أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوروبا تريد اتفاقاً على الأولويات لاطلاق مفاوضات «بناءة» مع بريطانيا
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2017

احتضنت المفوضية الأوروبية الانطلاقة التاريخية لمفاوضات «بريكزيت»، بعد عام على استفتاء خروج المملكة المتحدة من الاتحاد وقبل يومين من موعد تشكيل الحكومة البريطانية. وشهدت الانطلاقة تبادل عبارات الترحيب والتضامن بين بريطانيا والاتحاد في مواجهة الإرهاب الذي أدمى لندن مجدداً ليل الأحد- الاثنين.
وينتظر أن يبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ اليوم نتائج الجولة الأولى من المفاوضات، في وقت عكست الكلمات المقتضبة التي أدلى بها رئيس الوفد التفاوضي ميشال بارنيي ونظيره البريطاني وزير شؤون «بريكزيت» ديفيس ديفيس، قبل بدء المحادثات، الاختلاف القائم في مواضيع التفاوض، إذ أكد بارنيي أهمية تبديد الغموض السائد في بداية المفاوضات، فيما أعلن ديفيس أن بريطانيا تطلع إلى إنشاء شراكة خاصة وقوية مع الاتحاد الأوروبي.
ويسعى الاتحاد في مرحلة أولى إلى ضمانات في شأن حقوق 3.1 مليون مواطن من رعايا الدول الأعضاء ال27 يعيشون في بريطانيا، وإلزام بريطانيا سداد مستحقات مالية مقدارها 100 بليون يورو بمقتضى اتفاقات قائمة، وعدم إرباك الترتيبات الحدودية مع إرلندا.
وإذا استحال الحصول على الضمانات اللازمة سيرفض الاتحاد بحث طلب بريطانيا «إقامة شراكة قوية وعميقة» مع الاتحاد، بعد الانفصال عنه، علماً أن الاتحاد يرفض خصوصاً تجزئة وحدة السوق الداخلية القائمة على الحريات الأربع في شأن تنقل الأشخاص والرساميل والبضائع والخدمات، في حين تسعى بريطانيا إلى الإفادة من السوق الأوروبية، والتقليل من توافد المهاجرين الأوروبيين.
وأكد بارنيي ضرورة إزالة الغموض الذي أثاره أفق خروج بريطانيا لدى المواطنين والمستفيدين من سياسات الاتحاد الأوروبي ومسائل الحدود خصوصاً بالنسبة إلى إرلندا». وقال: «آمل في أن يستطيع الجانبان تحديد الأولويات وأجندة التفاوض كي أستطيع تقديم تقرير إلى القمة الأوروبية هذا الأسبوع، وأؤكد أمامها أن انطلاقة المفاوضات كانت بناءة».
ووعد ديفيس بأن تبذل بريطانيا كل ما تستطيع للتوصل إلى اتفاق يضمن مصالح جميع المواطنين، «لذا يشرع فريقنا في التفاوض بروح إيجابية وبناءة سعياً إلى إنشاء شراكة قوية وخاصة مع حلفائنا الأوروبيين وأصدقائنا في المستقبل».
وعلى هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، توقع وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن يخوض الجانبان نقاشات كثيفة حول طبيعة الاتفاق الذي ينشده كلاهما»، مشدداً على «أهمية النظر إلى الأفق البعيد، والتفكير في الشراكة الخاصة والعميقة التي نريد بناءها مع الأصدقاء في الأمد البعيد، وهي مفيدة بالنسبة إلى الجانبين». وأبدى جونسون تفاؤله بنتائج المفاوضات، متوقعاً أن يقود المسار إلى «نهاية سعيدة مشرّفة للجانبين».
ويجمع المراقبون في الساحة الأوروبية على أن الوفد البريطاني يتقدم إلى طاولة المفاوضات هزيلاً سياسياً لأن رئيسة الوزراء تيريزا ماي خسرت الرهان نيل تفويض شعبي عام تطلعت لتحقيقه في الانتخابات البرلمانية المبكرة الأخيرة، وباتت مضطرة إلى إقامة تحالف مع الحزب الوحدوي اليميني الإرلندي من أجل ضمان غالبية نسبية.
وصرح وزير الخارجية الألماني سيغمار غبريال بأن تيريزا ماي أضاعت وقتاً طويلاً في محاولة كسب الغالبية البرلمانية. وأمل في «أن تخوض بريطانيا نقاشاً هادئاً لضمان على الأقل بقاءها داخل السوق الواحدة التي تتطلب الإفادة من ميزاتها التزام شروط الحريات الأربع وسلطة محكمة العدل الأوروبية في حل النزاعات». واعتبر أن السلوك السياسي للحكومة البريطانية «يدل على أن المحافظين تلاعبوا بمصالح مواطنيهم».
إلى ذلك، أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل أنها تريد «اتفاقاً جيداً» لكل من بريطانيا والاتحاد الأوروبي في مفاوضات «بريكزيت». وقالت بعد لقائها الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس: «بالنسبة إلي يعتلق الأمر قبل أي شيء باستمرار دول الاتحاد الأوروبي ال27 معاً، والاستماع بعناية إلى طلبات بريطانيا وتوقعاتها».
وأضافت: «سنعرض مصالحنا ونعمل للتوصل إلى اتفاق جيد، لكن من السابق لأوانه التكهن بالتفاصيل. أريد أن نتوصل إلى اتفاق جيد، وسيكون هذا في مصلحة الطرفين».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.