداء» في تصنيفات التربة الوطنية، إلا أن «التربة السوداء» ليست كلها موحدة. فالشبكة الدولية للتربة السوداء الجديدة تعرّفها بأنها التربة التي تحتوي على 25 سنتيمتراً على الأقل من «الدبال» ومحتوى كربون عضوي يتجاوز 2 في المئة. والتربة التي ينطبق عليها هذا التعريف تغطي نحو 916 مليون هكتار، أو 7 في المئة من سطح الأرض غير المتجمد. ونحو ربع التربة السوداء هو من النوع الكلاسيكي «شيرنوزيم»، بطبقة «دبال تتجاوز» متراً واحداً. وتوجد هذه في مناطق سهول سلال الخبز في أوروبا الشرقية ووسط آسيا والبراري السابقة في أميركا الشمالية. وستروج الشبكة الدولية للتربة السوداء لحمايتها وإنتاجيتها على المدى الطويل من خلال إصدار تقارير تحليلية والعمل بمثابة منصة لتبادل المعرفة والتعاون الفني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.