"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آسياد هوانغجو: الرماية تبتسم للكويت ولبنان... والتجذيف للعراق
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2010

أضاف العرب 6 ميداليات جديدة، منها ذهبيتان للكويت، الجمعة الى حصادهم في دورة الألعاب الآسيوية ال16 المقامة في مدينة غوانغجو الصينية، فارتفعت غلتهم الى 10 ميداليات مختلفة الألوان.
ورفعت الصين رصيدها إلى 234 ميدالية (125 ذهبية و54 فضية و55 برونزية) بعد ان حصدت ذهبية في كل من السباحة الإيقاعية والدراغون بوت والبلياردو والدراجات و2 في الشطرنج (للرجال والسيدات)، و3 في كرة الطاولة (الزوجي للسيدات والزوجي للرجال والزوجي المختلط).
وحافظت كوريا الجنوبية على المركز الثاني برصيد 129 ميدالية (43 و36 و50)، واليابان على المركز الثالث ولها 124 ميدالية (24 و49 و51).
وأعلن مصدر رسمي اكتشاف أول حالة منشطات طاولت الأوزبكستاني شكر مومينوف الفائز بفضية وزن دون 81 كلغ في منافسات الجودو.
وأكد رئيس اللجنة الطبية في المجلس الأولمبي الآسيوي الدكتور ماني جيغاتيزان استبعاد مومينوف من المنافسة وشطب نتائج مبارياته وسحب الميدالية منه، كما سيعدّل جدول الميداليات.
وكان مومينوف، الذي حصل على البرونزية قبل 4 سنوات في الدوحة، خسر الأحد الماضي في نهائي وزنه أمام الكوري الجنوبي كيم جاي بوم.
واثبت الفحص ان مومينوف تنشط بمادة ميتيليكسانيامين المحظورة التي تستخدم لسيلان الأنف.
واحتفظ الكويتي ناصر المقلد بذهبية الحفرة (تراب) ضمن مسابقة الرماية بعد أن جمع 138 نقطة وحل أمام مواطنه خالد المضف، بطل العالم (137)، وجاء اللبناني جو سالم ثالثاً (136 نقطة).
كما أحرز المنتخب الكويتي ذهبية الفرق بعدما جمع 352 نقطة، وجاء لبنان ثانياً (351) والهند ثالثة (341).
وكان المقلد أحرز ذهبية الفردي في الدوحة 2006، متقدماً على الهندي مانافجيت سينغ ساندو، وجاء المضف ثالثاً. كما نالت الكويت ذهبية الفرق، وعادت والفضية للهند والبرونزية للبنان.
في الفردي العام، ظل اللبناني سالم متقدماً في الجولات الخمس على المضف بفارق نقطة واحدة (121 في مقابل 120)، فيما كان المقلد رابعاً (118) خلف ساندو (119)، وحسم المقلد الموقف في مصلحته خلال الجولة الفاصلة بعدما أصاب 20 طبقاً في مقابل 17 للمضف و15 لسالم و17 لساندو.
وتساوى اللبناني عبدو اليازجي مع سالم وساندو في عدد النقاط.
وشارك في المنتخب اللبناني أيضا جوزيف حنا الذي اكتفى بالمركز الثامن (115 نقطة) ، فيما جاء عبد الرحمن الفيحان العضو الثالث في المنتخب الكويتي في المركز الثاني عشر (114).
واحتل القطريون محمد الرميحي ورشيد حمد العتبة وعلي حمد العتبة المراكز 14 و29 و33 على التوالي، والمنتخب القطري المركز التاسع.
ولا يغيب الرماة الكويتيون المقلد (28 سنة) والمضف (32 سنة) والفيحان (24 سنة) واللبنانيون سالم (50 سنة) واليازجي (37 سنة) وجوزيف حنا (43 سنة) عن الساحات العربية والمشاركات في أهم الدورات الدولية.
وأعرب المقلد عن سعادته العارمة لاحتفاظه بالذهبية، "وهو انجاز بإسم الرياضيين الكويتيين، وكنت أتمنى تحقيقه تحت علم بلدي الكويت". وزاد: "أنا أمثل الانسان الكويتي في المحافل الرياضية الدولية".
وحصلت الكويت الاثنين الماضي على أول ميدالية للعرب، وكانت فضية عبر محمد الرجيبي في فردي البولينغ.
ويشارك الرياضيون الكويتيون في الآسياد تحت العلم الأولمبي وليس الكويتي بسبب ايقاف اللجنة الاولمبية الكويتية من قبل نظيرتها الدولية "لعدم تعديل القوانين الرياضية بما يتلاءم مع الميثاق الأولمبي"، وهم يصرون على المشاركة في المحافل القارية والعالمية "لتأكيد استقلالية الحركة الرياضية وابعادها عن التدخلات السياسية"، في ظل تجميد عضوية اللجنة الاولمبية الكويتية.
يذكر انه خلال مقاطعة أولمبياد موسكو عام 1980 فضل الرياضيون الكويتيون المشاركة في الألعاب لكن تحت علم بلادهم، ثم شارك عدد منهم تحت العلم الاولمبي في اولمبياد الشباب الاول الذي نظم في سنغافورة في آب (أغسطس) الماضي وشهد احراز السباح عبدالله الثويني برونزية سباق 50 م ظهراً.
من جانبه، اعتبر نائب رئيس البعثة اللبنانية رئيس اتحاد الجمباز محمد مكي ان الحظ "لم يخدم الرماة اللبنانيين وشاء القدر ان نكون في المركز الثالث" على صعيد الفردي. وأضاف "كانت المنافسة على اشدها بين الرماة اللبنانيين والكويتيين وكان سالم متقدماً حتى الجولة الاخيرة، لكنه لم يوفق في اصابة بعض الأطباق فتراجع إلى المركز الثالث".
وقال مكي "في الفرق، كان الفارق بيننا طبقاً واحداً لو حققناه لكنا أحرزنا المركز الأول. انها لعبة اعصاب ولعبة حظ، وهكذا شاء القدر".
وإعتبررئيس اتحاد الرماية زياد ريشا ان ما قدمه الرماة اللبنانيون "كان له اليوم سمة الإحتراف لاننا واجهنا عمالقة القارة الآسيوية وعلى رغم ذلك لاحت لنا الميدالية الذهبية مرات عدة على صعيدي الفردي والفريق، حيث يمكن القول أنه بفارق طبق واحد خسرنا الميدالية الذهبية أمام الكويتين خالد المضف حامل ذهبية الآسياد وبطل العالم ناصر المقلد، من دون ان نغفل الظروف الصعبة التي واجهت اللاعبين بسبب بعد حقل الرماية ومشقة الانتقال".
وكشف ريشا ان هناك غصة في نفوس اللاعبين لضياع الذهبية، "لكننا لن نحبط وسنواصل خطط نهوض اللعبة على رغم التحديات فقد حددنا أهدافنا ونعمل في اتجاهها".
وفي منافسات السيدات، احرزت اليابانية يوكي ناكاياما ذهبية فردي الحفرة برصيد 89 نقطة، وتقدمت على الصينية اي غاو (85) والكورية الشمالية تشاي هي غيونغ (82)، فيما احرزت الصين ذهبية الفرق (200 نقطة) تاركة الفضية لكوريا الشمالية (191) والبرونزية لكوريا الجنوبية (182).
وأضاف العراقي حيدر حمرشيد (27 سنة) الميدالية العربية السادسة حين احرز برونزية سباق الفردي بمجذاف في اليوم الأخير من منافسات التجذيف قاطعاً مسافة 2000 م بزمن مقداره 7.10.10 دقيقة، وحل خلف الهندي باجرانغ لال تكهار الذي خطف الذهبية (7.04.78 د)، والياباني دايساكو تاكادا صاحب الفضية (7.07.33د).
وبرونزية حمرشيد هي الاولى للعراق، ويأمل العراقيون باحراز ميداليات أخرى خصوصاً في الملاكمة والمصارعة بعد ان فاتهم القطار في الجودو والتايكواندو.
وكان الاردني نبيل طلال احرز ذهبية ومواطنته دانا توران حيدر فضية واللبنانية اندريا باولي برونزية في التايكواندو.
وحصد الإيراني محسن شاديناغاده ذهبية الفردي بمجذاف وزن خفيف. وانتزعت الصين ذهبية الثماني من أمام الهند وأوزبكستان.
وفي منافسات السيدات، أحرزت الصينية بين تانغ ذهبية الفردي بمجذاف، واليابانية ايري واكاي ذهبية الفردي بمجذاف وزن خفيف.
وفي الرباعي، لم تفوت الصين الفرصة وعانقت الذهب بعد ان تقدمت على فيتنام (فضية) وايران (برونزية)، بينما استولت الصينيتان لين هونغ وجينغبينغ سون على ذهبية الزوجي. وبذلك تصدرت الصين الترتيب برصيد 10 ذهبيات من أصل 14 مخصصة لهذه المسابقة في مقابل 2 لليابان وواحدة لكل من الهند وايران.
وفقد الرباع السوري عهد جغيلي ذهبيته في وزن دون 105 كلغ في إختتام منافسات رفع الاثقال بعد أن حاول رفع 170 كلغ مرتين ثم 176 كلغ في الخطف فلم ينجح وودع الدورة خالي الوفاض.
واحرز الصيني جي يانغ ذهبية هذا الوزن بعدما رفع 402 كلغ (185+217).
وشارك رباعان عربيان آخران هما الفلسطيني حسام حمادة والكويتي بدر الشمري وحلا في المركزين الثامن (284 كلغ: 132+152) والعاشر (266 كلغ: 126+140) على التوالي.
وفي وزن فوق 105 كلغ، انتزع الايراني بهداد سليمي كورداسيابي الذهبية بعدما رفع ما مجموعه 440 كلغ (205+235). وشارك في الفئة الثانية لهذا الوزن السوريان محمد علي وقيس الأسعد والكويتي حسن الحسيني.
وتصدر السوري علي ترتيب هذه الفئة بعد ان اختار رفعاته بدقة ولم يفشل في أي محاولة رافعاً 400 كلغ (175+225)، وجاء مواطنه الاسعد ثالثاً (380 كلغ: 170+210)، والحسيني سادساً في المركز الاخير (280 كلغ: 135+145)، لكن احدا منهم لم يستطع ان يضع نفسه بين الأبطال الخمسة للفئة الاولى.
ولدى السيدات، أجريت منافسات وزن فوق 75 كلغ موكانت من نصيب الكورية الجنوبية جانغ مي ران بعدما رفعت مجموعة من 311 كلغ (130+181) وتقدمت بالأفضلية على الصينية سوبينغ منغ (311 كلغ: 135+176).
وحصدت الصين أكثر من نصف ذهبيات المسابقة (8 من 15) مع انها كانت تمني النفس وتؤمن بغلة أكبر، في مقابل 3 لكازخستان و2 لكوريا الشمالية وواحدة لكل من إيران وكوريا الجنوبية.
وغاب العرب عن منصة التتويج في اليوم الثالث قبل الاخير من منافسات مسابقة التايكواندو حيث اقيمت منافسات وزني تحت 63 كلغ وتحت 68 كلغ للرجال، فشارك في الأول السعودي مبارك الشريف والكويتي خالد الزيد، وفي الثاني السعودي غالي المطرفي واللبناني ميشال سماحة (بروزنرية اولمبياد الشباب، لكنه يعاني من إصابة) والكويتي مسفر العجمي والقطري سعيد جعفر صالح والاماراتي راشد خميس والبحريني محمد جعفر والاردنيان كنعان كنعان ومحمد ابو لبدة واليمني عبده معاذ.
ولم يتجاوز معظم هؤلاء الدور ثمن النهائي وافضلهم كان القطري جعفر صالح الذي بلغ ربع النهائي، وهو الدور الذي وصلته الأردنية شادن ذويب في وزن دون 62 كلغ.
واحرز الكوري الجنوبي لي تاي هوون ذهبية وزن دون 63 كلغ. وتفوق الإيراني معتمد باقري في وزن دون 68 كلغ على الجميع وأحرز الذهب.
ولدى السيدات، جاءت الكورية الجنوبية موه ايون سيل اولى في وزن دون 62 كلغ بفوزها في النهائي على الايرانية رحيلة اسيماني. وضربت الصينية يونفي غوو موعداً مع ذهبية وزن دون 67 كلغ.
وتتصدر كوريا الجنوبية جدول ميداليات التايكواندو قبل يوم واحد من اختتام منافساته برصيد 4 ذهبيات في مقابل 3 لإيران و2 للصين وواحدة لكل من الأردن وتايلاند وتايوان.
وتأهل منتخب الإمارات إلى الدور نصف النهائي من مسابقة كرة القدم إثر فوزه على نظيره الكوري الشمالي بركلات الترجيح 9-8، بعد انتهاء وقتي المباراة الأصلي والإضافي. فلجأ الطرفان لركلات الترجيح التي ابتسمت للامارات بعد نجاح الحارس علي خصيف في صد الركلة التاسعة التي نفذها ري تشول ميونغ، بينما نجح محمد الشحي في هز الشباك.
وتأهلت اليابان الى نصف النهائي أيضا بعد ان تغلبت بصعوبة على تايلاند بهدف سجله كييغو هيغاشي في الدقيقة 45.
وخرج المنتخب اليمني من ربع النهائي بخسارته أمام نظيره الإيراني بهدف سجله حميد رضا علي أصغر (41).
وتلعب اليابان مع إيران في الدور المقبل، فيما تلتقي الإمارات مع كوريا الجنوبية التي تغلبت على أوزبكستان 3-1 بعد التمديد (الوقت الأصلي 1-1).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.