حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مات «مبتسماً».. ولم يستسلم ل «الخبيث»
نشر في الحياة يوم 15 - 11 - 2010

أحياناً يخيم الحزن وينبت الألم. تحاول أن تطردهما لكنهما يصرّان على البقاء للابتلاء. في هذا العام 2010 الذي يوشك أن يلفظ أنفاسه بعد 45 يوماً، رحلت أسماء ورموز ثقافية كبيرة إلى جوار ربها ولا نعلم من سيرحل معها قبل أن يطل علينا وجه العام الجديد. في الأشهر الماضية ذهبت تلك الأسماء لأن الموت لا يفرق بين كبير وصغير وغني وفقير ومشهور وغير مشهور، وهو سنة الله في الكون. رموز عربية غادرتنا في أشهر متوالية من هذا العام، وكأنها تواصت على الرحيل في عام واحد. لا أحبذ إحصاء أسماء الموتى، وإلا كنت سأكتب في والدي الذي قضى في العام 2000، في حادثة مرورية «رثائية» جديدة. من هذه الرموز التي غادرتنا في هذا العام من دون إحصاء للأسماء، محمد عابد الجابري ومحمد أركون وأحمد البغدادي وغازي القصيبي ثم محمد عبده يماني. رحم الله هؤلاء جميعاً وأسكنهم فسيح جناته وألهم أهلهم الصبر والسلوان.
يوم الخميس الماضي كنت مدعواً لمناسبة عشاء بعيداً عن صخب العاصمة (الرياض) في هواء طلق وتحت ضوء نجوم متناثرة في السماء. كنت أتواصل مع الزملاء في الصحيفة من وقت لآخر، وفجأة انهالت عليّ الاتصالات من زملاء جميعهم يعبّرون عن حزن عميق ويقدمون التعازي في وفاة الزميل والصديق عماد الدين ضبان جراء إصابته بالمرض الخبيث، وهو الزميل الذي أمضى موظفاً في صحيفة «الحياة» نحو 20 عاماً. كان خلالها مثالاً رائعاً وقدوة حسنة للموظف الملتزم بعمله حتى لقّب بين الزملاء بصاحب «الملف الأبيض». قبل ثلاث سنوات جاءني إلى المكتب الزميل عماد (يرحمه الله)، وهو مبتسم، ليبلغني بإصابته بورم سرطاني بحسب التشخيص الطبي، وأن الأطباء أبلغوه بأن الورم يمكن القضاء عليه عبر العلاج بالكيماوي. طلبت منه أن يذهب للعلاج ولا يهتم بأمر العمل ويعتبر نفسه في إجازة مفتوحة حتى يكتب الله له الشفاء، وأن الصحيفة مستعدة للقيام بكل ما يحتاج بحسب توجيهات سمو الناشر. خرج عماد من مكتبي وفي داخلي أمل كبير بشفائه، لكنني في اللحظة نفسها كنت أفكر كيف ستكون نهاية رجل لا تفارق الابتسامة محياه ويحبه كل الزملاء والأصدقاء. وبعد العلاج المتواصل لمدة ثلاثة أشهر تقريباً عاد إلينا وقد فقد وزنه وتساقط شعر رأسه ولحيته الكثيفة، لكن ابتسامته لم تتغير وإحساسه الإنساني المرهف لم يغيره «خبث» المرض. فرحت كثيراً بعودته وسألته عما قال له الأطباء فأجاب: ابشرك، الحمد لله، صحتي طيبة، والورم طرده الكيماوي إن شاء الله. طرت فرحاً، وطلبت منه أن يستمر في الدواء ويتواصل مع الأطباء.
عاد عماد للعمل كما كان، وأَنْسانا بابتسامته البيضاء مرضه لقدرته على التغلب على الآلام، لكنه قبل ثلاثة أشهر أيضاً عاد ليخبرني عن ظهور الورم بشكل أكبر في المكان نفسه ولا بد أن يخضع للعلاج الكيماوي مرة ثانية، فقلت له مثلما قلت في المرة الأولى، ودعوت له بالشفاء ورجوته ألا يتردد في طلب أي مساعدة. لا أعرف لماذا شعرت هذه المرة بأنه يغادرنا إلى الأبد. بدأ عماد في العلاج مرة أخرى، وكنت أتابع حالته وأوضاعه عن قرب. وقبل أسبوع تقريباً زار الصحيفة «الزيارة الأخيرة» وكأنه كان يريد توديع الزملاء. جاء وقد فقد شعر رأسه ولحيته وبعض وزنه ويضع كمامة على وجهه بحسب توصية الأطباء خشية إصابته بأي فيروس لضعف مناعته. نظرت إلى وجهه في هذه الزيارة نظرة واحدة فقط، وشعرت بأنه يودعني فسألته «تأمرني بشيء» لكنه لم يرد إلا بكلمة «شكراً لكم جميعاً»، وهي عادة الأوفياء الذين يرحلون سريعاً ويخلدون الذكرى الطيبة.
في صلاة الجمعة اكتظ مسجد الراجحي في الرياض بالزملاء والأصدقاء وعائلة الفقيد للصلاة عليه ومواراة جثمانه الثرى. وفي المساء ذهبت إلى منزله لتقديم العزاء لأفراد أسرته، وعندما أقبلت على باب بيته حضرت عبرة عجزت عن مقاومتها لكنني تماسكت أمام إخوته وأهله، لكنها عاودتني ونفضتني عندما قبلت ابنه أحمد ذا ال 7 سنوات و»الوحيد» بين خمس بنات. تساءلت في داخلي وأنا أمسك بيدي طفل بريء، كيف سيكون وجه الدنيا عليه وعلى أخواته ووالدته بعد رحيل والد يعرف ما يريدون ويسهر بروح أبوية على راحتهم ويحقق مطالبهم. شعرت بألم عميق ولوحة حزن ترتسم أمامي لكنني تذكرت ابتسامة والده وحبه للتفاؤل ثم خرجت من العزاء وكلي رثاء.
هكذا هم الرجال يغادرون بهدوء... لا يشعرونك بأنهم يعانون، يقاومون أصعب أنواع المرض، بابتسامة، من دون أن تسمع لهم أنيناً حتى وهم ينازعون محاولين طرد شبح «هادم اللذات». رحل الزميل عماد ضبان عن عمر يناهز 44 عاماً، تاركاً في قلوب الأهل والأصدقاء والزملاء ألماً عميقاً وحزناً كبيراً، خصوصاً وقد عاش بعيداً عن وطن «محتل» وتغلّب على ظروف كثيرة وحياة صعبة. رحمك الله يا عماد كم كنت متفائلاً بالعودة إلى فلسطين حرة مستقلة بلا خصام ولا انقسام بين حركات وأحزاب همشت القضية وتفرغت للصراعات الداخلية، لكن إرادة الله شاءت أن تموت وأنت متفائل ومثال للابتسامة والأمل. أغمض عينيك يا صديقي ونم مرتاح البال فأنتم السابقون ونحن اللاحقون، أو كما قال وزير الإعلام السعودي عبدالعزيز خوجة في رثاء محمد عبده يماني «أبلغك سلامي يا أخي، أعرف أنك تكترث، فهل تبتسم؟! أخي: يوماً ما سنلتقي. إلى اللقاء»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.