نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الميني ألبوم» يجتاح سوق الغناء المصرية
نشر في الحياة يوم 09 - 01 - 2011

يبدو أن نهاية عصر الألبوم الغنائي قد اقتربت، وهذا ما يظهر بوضوح من خلال الأفكار الجديدة التي تلوح في الأفق مثل «الميني ألبوم»، الذي يحتوي على عدد قليل من الأغنيات.
هذه الظاهرة التي أثارت جدالاً في الأوساط الغنائية، تعد فكرة جديدة على سوق الكاسيت العربي، في حين تتعرض الألبومات للقرصنة حتى قبل طرحها، وسحبت الكليبات الريادة، واقتصر النجاح والتميز في هذه الألبومات على أغنية أو اثنتين، تحقق لصاحبها النجومية.
ترى الناقدة الغنائية مي هلال ان «هذه الظاهرة انطلقت في ظل ضعف الإنتاج وندرة الكلمات المتميزة التي تجذب المستمع، وكان أول من لجأ إليها الملحن والمطرب عمرو مصطفى في ألبوم «الكبير كبير»الذي يتكون من ثلاث أغنيات، واستطاع من خلاله أن ينافس ألبومات كاملة لكبار المطربين. والفنانة أنغام قررت خوض التجربة، فأطلقت ميني ألبوم بعنوان «محدش يحاسبني»، وضم خمس أغنيات بالتعاون مع الشاعر أمير طعيمة والملحن إيهاب عبدالواحد.
ويشير المنتج ياسر نوار إلى أن الميني ألبوم غير مكلف مقارنة بالألبوم الكامل، لكنه لا يجدي ولا يحقق المرجو منه مثل الألبوم الكامل الذي ينتظره الجمهور ليستمع إلى أغنيات متنوعة وليس إلى أغنية أو ثلاث أغنيات بتوزيعات مختلفة. لذلك فهو ضد فكرة الميني ألبوم جملة وتفصيلاً.
لكن المنتج محمد حامد صاحب شركة Top Music كان له رأي آخر، إذ يوضح أن الميني ألبوم أصبح «موضة العصر» فعلاً، وهناك اتجاه في معظم بلدان العالم نحو إنتاجه، بسبب مرور كثير من شركات الإنتاج بأزمات مادية نتيجة قرصنة الأغنيات على مواقع الإنترنت.
المطرب عمرو مصطفى صاحب تجربة رائدة في إصدار الميني ألبوم، وعندما قدم «الكبير كبير» لاقى رواجاً في سوق الكاسيت، لذلك فهو يؤكد أن الجمهور لا يرتبط بعدد الأغنيات، وإنما بجودتها ومدى تواصله مع موضوعاتها. كما أن الأغنية المتميزة تحتاج إلى وقت طويل في التحضير واختيار فكرتها، وهو كمطرب يفضل الحضور على الساحة من خلال أعمال قليلة ولكنها إيجابية.
الموسيقار محمد ضياء يرى أن سوق الكاسيت تعاني بشدة من القرصنة، والألبومات لا تحقق رواجاً، مهما يكن عدد أغنياتها، لذلك لا بد من مساندة شركات الإنتاج ودعمها، لكي تستمر في تقديم أغنيات جديدة. ويوضح أن أهم ميزات الميني ألبوم أن الخسارة تكون قليلة لأن إنتاج أغنيتين أو ثلاث لا يضاهي بأي حال من الأحوال إنتاج عشر أغنيات. ويوافق المنتج محسن جابر على رأي ضياء ويشدد على أهمية دعم الإنتاج الغنائي بشتى الطرق، لأن الخسارة مستمرة سواء كان الألبوم «ميني» أو يتضمن أكثر من عشر أغنيات، والفترة المقبلة ستشهد انحساراً في إنتاج الأغنيات ال single.
ويؤكد الموسيقار حلمي بكر أن الجمهور يمل سريعاً من معظم الألبومات الغنائية الحالية، لأن أغنياتها تقريباً متشابهة ولا تقدم أي جديد، كما أن الكلمات والألحان غير جذابة.
ويرجع بكر إنتاج الميني ألبوم إلى الرغبة في تقليل حجم الخسائر، لأن الجمهور يتجاهل شراء ألبومات غنائية تتضمن أغنيات ضعيفة، وبالتالي فإن بعض شركات الإنتاج تفضل طرح الميني ألبوم أو ألبومات الكوكتيل لكسر حال الملل التي يعيشها الجمهور، وتقلل حجم خسائرها، والفترة المقبلة ستشهد انتشار هذه الظاهرة ومع الوقت سنجد أن مدة الألبوم لن تتجاوز الدقائق العشر توفيراً للنفقات. وترى مي سليم التي خاضت تجربة الميني ألبوم أن الأغنية القوية تعيش لفترة طويلة مع الجمهور بغض النظر عن كونها مطروحة في ألبوم أو ميني ألبوم.
ولأن المنافسة صعبة فلا بد من التدقيق في الاختيارات الغنائية حتى تقلل من حجم الإحباط الذي يحاصرنا بعد اقتراب نهاية عصر الألبومات الغنائية.
وتعيش ميس حمدان حال شقيقتها مي نفسها مع اقتراب صدور ألبومها الأول مع شركة «روتانا» في العام الجاري، وذلك لخوفها الشديد من عدم تحقيق الألبوم مبيعات تعوض كلفة إنتاجه، وهي مندهشة من عدم وجود حلول جدية لأزمة قرصنة الألبومات، وتقول عن الميني ألبوم:» تجربة جديدة ويمكن أن تحقق مردوداً إيجابياً، ولكن ذلك يتوقف على الاسم الفني لصاحب الألبوم ومدى ارتباط الجمهور به».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.