ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيشة: فتح بوابات سد الملك فهد لتصريف 40 مليون متر من المخزون
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2017

فتحت وزارة البيئة والمياه والزراعة بوابات سد الملك فهد في محافظة بيشة، لتصريف 40 مليون متر مكعب من مخزون السد، في شكل آمن، لاستخدامها في الزراعة المقيدة، ولسقيا المزارع المجاورة، وإعادة مخزون المياه الجوفية والسطحية، وتعويضها عن الجفاف الذي عانت منه طوال السنوات الماضية، وذلك على امتداد وادي بيشة.
وأكد مدير فرع خدمات المياه المشرف على سد الملك فهد في بيشة المهندس عطية الثقفي، أن تصريف المياه يكون بكمية خمسة أمتار مكعبة في الثانية، إذ تبلغ سعة السد التخزينية 325 مليون متر مكعب، ويبلغ ارتفاعه 103 أمتار، فيما يبلغ طوله في القمة 507 أمتار، ويبلغ عرضه عند القاعدة 80 متراً، وبلغت كمية الخرسانة المستخدمة في إنشائه 1.5 مليون متر مكعب، كما يبلغ طول مفيضه 225 متراً، وتبلغ مساحة التجميع 7600 كيلومتر، ومساحة بحيرة التخزين 18 كيلومتراً، فيما يبلغ معدل هطول الأمطار السنوي 269.2 ملليمتر.
وزود السد بأربعة أنفاق لصرف المياه، يتم التحكم بها بواسطة ست بوابات منزلقة، وصمامين سدادة، كما زود السد بست مجموعات من أجهزة الرصد والمراقبة المختلفة لمراقبة سلامة واستقرار جسم السد.
وأنشئ السد لحماية المنطقة من أخطار السيول وتغذية الطبقات الرسوبية الحاملة للمياه، وتعويض ما يتم سحبه من الخزان الجوفي للمنطقة، وتغذية محطة تنقية المياه التي تم إنشاؤها بعد إنشاء السد، لذا فهو يعد من أكبر السدود الخرسانية في منطقة الشرق الأوسط.
وكانت وزارة المياه والكهرباء - سابقاً - عملت على نظام الإنذار المبكر في سد الملك فهد بمنطقة عسير، وفق مشروع ضخم شاركت فيه إدارة الدفاع المدني ببيشة والمقاول في إعداد المواصفات الفنية للأجهزة، وصيغ التحذير المعتمدة من مجلس التعاون الخليجي، واختيار الأماكن المرشحة لتركيب الصافرات، وتم عمل مسح صوتي للأماكن المرشحة لتركيب الصافرات والتأكد من صلاحيتها، كما تم عمل مسح لا سلكي لهذه الأماكن والتأكد من وصول الإشارات اللاسلكية إلى جميع أماكن الصافرات، بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال السد في حال حدوث أي طارئ، كونه يمتلك نسبة تخزين مياه عالية جداً.
وتم توريد وتركيب نظام إنذار متكامل يغطي مسافة هوائية تبلغ 40 كيلومتراً على امتداد الوادي أسفل السد، شاملاً 16 صفارة إنذار مركبة على أعمدة مجلفنة، كل صفارة مجهزة بكل ما يلزم للتشغيل، من وحدة إمداد كهرباء بالطاقة الشمسية وبطاريات وأجهزة استقبال ولوحات تحكم وأنظمة راديو وهوائيات، إضافة إلى غرفة التحكم الرئيسة الموجودة بالسد والمزودة بأجهزة تحكم وحاسب للتحكم بتشغيل وصيانة نظام الإنذار، إذ يمكن تشغيل جميع الصفارات في وقت واحد، أو تشغيل كل صفارة بصورة منفردة، كما يمكن إجراء اختبارات صامتة للتأكد من سلامة النظام، من دون إزعاج المواطنين.
وجهزت لوحات التحكم بنظام إنذار يقوم بتحذير المشغل في حال فتح باب أية لوحة تحكم خاصة بالصافرات، كما يمكن برمجة النظام للقيام باختبارات آلية كل عدد معين من الساعات يتم تحديده بحسب رغبة المشغل، للتأكد من صلاحية وجاهزية النظام، ويتم تسجيل نتائج هذه الاختبارات على طابعة حاسب، وكل صافرة محاطة بسياج سلكي وباب مغلق لتأمين الصافرة ومنع العبث بها.
وتعمل صيغ الإنذار، وهي: صيغة صافرة على إنذار صوتي ورسالة صوتية للتجارب، وصيغة إنذار صوتي ورسالة صوتية لمرحلة ما قبل وقوع الخطر، وصيغة إنذار صوتي ورسالة صوتية في حال وقوع الخطر فعلاً، وصيغة إعلام صوتية ورسالة لزوال الخطر، وذلك بحسب المواصفات الخليجية.
ويبلغ منسوب المفيض بسد الملك فهد 1310.50 متراً فوق سطح البحر، وعند هذا المنسوب يبدأ التصريف الحر للمياه، لحماية جسم السد ولحماية القرى خلف السد، والحد الأقصى لتصريف المفيض 5338 متراً في الثانية الواحدة، وهي كمية هائلة من المياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.