السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هجرة التلفزيون إلى تعدّد الشاشات
نشر في الحياة يوم 20 - 06 - 2017

وفق دراسات متقاطعة، ثمة أسباب تدفع الجمهور إلى الهجرة من التلفزيون إلى الشبكات الاجتماعيّة، تتصدّرها الكلفة المتزايدة للاشتراكات في الأقنية المتلفزة، وهي تلامس 40 يورو شهريّاً، مع توقّع ارتفاعها بمقدار 32 في المئة في العام 2018. وفي مثل واضح، خسرت قناة «كنال بلوس» Canal+ الفرنسيّة قرابة نصف مليون مشترك أثناء العام 2016.
ويلجأ بعض الجمهور إلى الإنترنت لرؤية ملخّصات عن برامج تهمّه، فيما يستعمل بعضه الآخر طرقاً بديلة (كقرصنة الأقنية المشفّرة) لمشاهدة مباريات رياضيّة بارزة، خصوصاً في كرة القدم. وثمة تجربة حصلت مع سباق «الفورمولا»، انخفض فيها عدد متابعي السباق على التلفزيون عندما نقلت سباقاته عبر شبكة متلفزة غير مجانيّة. وثمة من يخشى أن تؤدي الكلفة المتصاعدة للاشتراكات في الأقنية التلفزيونيّة، إلى انصراف الجمهور عن الاهتمام بالبرامج التي تقدّمها تلك الأقنية بما فيها الرياضة.
ولعله من المهم ملاحظة أن المشاهد المعاصر لا يحصر عينيه في شاشة مفردة. إذ أظهرت دراسة بريطانية أجريت في 2015 أن ثلثي الفرنسيّين يطالعون التلفزيون، لكن مع إضافة شاشة أخرى على الأقل.
وفي سياق متّصل، أشارت دراسة صدرت عن موقع «تويتر» أخيراً إلى ميل ما يزيد عن نصف الجمهور إلى التغريد بتعليقات عن البرامج التلفزيونيّة أثناء مشاهدتها، ما يشير أيضاً إلى ظاهرة التعدّد في مشاهدة الشاشات. ويعني ذلك أنّ المشاهد غير المنخرط في المشاهدة المباشرة للبرنامج التلفزيوني، يعمد إلى تبادل الأخبار عن ذلك البرنامج مع المشاهدين الآخرين، إضافة إلى متابعات أخرى.
وفي زمن ليس ببعيد، أبدى المسؤولون عن المحطات التلفزيونية انقساماً حيال ظاهرة المشاهد المتعدّد الشاشات، باعتبار أنها مهمة لكنها غير خطيرة. ومع الوقت، تبيّن أنّ تعدد الشاشات بات أمراً لا مفر منه، ما دفع بفكرة استعمال الشبكات الاجتماعية لمصلحة التلفزيون. وبرزت محطات تلفزيونيّة بوصفها شريكاً لل «سوشال ميديا»، لا منافساً لها، ما ساعد على تحسين جودة البرامج التلفزيونيّة وتطوير نوعيّتها.
في المقابل، صعد توجّه نحو إنشاء محتوى خاص يتّصل بالمحتوى المرئي- المسموع خاص على «تويتر» بهدف إعطاء الموقع قيمة إضافيّة. ويشمل ذلك المحتوى التذكير بأوقات البرنامج، وشرح ما يحصل في الكواليس، وتقديم شروح عن دراسات إحصائيّة، والتواصل مع حسابات الصحافيين والمذيعين وغيرها. وتبيّن أن 85 في المئة من الجمهور، يتواصلون بعضهم مع بعض عبر «تويتر» أثناء بث التلفزيون فترة الإعلانات، كما تحاول نسبة مشابهة الحصول على آراء عن منتجات نوعيّة يسعون لشرائها وما إلى ذلك.
هل تعرف فريقك المفضل؟
استشر «فايسبوك»
تعتبر الشبكات الاجتماعية الوسيط الأول لتبادل المعلومات بالنسبة إلى مجموعة كببرة من الفرق الرياضية. ويملك فريق برشلونة قرابة 97 مليون مجشع على «فايسبوك»، وأدى فوز فريق «ليستر» الانكليزي بالدوري إلى ارتفاع متابعيه على «فايسبوك» بقرابة 487 في المئة. وعندما يريد فريق معين أن يعلن عن معلومة مهمة، فإنه يرسلها أولاً إلى الشبكات الاجتماعية.
وبالتدريج، بدأ المشجعون يكتشفون أسرار الفرق واللعبة والتدريب والحكام وغيرها. وبالنسبة إلى النوادي، فإنّ صورة الفريق هي الأهم. ولكن على الفرق الانتباه إلى الأخطاء في الأخبار أيضاً، أو ما يسمى «الخبر الخطأ» الذي يؤدي إلى ردود فعل غير جيدة بالنسبة إلى سمعة الفريق. وهناك تطبيقات رقمية تستثمر ذلك البعد في علاقة الجمهور مع النوادي، ما فتح باباً أمام أنواع جديدة من التسويق.
وفي ذلك الصدد، تشير مؤسّسة أميركيّة مختصة بسوق الإعلانات على الانترنت، إلى أنّ شبكات التواصل الاجتماعي هي الأرض الخصبة المقبلة في عوالم الإعلانات الرياضية. بقول آخر، أعادت العوالم الرقمية رسم علاقة الجمهور بالنوادي الرياضيّة، بل تؤدي أيضاً دوراً في توقيع العقود وبيع صور اللاعبين وشعار الفريق وغيرها. ولم تعد تلك الأشياء حكراً على القمصان الرسميّة للنوادي، بل صارت تظهر على شكل صور توزّع يومياً عبر الإنترنت. بالاختصار، صارت الرياضة المعاصرة نشاطاً خاضعاً لشروط الميديا الرقمية.
في 2015، وضع نادي «باريس سان جرمان» الفرنسي 50 شبكة «واي فاي» في ملعبه لتكون في تصرف الجمهور الذي استخدمها في الوصول إلى إحصاءات عن المباريات واللاعبين، ومشاهدة أشرطة الفيديو ببطء لمراقبة تسجيل الأهداف أو انحياز الحكّام وما إلى ذلك. وحاضراً، يتابع ذلك النادي 26 مليون شخص على «فايسبوك»، و4 ملايين عبر «تويتر»، و6 ملايين على «انستغرام» وغيرها. وكذلك تَسَجّل 35000 على الموقع الشبكي للنادي كي يحصلوا على معلومات خاصة عن الفريق، وكذلك الحصول على أسعار مخفضة على البطاقات والقمصان. من ناحية أخرى، تستفيد الفرق من المعلومات عن المشجعين كي تستنبط طرقاً جديدة في الترويج والتسويق والإعلانات وغيرها.
وبالترافق مع ذلك، ظهرت منصّات مختصة بعملية ربط المشجعين ببعضهم بعضاً، على غرار منصّة «داغ آوت. كوم» dugout.com. وتحصل المنصات على أرباح من مردود إعلانات لمواقع التواصل الاجتماعي ك «فايسبوك» و «تويتر» و «انستاغرام» وغيرها، مع الإشارة إلى أنها تعمل على مستوى معولم، وهو ما يتوافق أيضاً مع طبيعة الشبكة الإلكترونيّة الدوليّة.
وفي مقلب آخر من المشهد عينه، أصبحت التطبيقات الرقمية لل «سوشال ميديا» مصدراً خصباً للبرامج التلفزيونية، بل أفرزت محتوى تلفزيونياً مختصاً بها. واستطراداً، يجدر التذكير بأن الإعلام العام هو صناعة في المقام الأول، أكثر من كونه أداة ثقافة أو ترفيه، ما يعني أن مقاييس السوق تتحكّم فيه تماماً. وتفيد مؤسّسة «نيلسون» للإحصاءات عن المشاهدة المتلفزة بأنّ حجم التفاعل في ال15 دقيقة التي تسبق المباريات الحاسمة (كال «كلاسيكو» بين فريقي برشلونة وريال مدريد) يرفع عدد المشاهدين قرابة 4 أضعاف. وتفيد تلك المعلومات المعلنين الذين يسعون لتوظيف أموالهم بالطرق التي تعود عليهم بأقصى الأرباح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.