إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منفذ الهجوم على الكنيسة «انتحاري» والسيسي يعلن توقيف متورطين
نشر في الحياة يوم 13 - 12 - 2016

كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي هوية منفذ الهجوم على الكنيسة البطرسية في حي العباسية في قلب القاهرة أول من أمس، والذي راح ضحيته 25 قتيلاً وعشرات الجرحى، فيما حاولت الدولة ترضية الأقباط واحتواء غضبهم الذي ظهر في تظاهرات أمام الكاتدرائية المرقسية في العباسية وأمام كنيسة السيدة العذراء في حي مدينة نصر، حيث أقيم القداس على جثث القتلى.
وأوضح السيسي في ختام جنازة رسمية لتشييع قتلى الهجوم الإرهابي أن الاعتداء نفذه انتحاري يُدعى محمود شفيق محمد مصطفى (22 سنة)، وأن السلطات أوقفت متورطين هم ثلاثة رجال وامرأة، وتبحث عن اثنين آخرين.
وترأس بطريرك الأقباط البابا تواضروس الثاني قداس الصلاة على جثامين الضحايا، مطالباً في كلمته المسيحيين ب «الحفاظ على الوحدة الوطنية، والصلاة من أجلها»، وحضّ أهالي الضحايا على «الحفاظ على النظام خلال الجنازة لنقل صورة حضارية عن مصر». وبدا البابا متأثراً خلال القداس وظهر مُنهكاً. وقال: «قدر كنيستنا المصرية أن تقدم الشهداء ونسميها كنيسة الشهداء وهي تسمية في القرون الأولى. نتألم لانتقال هؤلاء الأحباء في الحادث الذي ارتكبه من تخلوا عن الإنسانية والمشاعر وآذوا الوطن، والمصاب ليس في الكنيسة بل لكل مصر... من فعل ذلك لا ينتمي إلى مصر على الإطلاق ولا إلى تاريخها وحضارتها».
ونقلت فرق كشافة الكنيسة التوابيت التي تحمل جثامين الضحايا ملفوفة بأعلام مصر تكللها الورود، وسط زغاريد بعض ذويهم وبكاء آخرين، إلى سيارات إسعاف نقلتها إلى منطقة المنصة في حي مدينة نصر، حيث أقيمت جنازة رسمية تقدمها الرئيس السيسي وكبار قيادات الحكومة والجيش والقضاء والبرلمان. وحمل جنود في الجيش الجثامين وأشرف الحرس الجمهوري على تأمين الجنازة الرسمية التي شارك فيها ممثلون عن ذوي القتلى.
وتقدم السيسي الجنازة التي عزفت فيها الموسيقى العسكرية، قبل أن يتلقى بطريرك الأقباط وقيادات الكنيسة وأهالي الضحايا العزاء من الرئيس وكبار المسؤولين، ثم وضعت الجثامين في سيارات الإسعاف لتوارى الثرى. وقال الرئيس في كلمة قبل مغادرته موقع الجنازة إن من نفذ الهجوم شخص يُدعى محمود شفيق محمد مصطفى «فجر نفسه داخل الكنيسة»، مشيراً إلى توقيف 3 رجال وامرأة على صلة بالهجوم، فيما لا يزال اثنان فارين. وأوضح أن الأجهزة الأمنية جمعت جثة الانتحاري الذي «نفذ الهجوم بحزام ناسف». وقال إن «العزاء لكل المصريين، والمصاب مصابنا جميعاً... ما حدث محاولة لإحباطنا».
وأشار إلى «محاولات عدة مستمرة منذ ثلاث سنوات لهز مصر، منها استهداف للاقتصاد واستهداف الأمن بالإرهاب ومنع السياحة وتدمير 75 كنيسة». وقال: «لن نترك ثأرنا». ودافع عن أجهزة الأمن في مواجهة موجة من الانتقادات وجهت إليها بسبب تفجير الكنيسة التي تلاصق الكاتدرائية الخاضعة لإجراءات أمنية مُشددة. وقال: «أنتم لا تعرفون حجم النجاح الذي حققناه في مواجهة الإرهاب. لا تعرفون حجم النجاح المُحقق في سيناء. حجم كبير جداً ونجاح كبير جداً. لا يجب أن تقولوا أبداً إنه (هجوم البطرسية) خلل أمني». وأظهر البابا تأييداً لحديث الرئيسي، وقال: «لا أبداً».
وتابع السيسي: «بإمكاني اتخاذ قرارات تُريحكم (في إشارة على ما يبدو إلى مطالب بإقالة وزير الداخلية)، لكنني أتعامل بصدق وأمانة. نرى ماذا يجب أن نفعل، ونفعله. ما حدث ضربة إحباط. ضربة تدل على إحباطهم. هم لن يستطيعوا إحباطنا، لا بد من أن ننتصر لأننا أهل خير ولسنا أهل شر، أهل بناء وليس هدم». وشدد على أن بلاده «ستنجح في الحرب على الإرهاب».
وشكر بطريرك الأقباط الرئيس وقيادات الدولة والجيش والشرطة على «هذا التكريم الذي قدمته الدولة على أعلى مستوى». وقال: «بالنسبة إلى الأحباء الذين استشهدوا، فهذا التكريم هو أعلى تقدير تقدمه الدولة، والفضل للرئيس والمسؤولين والقيادات. هذا التكريم هو سبب تعزية كبيرة لنا جميعاً، وأعلم أن المصاب ليس مصابنا في الكنيسة فقط ولكن مصاب كل المصريين».
وكان السيسي عقد اجتماعاً حضره رئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي ووزير الداخلية مجدي عبدالغفار ومدير الاستخبارات الحربية ورئيس هيئة الأمن القومي ورئيس جهاز الأمن الوطني في وزارة الداخلية، وهى أبرز أجهزة أمنية معلوماتية. وقال الناطق باسم الرئاسة علاء يوسف إن «الرئيس تلقى خلال الاجتماع تقريراً عن ملابسات الهجوم الإرهابي وما توصلت إليه الأجهزة الأمنية من أدلة من واقع معاينة موقعه، وما تقوم به من جهود في سبيل الوصول إلى مرتكبيه».
وأشار إلى أن «الرئيس أكد ضرورة مضاعفة الجهود من أجل سرعة القبض على مرتكبي الهجوم وتقديمهم إلى العدالة في أسرع وقت، مشدداً على أن الدولة عازمة على القصاص لضحاياه الأبرياء». وعرض الاجتماع آخر المستجدات على صعيد تطور الأوضاع الأمنية في البلاد، واطّلع الرئيس على «تقرير عن الإجراءات التي يقوم بها الجيش والشرطة لمكافحة العناصر والخلايا الإرهابية في مختلف أنحاء الجمهورية وترسيخ الأمن والاستقرار فيها». وأعلنت الشرطة الاستنفار في كل أنحاء الجمهورية وجرت اجتماعات على أعلى مستوى لمراجعة خطط تأمين المنشآت والشخصيات العامة.
ولم تُعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، فيما تبرأت منه مجموعات مسلحة نفذت عمليات في محيط القاهرة يعتقد أن قوامها الرئيس مكون من أعضاء في جماعة «الإخوان المسلمين»، خصوصاً حركة «حسم» و«لواء الثورة»، وقالتا إنه ليس من أدبياتهما استهداف مدنيين.
وقال ل «الحياة» الخبير في وحدة الحركات الإسلامية في «مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية» أحمد كامل البحيري إن «هذا الهجوم يُحاكي نمط العمليات التي اعتادتها تنظيمات القاعدة والجماعة الإسلامية والجهاد في مصر، وهي هجمات تحمل نمط استهداف المجتمع».
وأوضح أن «تنظيم أجناد مصر ولجان الإخوان النوعية مثل حسم ولواء الثورة لم تقم بعمليات لها علاقة بمدنيين مجمل هجماتها مرتبطة بقوات أمن أو استهداف لشخصيات عامة قريبة من الدولة، وهذا لا يعني أن تلك التنظيمات لم تتورط بالضرورة في هذا الهجوم ولا يعطي مدلولاً أنها لم تقم به، فربما نفيها تنفيذه مناورة، لكن هذا معناه أن تورطها أو تورط غيرها سيكون تغيراً في الاستراتيجيات لدى بعض التنظيمات التي خرجت من عباءة الإخوان وتحولاً فكرياً في الأهداف وطبيعة العمليات... هناك جماعة تتشكل الآن أو تشكلت هي أقرب إلى التنظيمات الإسلامية في التسعينات تُحدد أهدافها على أسس مجتمعية». واعتبر أن هذا الأمر «مؤشر خطير يستدعي تطوراً أمنياً يُركز على تطوير التنسيق بين الأجهزة المعنية بجمع المعلومات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.