دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء المعركة الفاصلة مع «داعش»
نشر في الحياة يوم 20 - 02 - 2017

أعلنت القوات العراقية تحقيق تقدم سريع بعد ساعات من إعلان رئيس الوزراء حيدر العبادي إطلاق المعركة «الفاصلة» لتحرير جنوب الموصل، وتهدف الحملة، في مرحلتها الأولى، إلى السيطرة على الضفة الغربية لنهر دجلة، ليتسنى للجيش نصب جسور وعبور قواته المتمركزة في الضفة الشرقية.
وتواجه القوات تحديات كبيرة وأشرس معركة لتحرير أهم معاقل «داعش» في العراق، خصوصاً أن الأهالي يسكنون في أحياء مكتظة تفصلها شوارع ضيقة، عكس الجانب الشرقي، حيث الطرقات مفتوحة والأحياء بعيدة من بعضها.
ويقدر عدد السكان في غرب الموصل ب750 ألفاً، يحتجزهم في المدينة القديمة ما بين 3 آلاف و5 آلاف من عناصر «داعش»، غير أن بعض المصادر المحلية يؤكد أن عدد الإرهابيين المسلحين تراجع في الأسابيع الماضية، وانسحب كثيرون منهم إلى تلعفر القريبة من الحدود السورية، وحيث يتوقع أن تكون المعركة فاصلة في السيطرة على كل محافظة نينوى.
وأكد قادة عسكريون اتصلت بهم «الحياة» أمس، أن عبور دجلة من الجانب الشرقي إلى الغربي مهمة محفوفة بالأخطار، على رغم توافر نحو 5 جسور معدة للنصب بعد تدمير كل الجسور التي تربط الضفتين خلال المعارك الأخيرة. وقال ضابط برتبة عقيد إن قدرة «داعش» على «ضرب الجسور والقوات التي تعبر النهر غيرت خطة الهجوم لتبدأ من جنوب المدينة، وستصعد من حمام العليل، وصولاً إلى المطار الدولي، وتنطلق منه للسيطرة على الضفة الغربية، بما يسمح بمد الجسور والعبور إلى الجانب الغربي».
ودعا العبادي، في خطاب متلفز أمس، عقب محادثات أجراها مع مبعوث التحالف الدولي بريت ماكغورك، القوات إلى «حماية المدنيين واحترام حقوق الإنسان، لأن مهمتنا تحرير الإنسان قبل الأرض».
وأكد قائد قوات التحالف ستيفن تاونسند في بيان أن «قسوة داعش ووحشيته على المدنيين أظهرتا أنهما ليستا مجرد تهديد في العراق وسورية وحدهما، بل للمنطقة والعالم بأسره، وأثبتت القوات العراقية أنها قادرة، وهائلة، وجدية ومهنية وصمدت في وجه الإرهاب، وفعلت ما وسعها لحماية المدنيين».
وأضاف أن «التحالف وجه 10 آلاف ضربة جوية ضد داعش، ودرب وجهز أكثر من 70 ألف جندي، وسيستمر في مهاجمة التنظيم في القيادة والسيطرة وقطع إمداده وقتل مسلحيه»، مشيراً إلى أن «معركة الجانب الغربي من الموصل صعبة لأي جيش في العالم».
إلى ذلك، قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس الذي يزور دولة الإمارات إن «التحالف يؤمن الدعم لهذه العملية». وأضاف أن «القوات الأميركية تضطلع بالدور الذي لعبته في شرق الموصل، وسنواصل جهودنا لتدمير الإرهابيين» الذين على رغم النكسات التي تصيبهم، ما زالوا قادرين على شن هجمات دامية في العراق.
ويقول خبراء إن القوات ستلجأ إلى دفع عناصر «داعش» بعيداً من الأحياء المكتظة إلى المناطق المفتوحة إلى الغرب، وصولاً إلى «تلعفر» التي تسيطر قوات «الحشد الشعبي» على مطارها، فيما يتمركز عناصر التنظيم وسط المدينة التي تشكل حلقة مهمة في سعي الإرهابيين إلى البقاء قريباً من صحراء «الجزيرة»، وهي منطلق أساسي لحركته وتربطه بمعاقله في الرقة السورية.
وقال قائد الحملة الفريق الركن عبد الأمير يارالله إن «القوات تتقدم بحذر شديد حرصاً على سلامة المدنيين، وأعددنا خطة أمنية لفتح ممرات آمنة لاستقبال حوالى 200 ألف نازح في معسكر حمام العليل ومنطقة السلاميات»، مشيراً إلى أن «دور القوات الأميركية يقتصر على الجهد الاستخباراتي والدعم الجوي فقط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.