حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصين مهتمة بالسوق اللبنانية كمعبر إلى الشرق الأوسط
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 2017

وقع رئيس مجموعة «فرنسبنك» عدنان القصار ورئيس المجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية رئيس غرفة التجارة الصينية الدولية جيانغ زنغ وي، مذكرة تفاهم تؤسس لبدء تعاون شامل بين لبنان والصين، خلال لقاء عُقد في بيروت حضره نائب رئيس «فرنسبنك» عادل القصار وأعضاء الوفد الصيني برئاسة جيانغ، والسفير الصيني في لبنان.
وأفادت مجموعة «فرنسبنك» في بيان، بأن الوفد «يعتبر أهم وفد تجاري يزور لبنان بصفة رسمية خصوصاً أنه يضم ممثلين ل20 شركة صينية، بناء على دعوة شخصية من القصار».
وتخلل اجتماع العمل مناقشة بيئة الاستثمار والفرص التجارية المجزية في لبنان.
يُذكر أن «فرنسبنك» استقبل وفوداً حكومية بخاصة من الصين هذه السنة، منها أربعة خلال الشهر الجاري. ولفت البيان إلى أن الصين «هي اليوم الشريك التجاري الأول في لبنان الذي يستورد منها ببليوني دولار سنوياً».
فيما حظي لبنان ب «اهتمام كبير من الصين ثاني أكبر اقتصادات دول العالم، نظراً إلى موقعه الاستراتيجي على خريطة مبادرة «حزام واحد وطريق واحد».
وذكّر البيان بأن المجموعة «كانت أنشأت مكتباً للصين China Desk، حرصاً على تعزيز مكانة لبنان كمركز للانطلاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خصوصاً أن لبنان يتمتع بمزايا تستقطب رجال الأعمال الصينيين، وتتمثل بالموقع الجغرافي واقتصاده الحر وحرية تنقل الأموال وانخفاض معدلات الضرائب»، من دون أن يغفل «إمكان تنفيذ المشاريع الصناعية المشتركة وتصدير السلع اللبنانية إلى 365 مليون مستهلك في الأسواق العربية».
كما «يقدم لبنان عرضاً فريداً للمواطنين الصينيين، وهو تأشيرات مجانية في المطار للسياح وتأشيرات مجانية لمدة ستة أشهر لزيارة العمل».
وأكد الوفد الصيني «اهتماماً لافتاً بدور لبنان فى خطط إعادة إعمار سورية والعراق، مع التركيز على مدينة طرابلس وميزاتها التي تؤهلها للعب دور رئيس كمركز إقليمي للصين فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».
«ايدال» سددت تكاليف مشاركة الصناعات الغذائية في «غولفود»
- يساهم قطاع الصناعات الغذائية في لبنان ب2.6 في المئة من الناتج المحلي، وهو «يتمتع بمقومات كثيرة جعلته يحقق قفزة نوعية في السنوات الأخيرة»، وفقاً لرئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان (ايدال) نبيل عيتاني، مؤكداً أن القطاع «واعد ويجب توفير وسائل الدعم والمساندة له، خصوصاً من خلال مساعدته على ترويج إنتاجه في الخارج وفتح أسواق جديدة له».
وكان عيتاني يتحدث في لقاء في مكتبه مع رئيس نقابة أصحاب الصناعات الغذائية أحمد حطيط، متسلّماً شيكاً بالمبلغ المخصص للمشاركة في معرض «غولفود» في دبي، في إطار مهمة «إيدال» لجهة المساعدة في دعم المنتجات اللبنانية وترويجها وتسويقها، وتنفيذاً لقرارها وموافقة مجلس الوزراء على دعم الأجنحة اللبنانية للصناعات الغذائية في 3 معارض، هي «غولفود» في دبي و«فانسي فود شو» في نيويورك و«أنوغا» في ألمانيا.
وأعلن عيتاني أن صادرات القطاع «سجلت معدلات قياسية وشكلت نسبة 21 في المئة من المجموع عام 2016، ونمت بمعدل تراكمي مركب بلغ 7.6 في المئة بين عامي 2012 و2016». ودعا «كل الصناعات الغذائية المهتمة بتصدير إنتاجها، إلى تقديم طلب للمشاركة في معرضي «فانسي فود شو» في نيويورك في حزيران (يونيو)، و«أنوغا» في ألمانيا في تشرين الأول (أكتوبر)».
وأوضح حطيط أن النقابة «تسعى إلى إتاحة الفرصة أمام الشركات الصغيرة التي تواجه ارتفاعاً في الكلفة في ما خص المشاركة في المعارض الدولية المتخصصة، للتواجد في هذه النشاطات والتعريف عن منتجاتها في الأسواق الخارجية وزيادة صادراتها». وشدد على أن «الدعم يتيح لنا المشاركة في المعارض تحت جناح لبناني موحد وتحقيق هدفين، هما تسويق الإنتاج العائد لكل شركة مشاركة، وتسويق اسم لبنان كبلد منتج رائد يُعتمد عليه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.