«التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    الربيعة: المملكة دعمت القطاع الصحي في المنطقة بأكثر من 1.4 مليار دولار    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    «الوزارية العربية» تشدد على الاعتراف بالدولة الفلسطينية    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عواصف الشرق الأوسط: 35 قتيلاً وخسائر بعشرات ملايين الدولارات
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2010

عادت المواصلات البرية والبحرية والجوية الى طبيعتها نسبياً بعدما انحسرت عواصف اليومين الماضيين، التي ضربت الشرق الاوسط، اثر موجة الحرارة الشديدة، وخلفت اكثر من 35 قتيلاً وخسائر بعشرات ملايين الدولارات غالبيتها في مصر والاراضي الفلسطينية والمدن الساحلية الممتدة على طول الساحل الشرقي للمتوسط وأدت الى اغلاق غالبية الموانئ وتعطيل شبكات الاتصالات. وسيواجه المسافرون العرب الى اوروبا والولايات المتحدة، لتمضية عطلات نهاية السنة، طقساً مثلجاً قطبياً جليدياً، لم يُعرف مثيله في مثل هذه الفترة من السنة منذ نحو 40 عاماً.
وفي مصر تحسنت الأحوال الجوية بعدما هدأت العواصف الترابية وخفت الامطار، التي تسببت في سقوط العشرات بين قتيل وجريح، واتجهت درجات الحرارة الى الارتفاع في بعض المناطق، الأمر الذي دعا السلطات إلى إعادة فتح قناة السويس امام الملاحة واستأنفت ثمانية موانئ بحرية نشاطها.
وارتفع أمس عدد ضحايا انهيار مصنع الملابس في محافظة الإسكندرية إلى عشرة قتلى وعشرة مصابين، بينهم أحد رجال الحماية المدنية. ويواصل رجال الإنقاذ جهودهم لرفع الأنقاض وانتشال باقي الضحايا.
وفي طنطا (دلتا النيل)، قُتل أول من أمس طفل وأصيب تسعة أشخاص عندما انهار عليهم مبنى سكني مؤلف من خمسة طوابق، بينما لقي 20 شخصاً حتفهم وأصيب ما يناهز ال 40 آخرين في حوادث طرق بسبب ضعف مستوى الرؤية الناجم عن الأمطار الغزيرة والعواصف الرملية.
وفي لبنان تراجع الطقس البارد وسجلت الحرارة في المدن الساحلية ظهر امس مستوى 11 درجة مئوية لكن الثلوج بقيت تتساقط على ارتفاع الف متر وما فوق بعدما اسفرت العواصف عن سقوط قتيلة وخسائر مادية جسيمة. واستأنفت المرافئ اللبنانية عملياتها المعتادة وبدأ حصر الاضرار لكن الاتصالات بقيت مشوشة في غالبية المناطق.
وفي دمشق أفادت الارصاد الجوية ان سورية لا تزال تحت تأثير امتداد منخفض جوي قطبي في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية رطبة وباردة، وبقي الجو متقلباً بين الغائم جزئياً والغائم والماطر على فترات، فوق غالبية المناطق مع تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية لكنها انحسرت عن دمشق والمدن الساحلية، خصوصاً طرطوس حيث ادت العاصفة، ورياح سرعتها 100 كلم في الساعة، الى اغلاق مينائها التجاري والمصب النفطي أمام الملاحة يومي الجمعة والسبت بعد ارتفاع الامواج الى سبعة امطار. وراوحت الحرارة المسجلة امس بين ناقص واحد وست درجات مئوية نهاراًً.
وفي الاردن عادت الحرارة الى مستواها السنوي وراوحت درجاتها بين ثلاث و14 درجة مئوية واستأنف ميناء العقبة حركته بعدما خفت الرياح العاتية.
وفي اسرائيل تراجعت حدة الصقيع وخفت الامطار وسرعة الريح ما اعاد حركة الموانئ على المتوسط الى طبيعتها.
وأعلنت مصادر حكومية فلسطينية امس ان التقديرات الاولية لخسائر المزارعين الفلسطينيين بسبب سوء الاحوال الجوية منذ السبت في الاراضي الفلسطينية تُقدر بسبعة ملايين دولار.
وفي لندن، وغالبية المدن الاوروبية التي تجتذب السياح العرب نهاية السنة، صدرت تحذيرات الارصاد الجوية التي نبهت الى ان موجة الصقيع القطبية، الآتية من سيبيريا والقطب الشمالي ستعود الى السيطرة خلال الاسبوع الجاري وقد يمتد تأثيرها الى فترة ما بين عيدي الميلاد ورأس السنة الميلادية بعدما انحسرت الاسبوع الماضي قليلاًً.
وأدت موجة مماثلة ضربت بريطانيا وفرنسا مطلع الشهر الى حالة من الصقيع عطلت المواصلات بين المدن وحتى داخلها، وكانت اسكتلندا المنطقة الاكثر تأثراً في المملكة المتحدة.
واجتاحت عاصفة ثلجية بعض مناطق الغرب الاوسط الاميركي وأفادت الارصاد انها قد تنتقل الى الساحل الشرقي والعاصمة وتؤدي الى تمضية الاميركيين عطلة الميلاد وسط الثلوج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.