بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فريق 14 آذار : المذكرات رسالة ضغط
نشر في الحياة يوم 05 - 10 - 2010

أرخت قضية اصدار القضاء السوري مذكرات توقيف في حق 33 شخصية لبنانية وعربية وأجنبية بظلالها على الواقع السياسي اللبناني، ما استدعى اطلاق مواقف عدة، وأكد نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري في دردشة مع الصحافيين في السراي الكبيرة: «في الواقع هناك لائحتا شرف كنت اتمنى انا ان اكون في عداد الموجودين فيهما، لائحة الشرف للنواب الذين لم يوافقوا على التمديد للرئيس اميل لحود، ولائحة الشرف التي صدرت (اول من) امس بالقرارات القضائية السورية».
وأضاف: «على كل حال، بمعرفتي بآل الحريري وبدولة الرئيس سعد الحريري وبدولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ان هذه الاسماء اللبنانية الموجودة على هذه اللائحة سيتعزز موقعها في دارة آل الحريري وبعلاقاتها مع الرئيس الحريري».
وطالب وزير العمل بطرس حرب مجلس الوزراء «باتخاذ موقف من المذكرات». وقال: «هذه رسالة سياسية موجهة الى رئيس الحكومة ومجلس الوزراء والشعب اللبناني. هناك عملية ضغط على اللبنانيين وهذا أمر لا يجوز القبول به»، رافضاً «الربط بين إصدار مذكرات التوقيف ومناقشة مجلس الوزراء ملف شهود الزور».
وأكد أن «إصدار القضاء السوري مذكرات التوقيف هو بمثابة إهانة للشعب اللبناني والقضاء اللبناني والحكومة ومجلس النواب، اضافة الى الأجهزة القضائية والأمنية في لبنان»، مشدداً على أن «هذا أمر لا يجوز القبول به أو السكوت عنه»، معتبراً ان «هذا تجاهل لوجود دولة ومحاكم لبنانية ولكل الحصانات والعلاقات الديبلوماسية التي تقوم بين الدول المستقلة».
وعن قول اللواء جميل السيد إن القضاء اللبناني لا يعطيه حقه، قال: «ليس هو من يقرر، بل القضاء، لكن أن يلجأ الى القضاء السوري ويطلب محاكمة شخصيات ومواطنين وإعلاميين وقضاة لبنانيين أمام القضاء السوري في جرم هو يقول إنه ارتكب في لبنان، فأمر لا يجوز إطلاقاً»، قائلاً: «أنا أفهم ان لبنان واللبنانيين حريصون على علاقات ممتازة مع سورية، وهذا موقف مبدئي وأساسي ونحن كلنا موافقون عليه، إلا أن التعامل لا يكون هكذا، خصوصاً من خلال الطريقة التي لجأت إليها السلطات السورية القضائية».
وأعلن عضو كتلة «المستقبل» النائب سمير الجسر أن «لا أساس قانونياً لمذكرات التوقيف لأن الامر يتعلق بجريمة وقعت على الاراضي اللبنانية، كما ان مقدّم الادعاء لبناني»، وقال: «هذه محاولة للطلب من الحكومة اللبنانية التراجع عن المحكمة الدولية»، مؤكداً أن «الحكومة اللبنانية لا تستطيع التراجع حتى لو طلبت ذلك، لأن هذه الخطوة لا تلزم المحكمة الدولية»، مستبعداً «تعرض الامن في البلد لأي اهتزاز».
ولفت عضو الكتلة نفسها النائب رياض رحال الى «أن مذكرات التوقيف السورية سابقة خطيرة في العلاقات بين دولتين»، مذكراً «بأن المطلوبين للعدالة السورية ينتمون الى فئة سياسية واضحة ومحددة، بما أعاد إلى الأذهان سلوكية سيئة في التعاطي السلبي مع اللبنانيين في فترات الوجود السوري في لبنان، والتي انتقدها الرئيس السوري نفسه، ويبدو أن هذه الذهنية مستمرة على رغم وجود كل في بلده».
وأعلن عضو الكتلة نفسها النائب احمد فتفت أن «في دمشق من لا يريد للعلاقات اللبنانية - السورية أن تأخذ المعنى الانفتاحي على رغم استعداد تيار المستقبل للبقاء عليه»، مؤكداً أن «مذكرات التوقيف السورية وسام على صدر كل فرد وجهت اليه».
ودعا فتفت الى «التريث خصوصاً ان المذكرات تطاول محققين ومساعدي محققين في المحكمة الدولية، اي ان الموضوع يأخذ بعداً اكثر بكثير كرسائل سياسية بعيدة المدى»، مشيراً الى أن «القضاء السوري يتأثر في الكثير من المناسبات بالمواقف السياسية»، متمنياً لو «كان القرار مجرد قرار قضائي مستقل في الكامل، عندها لم نكن لنواجه اي مشكلة معه من حيث الشكل او المضمون».
وأعلن أن «كتلة المستقبل ستبحث الموضوع خلال ال48 ساعة المقبلة وستأخذ موقفاً من خلال كل المواضيع المطروحة».
واستغرب عضو الكتلة ذاتها النائب عمار حوري «مذكرات التوقيف، على رغم كل الخطوات الايجابية التي قام بها الرئيس الحريري تجاه سورية، وكل الجهود التي قام بها لإقناع جمهور الرئيس الشهيد رفيق الحريري في مسعاه للتقارب مع دمشق»، مشدداً على «تمسكنا في تيار المستقبل بالصفحة الجديدة في العلاقات اللبنانية - السورية». وقال: «هذا القرار استراتيجي ومهما حصل من شوائب، فهذا لن يؤثر في توجهنا»، لافتاً الى أن «مصدر الخبر هو مكتب اعلامي في لبنان، ولم نسمع اي كلام رسمي صادر عن الجانب السوري، لذلك لا بد من التأكد من صحة الخبر».
وقال عضو الكتلة النائب خالد زهرمان: «ننتظر قريباً توضيحاً من القيادة السورية في شأن مذكرات التوقيف»، متمنياً أن يكون التوضيح «إيجابياً وفيه مصلحة البلدين»، مشيراً الى أن «كتلة المستقبل لم تتخذ موقفاً حتى الآن من هذه الاستنابات في انتظار أن تتوضح الأمور تماماً».
وأعلن عضو «اللقاء الديموقراطي» النائب علاء الدين ترو ان الرئيس الحريري ومن خلال تواصله مع القيادة السورية يمكن ان يعالج موضوع مذكرات التوقيف اذا كانت ستسير في أي اتجاه.
وقال في حديث الى «المركزية» عن لقاء رئيس الحزب التقدمي النائب وليد جنبلاط مع السفير السوري علي عبدالكريم علي: «إن تواصل النائب جنبلاط مع القيادة السورية ليس جديداً، وهناك موفدون دائمون من الحزب يتابعون هذه المواضيع مع القيادة السورية، ومع كل القيادات السياسية في البلد لتخفيف أجواء الاحتقان».
ولفت الى ان «اللقاء الديموقراطي» موافق على رأي جنبلاط القائل ان مذكرات التوقيف الصادرة عن القضاء السوري حدث جيد جداً.
وأضاف: «تمّ اتهام التحقيق الدولي بأنه منحاز وأن هناك شهوداً ضللوا التحقيق، وربما أن من تقدم بدعوى الى القضاء السوري وأعطى الاسماء التي وردت في الإعلام يريد تضليل التحقيق، وقد يكون وضع اسماء لا علاقة لها بموضوع شهود الزور او غيره، وما علينا فعله هو الانتظار لنرى ما سيحصل بين القضاء السوري والقضاء اللبناني في هذا الشأن، خصوصاً ان في السابق كان حصل امر مشابه ثم ما لبث ان تمّ سحبه من التداول، وتالياً هذا الامر تتم معالجته بين رئيس الحكومة والقيادة السورية».
وأكد عضو الأمانة العامة لقوى «14 آذار» النائب السابق سمير فرنجية ان لا مفعول قضائياً لمذكرات التوقيف، لكنها تعني ان دمشق لم تتعلم شيئاً من تجربة الماضي وليست راغبة في بناء علاقة طبيعية مع لبنان وأنها أقفلت باب التسوية مع لبنان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.