تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نعم أنا ليبرالي وش عندك؟
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 2011

الجانب اللطيف في حكاية الليبرالية هي أن عبدالعزيز قاسم في برنامج البيان التالي حين سأل د. ال زلفة قائلاً هل أنت ليبرالي رد آل زلفة موضحاً: إذا كانت الليبرالية هي الاصلاح، وهي حقوق الانسان، وهي احترام حقوق المرأة، فأنا ليبرالي وستين ليبرالي ورد الوابلي على نفس السؤال فقال شرف لا أدعيه. فالليبرالية مسؤولية لم نقم بعد بها، لكن السؤال عاد يحاصره من جديد فقال: حسناً اذا كانت المسألة هكذا حشراً في الزواية، فسأغمض عيني وأقول، نعم أنا ليبرالي. د. تركي الحمد قال أنا ليبرالي مسلم.. أما الزميل داود الشريان فقد أعلن كما يعلن المحقق كونن قائلاً: الليبراليون يتخفون ويقولون إنهم تنويريون أو تحديثيون أو اصلاحيون لأنهم خائفون، لكن د. عبد الله الغذامي حسم المسألة قائلاً: لا يوجد ليبراليون، انهم حالة طارئة.
واستكمالاً للجانب الطريف، اتصلت بي إحدى الصحفيات قائلة: بدرية لماذا لا تعترفون، اعترفوا، اعلنوا عن أنفسكم؟ حتى أنني كدت أن أرفع يدي قائلة خلاص بنعترف والله بنعترف.
هل يجب أن يعترف الليبراليون في السعودية، ويؤلفون مرجعية فلسفية تخصهم أم أنهم بالفعل منشغلون بخلق رؤى ومفاهيم تطبق على الواقع المحلي.
هل على الليبرالي أن ينطلق في رؤيته للعالم من منطلق التفكير والتعبير الحر كما هو المبدأ الليبرالي الكبير أم من منطلق كيف نجيب على أسئلة المخونين والمتهمين؟ الليبرالية أصبحت عالقة بالمنتصف، أن اعترف بها قالوا: كائن سائل، أو عدو الله، وان قلت تواضعاً لست ليبرالياً قالوا: جبان، وان تقدمت بهدوء قالوا: مشروع تغريبي يحيك بالمجتمع السوء؟، قبل أن نطلق على الليبرالي حكماً بأنه جبان، من المهم أن نتذكر الهجمة الإرهابية في منتصف الثمانينات التي شنها الصحويون بمساندة غضنفرية من كل رموز التيار الديني ومؤسساته ضد الحداثة والتي يلخصها كتاب (الحداثة في ميزان الإسلام) وكان مجرد أحكام تشبه محاكم التفتيش في العصور الوسطى، فكل ما فعله هذا الكتاب هو كنس كل اسم من على سطح الصفحات الثقافية ورميه بالكفر والإلحاد. في ذلك الحين لم يقو أحد على الرد على هذا الكتاب لأن الإعلام الرسمي لم يسمح بذلك.
الآن بعد 11 أيلول (سبتمبر) أعطى السياسي والإعلامي المجال لظهور أصوات مختلفة لا تجد في التيار المتشدد ما يمثلها (سموها ما شئتم، إصلاحية، حداثية تنويرية ليبرالية)، المهم أن التيار المتشدد التقط مصطلح الليبرالية كما التقط من قبل مصطلح الحداثة والعلمانية لكي يضرب هذه الأصوات، فألد أعداء التيار المتشدد هي التعددية وهو لا يريد أن يسمع سوى صوته ولا يرى إلا شكله.
الدكتور الغذامى أخطأ بمهاجمة كتاب الصحف وتهميش قضاياههم، لكنه أصاب حين قال إن الليبراليين لم يسموا أنفسهم بالليبراليين، وبغض النظر عن دوافعه فإن هذا الاستفزاز هو عامل صحي سيدفعنا للأمام.
الليبراليون - إذا اختاروا هذه التسمية - في الأخير يحتاجون أن يتخذوا من هذا الحدث فرصة لمراجعة أنفسهم، وبدون تواضع، لأنهم حين تواضعوا، نهشت لحومهم دون رحمة، لكن تأكدوا أننا لن نصل لاعتراف صحي وسلمي، فرغم أن مشروعنا الاصلاحي عملياً مستمر إلا أن الهجوم والرفض والاقصاء لن يتوقف، ولن يقبلوا أن نسمي أنفسنا ما شئنا، وهذه أزمتنا مع الاسلاميين، لهذا على أصحاب فكر التنوير أن يحسموا أمرهم للخروج في وجه مخوفيهم قائلين نعم: أنا ليبرالي، وش عندك؟
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.