روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    هلاليون هزموا الزعيم    النفع الصوري    حياكة الذهب    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفالح: استعادة التوازن في سوق النفط يسير ببطء ويحتاج إلى عمل عالمي جاد لتسريعه
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 2016

لفت وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح اليوم (الأحد) إلى التوازن والتعافي الذي بدأت تعيشه أسواق النفط خلال الأسابيع الثمانية الأخيرة، موضحاً أن عملية استعادة التوازن تسير ببطء وتحتاج إلى إجراءات ناجعة وعملٍ عالمي جاد، لتسريعها، لا سيما من قبل كبريات الدول المصدرة للنفط.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عُقِدَ اليوم في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، مع وزير الطاقة القطري الدكتور محمد بن صالح السادة، ووزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك.
ونقلت «وكالة الأنباء السعودية» (واس) عن الفالح قوله خلال المؤتمر إن « دول مجلس التعاون تنعم باقتصاداتٍ متينة وثابتة، مكّنتها طوال عقود من تجاوز مختلف العقبات والتحديات والأزمات الاقتصادية العالمية، التي عانت منها العديد من الدول»، مشيراً إلى الأزمة التي شهدتها أسواق النفط بسبب الهبوط الكبير في الأسعار، ما خلّف تبعات سلبية على مستوى تصدير النفط والاستثمارات والصناعات المعتمدة بشكل رئيس على منتجاته.
وأشار الفالح إلى نتائج اجتماعات الدول أعضاء منظمة «أوبك» الاستثنائية التي احتضنتها الجزائر في أيلول (سبتمبر) الماضي، وأيضاً الاجتماعات التي جرت مع دول أخرى خارج المنظمة مثل روسيا، ورحب بالوزير الروسي والوفد المرافق له، والذي شارك وزراء الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعاتهم ذات العلاقة بمجال النفط والطاقة والصناعة.
وأشاد وزير الطاقة والثروة المعدنية بالمحادثات مع الجانب الروسي، سواء الثنائية منها، أو التي جمعت وزراء الطاقة في دول مجلس التعاون، مؤكداً أنها «اتسمت بالجدية والتوافق الكبير في الرؤى والأفكار المنتظر بلورتها لتكون خريطة طريق وإجراءات تكفل تحسين السوق النفطية العالمية، وتزيد من سرعة استعادتها لتوازنها».
وأوضح الفالح أن لقائه مع نظيره الروسي حظي بتطابق وجهات النظر، واتفاق على الأهداف، لافتاً إلى أن «هذه هي الزيارة الرسمية الأولى لوزير الطاقة الروسي إلى السعودية، والذي كان حريصاً على الاطلاع على جهود المملكة الكبيرة في مجال صناعة النفط، ومختلف المجالات المهنية، أو مثيلاتها المعنية بالطاقة».
وأضاف أنه «جرى خلال الاجتماعات مع الوزير الروسي تبادل وجهات النظر والاتفاق على صياغة شراكة وتعاون فني وتقني ذي علاقة بالطاقة بمختلف أشكالها، إلى جانب مناقشة الأراء والأفكار والحلول القادرة على احتواءالأزمات التي يعاني منها سوق النفط العالمي، وهو الأمر الذي بدا فيه التفاهم والتناغم واضحاً بين الجانب السعودي والروسي، مع التأكيد على أن هذه الحلول لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع، إلا إذا تمت بالتكامل بين الدول المعنية والعمل وفق منظومة واحدة جادة ومحترفة، تثق في قدرتها على تجاوز أي تحدي أو عقبة، في سبيل تسريع عودة التوازن إلى السوق النفطية».
من جهته شدّد نوفاك على الجدية التي أظهرتها المحادثات التي جمعته بالوزراء في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أن «المجتمعين كانوا يريدون بإلحاح واهتمام الوصول إلى حلول ممتازة، قادرة على احتواء الأزمة، والبحث عن السبل كافة، الكفيلة بتسريع إعادة التوازن الى السوق النفطية العالمية التي تضررت منها جميع دول العالم».
وتابع أن «الوزراء اتفقوا على جملة من الرؤى لتحقيق مستقبل واعد لبلدانهم، وأكدوا التزامهم التعاون الكامل بالعمل والسعي لتقييم سوق النفظ، وأن يتواصل التنسيق في توجهاتنا وجهودنا». وأشار نوفاك إلى «الثقل الكبير الذي تمثله دول مجلس التعاون الخليجي على مستوى صناعة الطاقة وتصدير النفط، لا سيما وأنها تشكل 20 في المئة من الإنتاج العالمي للنفط».
واعتبر وزير الطاقة الروسي أن «الأزمة التي عاشتها أسواق النفط وعدم استقرارها، هاجساً مزعجاً للعالم بأسره، لأنها تنبئ بأزمات أكبر إذا ما استمرت بذلك الوضع، بل إن لها تبعات طالت الاستثمارات في مجالات الطاقة والنفط والصناعة النفطية، إضافة إلى أنها بدأت تهدد الاحياطات النفطية لدى الدول المصدرة»، مؤكداً أن «هذا المصير الاقتصادي المظلم يحتم علينا التعاون والاتفاق على تقديم حلول ناجعة وعاجلة، وأن تضعها الدول المعنية في مطلع أولوياتها واهتماماتها».
وأشاد بما تم التوصل إليه في اجتماعات اليوم، والأيام القليلة الماضية والتي «ارتقينا بعلاقاتنا من خلالها بشكلٍ كبير»، مؤكداً أنهم «سيتابعون باهتمام الاتفاقات والمواضيع التي تزيد من توطيد العلاقة مع دول مجلس التعاون الخليجي».
من جانبه وصف وزير الطاقة القطري علاقة دول مجلس التعاون الخليجي ببعضها بالمتينة والوثيقة، مؤكداً أنه «تحققت من خلال هذه العلاقة الكثير من المكتسبات التي جعلتنا نتميز على جميع الأصعدة، لا سيما الصعيد الاقتصادي، الذي كان نموذجاً في الثبات والاستقرار، طوال الأزمات التي عاشها ويعيشها العالم من فترة لأخرى»، مستشهداً باجتماع «اليوم للجنة التعاون النفطي بدول المجلس، الذي يعيش عامه ال 35، ما يجعل النجاحات المحققة إرث مهم وجزء من هوية أبناء الخليج العربي الذي يجب أن يتواصل العمل لأجله، بحرص وإخلاص وتفان».
وأكد السادة أن «اجتماع اليوم جاء امتداداً لاجتماعات سابقة ناجحة، تحظى باجماعٍ واتفاقٍ على المضي قدماً نحو الامتياز والريادة، وتجاوز كل العقبات والتحديات»، مشيراً إلى أزمة أسواق النفط التي بدت بالانفراج والعودة للتوازن والوضع الطبيعي، مؤكداً في الوقت نفسه أن «هذه العودة تسير ببطء، وهو الأمر الذي دفع وزراء الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي ونظيرهم في روسيا، وكذلك خلال اجتماعاتهم الأخيرة في أوبك مع بقية الأعضاء، إلى اتخاذ خطوات جادة نحو إيجاد حلول وإجراءات، أطلق عليها خريطة طريق، تعنى بتسريع إعادة توازن أسواق النفط وتعافيها».
وشدد الوزير القطري على أن هذه الخطوات حظيت بمباركة الدول المصدرة للنفط من خارج «أوبك»، والذين يعملون مع الدول الأعضاء «بتعاون بناء وتنسيق رفيع ودقيق، لبلورة الأفكار والرؤى لتصبح إجراءات وعمل حقيقي على أرض الواقع، يكفل تحقيق النجاح والمأمول».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.