الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشجّعات سعوديات بمقدار وسامة اللاعبين
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2010

في الوقت الذي يتنافس فيه الثلاثي كريستيانو رونالدو وريكاردو كاكا وليونيل ميسي على الفوز بجوائز الأفضلية في لعبة كرة القدم في كل عام، يجري التنافس أيضاً على الفوز بمعدّلات الإعجاب وكميّة المعجبين بهم على مستوى العالم. وليس ذلك نظير مهاراتهم الكروية وإمكاناتهم الفنيّة، وإنما نظير ما يتمتّعون به من وسامة شكلية، جعلت منهم أشخاصاً لهم جاذبيتهم العالية، ما أسهم في خلق مُتابِعات رياضيات يتسمّرن أمام الشاشات مع كل مباراة تشهد مشاركة اللاعب المفضّل، ليمطرنه بالتشجيع والتصفيق قبل وأثناء وبعد ملامسته للكرة، حتى وإن كان يصنّف ضمن أسوأ اللاعبين خلال فترات المباراة. فالمهم هو الارتباط باللاعب ذاته وليس بالفريق الذي يمثّل شعاره، فقد أوجد هؤلاء اللاعبين وغيرهم ممن يشاركونهم الوسامة، فريقاً متخصصاً بمتابعتهم فقط.
وعلى رغم وجود تلك الفئة التي لا تكاد تفقه بأدنى أساسيات اللعبة ولا تعرف عن الرياضة أكثر من مسمّاها، فإن هناك فئة أنثوية أخرى يتابع أفرادها المباريات الكروية بشغفٍ بالغ واهتمام كبير. وتحمل الفتيات الولاء للفريق ويساندنه في جميع أحواله، فيفرحن لانتصاره ويحزن لخسارته، ويتلوّن بألوانه، في شكل قد يكون غير مألوف في المجتمع السعودي. وظهر أخيراً حرص كبير بين الفتيات على متابعة المباريات المحليّة والعالمية، التي صرن خبيرات فيها، لجهة أساليب التكتيك المُثلى داخل الملعب، وماهيّة الأخطاء التحكيمية، والمطالبة بجلب لاعبين جيّدين والاستغناء عن آخرين سيئين. وثمة فئة أخرى لا تعدو عن كونها فئة «مقلّدة»، تحاول أن تجعل من نفسها على علاقة بالرياضة كرهاً لا طوعاً، لأهداف لا تتجاوز التباهي، والقدرة على الانضمام لرابطات التشجيع المنتشرة في الانترنت والبلاك بيري.
وعزّز ارتباط الإناث بالأندية الرياضة من ارتباطهن بمتاجر المستلزمات الرياضية، التي باتت لا تقتصر على الذكور كزبائن، إذ استطاعت الفتيات الاستحواذ على حيّز شاسع منها، بعدما كانت ذات جمهور ذكوري بالكامل، فأصبح هناك اليوم إقبال على اقتناء القمصان وبعض الأكسسوارات التي تتماشى مع شعار النادي المفضّل. وباتت فتاة في سن الخامسة عشرة أو الثامنة عشرة ترغب بقميص فريق الهلال السعودي، مع تحديد صاحب الرقم أحياناً، وأخرى تقتني الطقم الكامل لفريق النصر، وعلى الناحية الأخرى فتاة في بداية العشرينات صنّفت نفسها من عشاق الفريق الأسباني برشلونة فأرادت الحصول على أطقمه الثلاثة، وأخرى تقف أمامها لتأخذ قميص الغريم التقليدي ريال مدريد بالرقم 7.
أريج تخرج من المتجر حاملة معها كيساً بداخله أحد أطقم برشلونة، تعترف بأنها لا تعرف عن هذا الفريق غير مسمّاه وألوانه، إذ تؤكد أنها لم تتجه لشراء طقمه إلا لانتشاره في أوساط الفتيات، وتحديداً الطقم الثاني الذي يحمل اللون الوردي، وتقول: «منذ فترة وأنا أتساءل عن هويّة هذا الفريق الذي أصبحت أشاهده كثيراً على أجساد الفتيات في عدد من الأماكن كالمدن الترفيهية النسائية والتجمّعات الخاصة في الاستراحات، وبعد أن عرفت اتّجهت لشرائه، كي أشارك صديقاتي».
أما غالية فتؤكد عدم اهتمامها بالرياضة، فهي فقط تتابع مباريات ريال مدريد لأجل البرتغالي كريستيانو رونالدو والألماني مسعود اوزيل، وتضيف: «أقرّ بأني اتابع هذا الفريق بفعل انجذابي لبعض من فيه، وتحديداً هذين الاسمين، فلا تعني لي نتائجه بتاتاً، الأمر فقط إعجاب جعلني ارتبط بمتابعة الكثير من المباريات»، معتبرة أن هذه الحالة طبيعية وتحدث للجنسين: «كما يُعجب الرجل بفنانة ما، أو تُعجب الفتاة بفنان، فإني هنا أُعجب بلاعب، وأظن أن مثل ذلك لا يدوم طويلاً».
وترفض خلود أن تُصنّف كغيرها من الفتيات اللاتي تصفهن ب «الإمّعيات»، إذ تؤكد أنها مشّجعة قديمة لفريق النصر السعودي، بل إنها تضع شعاره على يدها وحقيبتها عند خروجها، وتضيف: «لست كغيري ممن يدّعون تشجيع فريق ما، وهم في حقيقتهم لا يعرفون حتى ترتيبه في الدوري، فأنا لدي ميول رياضية حقيقية منذ أن كنت صغيرة، أسرتي بأكملها نصراوية الميول، وعزّزت هذه الميول لدي».
وتتحوّل عملية التشجيع المصطنع أحياناً إلى تشجيع حقيقي قد يحضر فيه التعصّب. عهود العطاالله مثلاً كانت تكتفي بمعرفة نتائج فريق الهلال السعودي، من دون أن تعرف معظم لاعبيه، فاختارت هذا الفريق بعد أن أعجبتها النقاشات الرياضية الحادة التي تحضر في البلاك بيري بين مشجعي ومشجعات الفرق. وتقول: «بدأت كالكثير من صديقاتي، أساير هذه الموضة، وألبس شعار الهلال وأنا لا أعرف عنه الكثير، وأردت المشاركة في النقاشات الرياضية المسلّية، خصوصاً على البلاك بيري، ما دعاني إلى متابعة بعض المباريات، وتدريجياً أعجبني الأمر حتى وجدت نفسي مهتمة في شكل حقيقي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.