ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركات نفط أوروبية تقاوم ضغوطاً أميركية لإخراجها من إيران
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2010

أوسلو - رويترز - تقاوم شركات نفط أوروبية كبرى، ضغوطاً من الولايات المتحدة للكف عن العمل مع إيران، على رغم سعي واشنطن الى عزل طهران بسبب برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب بأن هدفه صنع قنابل. وأعلنت «توتال» الفرنسية إنها لا تزال تشتري الخام الإيراني لأن ذلك «ليس محظوراً» بموجب عقوبات الأمم المتحدة الجديدة، في حين أكدت «شتات أويل» النروجية إنها تمدّ إيران بالدعم الفني، و «ايني» الإيطالية إنها لن تخرج من إيران إلا عند انتهاء الاتفاقات القائمة.
وأعلنت ناطقة باسم «توتال» أن العقوبات الأوروبية الأخيرة ستبقي أنشطة الشركة في إيران «عند الحد الأدنى»، مؤكدة أن الشركة لم تقلص أنشطتها في إيران منذ أن أعلنت في وقت سابق من العام أنها ستوقف بيع المنتجات المكررة.
أما «شتات أويل» فأشارت الى أنها ستنهي عملياتها في إيران بحلول عام 2012 على أقصى تقدير، لكنها لا تزال تقدم المساعدة الفنية بعد أن انتهت من تطوير ثلاث مراحل من مشروع حقل «بارس الجنوبي» للغاز الطبيعي العام الماضي. وقال الناطق باسمها بارد غلاد بيديرسن: «قلنا بالفعل في عام 2008، أننا لن نقوم بمزيد من الاستثمارات في إيران».
في المقابل، رفضت «شل» التعليق على أنشطتها التجارية، مؤكدة أنها تلتزم بكل التشريعات. لكن تجاراً قالوا: «إنها ما زالت منخرطة في مشتريات للخام الإيراني». وقال ناطق باسمها: «كما تعلم، ليس من المحظور شحن النفط من إيران».
وأعلنت الولايات المتحدة قبل يومين، إن «الشركات الثلاث إضافة إلى «رويال داتش شل»، ستترك أنشطتها الإيرانية طواعية لتفادي العقوبات الأميركية التي قد تستهدف الشركات الأجنبية التي تعمل مع الجمهورية الإسلامية». وأشار نائب وزيرة الخارجية جيمس شتاينبرغ الى أن «هذه الشركات قدمت لنا تأكيدات بأنها توقفت أو في طور التوقف، عن العمل في إيران وأنها لن تشارك في صفقات جديدة قد تخضع للعقوبات».
ورأت مؤسسة «آي أتش أس غلوبال انسايت» الاستشارية، أن «العقوبات المشددة على إيران في الأشهر الأخيرة، زادت الأخطار أمام شركات النفط العالمية، وعززت أيضاً شعوراً بأن تدهور المناخ التشغيلي في إيران لا يمكن تغييره». وكان الناطق باسم الخارجية الأميركية بي جيه كرولي نفى أول من أمس، علمه بأي «اعتراض» من شركات النفط في ما يتعلق باستمرار النشاط في إيران، موكداً أنه يواصل «مناقشة تخطيط انسحابها وتنظيمه». وقال: «لدينا تفهم قوي في شأن ما تفعله هذه الشركات، وهذا يغطّي قراراتها تقليص تعاملاتها التجارية مع إيران، وتعهدات بعدم بدء أي نشاط جديد مع هذا البلد... إنها تهتم بسمعتها التجارية كما توقعنا».
وفي طوكيو، أعلن وزير التجارة الياباني أكيهيرو أوهاتا أول من أمس، احتمال انسحاب «انبكس كورب» أكبر شركة يابانية للتنقيب عن النفط، من مشروع حقل نفطي في إيران، لتنضم بذلك إلى شركات نفط عالمية أخرى أوقفت أنشطتها في هذا البلد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.