إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    فوائد صحية للفلفل الأسود    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكمتيار يعود إلى كابول بعد 20 سنة من طرده
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2017

بعد عشرين سنة من إخراجه من العاصمة الأفغانية، وصل رئيس الحزب الإسلامي الأفغاني قلب الدين حكمتيار إلى كابول أمس، آتياً من مدينة جلال أباد التي وصل إليها قبل ثلاثة أيام، وذلك في إطار ترتيبات المصالحة بين حزبه والحكومة الأفغانية. ومن المقرر أن يلتقي حكمتيار الرئيس الأفغاني أشرف غني في القصر الرئاسي.
واستبقت الحكومة الأفغانية وصول حكمتيار إلى كابول بالموافقة على إطلاق عشرات من سجناء الحزب الإسلامي تلبية لأحد الشروط التي وضعها الحزب لتطبيق اتفاق السلام مع الحكومة الموقع في أيلول (سبتمبر) الماضي. وسيتم إطلاق سراح سجناء الحزب خلال الأيام المبلة بعد إنهاء الإجراءات القانونية لذلك.
وواصل حكمتيار انتقاد حركة «طالبان» المناهض للقوات الأجنبية والحكومة، وحمل الحركة مسؤولية استمرار الصراع الدموي وبقاء القوات الأجنبية على الأراضي الأفغانية.
كما انتقد حكمتيار في شكل مبطن كلاً من إيران وباكستان، واصفاً تدخلهما في الشؤون الأفغانية بأنه يؤجج الصراع ولا يساعد الشعب الأفغاني في التوصل إلى حل سلمي لمشكلاته.
من جهة أخرى، عقد الرئيس الأفغاني أشرف غني لقاء مطولاً مع مدير الاستخبارات الباكستانية الجنرال نويد مختار الذي زار كابول والتقى كبار المسؤولين الأمنيين الأفغان.
وأفاد بيان للرئاسة الأفغانية بأن غني قدم وثائق تثبت تورط مسؤولين في «طالبان» مقيمين في باكستان بالتخطيط لعدد من العمليات الدامية في أفغانستان.
وأكد مسؤول في قصر الرئاسة الأفغاني أن الرئيس أكد لمدير الاستخبارات الباكستانية على عدم إمكان تحسن العلاقات بين البلدين من دون أن تقوم باكستان باتخاذ إجراءات عملية صارمة لمنع استغلال أراضيها من قبل قيادات في الحركة للقيام بأعمال ضد الحكومة في كابول.
واتهمت الحكومة الأفغانية مسؤولين في «طالبان» مقيمين في بيشاور بالضلوع في التخطيط للعملية التي شنتها الحركة قبل أيام على مقر الفيلق الشمالي في مدينة مزار شريف وراح ضحيتها 140 جندياً وضابطاً أفغانياً. كما تتهم الحكومة الأفغانية باكستان بإيواء العناصر القيادية في «طالبان» المسؤولة عن عمليات الربيع والصيف التي أعلنت عنها الحركة أخيراً، على أساس أنهم متواجدون في كراتشي وكويتا وبيشاور وشمال وزيرستان.
وكان الناطق باسم الرئاسة الأفغانية دولت خان أعلن رفض الرئيس الأفغاني دعوة لزيارة باكستان حملها الجنرال نويد مختار ورئيس مجلس النواب الباكستاني أياز صادق.
وقال غني: «لن أزور باكستان حتى تقوم بتسليم المسؤولين عن الهجوم على الفيلق الشمالي في مزار شريف والجامعة الاميركية في كابول إلى السلطات الأفغانية، وتقوم السلطات الباكستانية بإجراءات صارمة ضد قيادات طالبان في باكستان».
عسكرياً، أعلنت الحكومة الأفغانية أن طائرة أميركية من دون طيار أغارت على مواقع لتنظيم «داعش» في شرق أفغانستان، ما أدى إلى مقتل سبعة مسلحين من التنظيم. وأفاد بيان لحاكم ولاية ننغرهار بأن الغارة وقعت في منطقة غورغوري وحسكا مينا التي يتواجد فيها عناصر من التنظيم.
كما أعلنت الشرطة الأفغانية إحباط ثلاث محاولات للتفجير في كابول بعد اكتشاف كميات من المتفجرات في المنطقة العسكرية السابعة في العاصمة قرب مستشفى الجمهورية. كما اكتشفت كميات من المتفجرات في مديرية بغرامي جنوب العاصمة كابول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.