نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلة «الأسبوع العربي» تودّع الورق ... وعينها على القراء الشباب
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2014

قبل 55 سنة صدر في بيروت العدد الأول من مجلة «الأسبوع العربي». شكّل صدورها عام 1959 حدثاً في دنيا الصحافة الأسبوعية، لبنانياً وعربياً، إذ سرعان ما تحوّلت مرجعاً بالنسبة إلى القراء العرب على صعيد متابعة الحوادث السياسية، بما تتضمّنه من تحقيقات وتحليلات لنخبة من المفكّرين والصحافيين.
وبعد نحو خمسة عقود ونصف العقد من الصدور المنتظم، ودّعت المجلة أكشاك بيع الصحف والمجلات... لتتحوّل موقعاً إلكترونياً، وتلحق بركب عدد من المجلات الأسبوعية العربية والعالمية. لكن ذلك لا ينذر بأي سوء، إذ اختارت المجلة أن تواكب التغيير الذي يطرأ على الصحافة الورقية في العالم، من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة للوصول إلى القرّاء، على رغم أن عدداً كبيراً من هؤلاء لا يزالون يفضلون أن يحملوا مجلتهم المفضلة بين أيديهم وتلمّس أوراقها وقراءتها صباح كلّ يوم جمعة.
عوائق التوزيع
كان قرار الاستمرار في الصدور الورقي صعباً بالنسبة إلى مجلة «الأسبوع العربي» التي تصدر عن شركة «غروب ماغازين» المتخصصة في النشر الصحافي، لكن كان لا بد من حسم الخيار بالانتقال إلى الإنترنت نهائياً. ووفق إدارة الشركة، فإن «الأسبوع العربي» كانت توزع من نسختها الورقية في السنوات الماضية نحو أربعين ألف نسخة أسبوعياً في مختلف الدول العربية، ما يُعد جيّداً مقارنة بتوزيع المجلات الأسبوعية السياسية العربية الأخرى في المنطقة. غير أنّ المشكلة الرئيسية، بحسب مدير تحرير المجلة إلياس معلوف، كانت في التوزيع بعد بدء الثورات العربية، إذ ارتفعت عوائق أمنية جديدة تمنع وصول المجلة إلى عدد من الدول العربية، فانعكس الأمر تراجعاً في التوزيع، ما أثر حتماً على الوضع المالي للمجلة الذي أصبح متأزماً خلال الفترة الأخيرة.
من هنا، قررت إدارة الشركة في العام 2013 أن تصدر المجلة ورقياً وعلى الإنترنت. «وخلال هذه السنة التجريبية، تمّ التأكد من الإقبال الكبير على النسخة الإلكترونية... لتتخذ إدارة المجلة القرار بالانتقال نهائياً إلى الإنترنت في مطلع العام الجاري»، كما يقول معلوف، مؤكداً أنه «لم يتغيّر شيء أبداً من ناحية التحرير»، لا بل أتت نتائج قرار الانتقال ممتازة، لأنّ عدد القراء ارتفع، خصوصاً لدى فئة الشباب الذين لم يعتادوا سابقاً على التوجه إلى المكتبات لشراء المجلة.
وهكذا تجاوزت «الأسبوع العربي» عائق التوزيع من دون أن تخسر شيئاً من قيمتها الصحافية، بحسب معلوف، لأنّ فريق العمل ما زال نفسه وتمكن القارئ متابعة كلّ الأخبار السياسية والتحليلات والتحقيقات الخاصة عبر الموقع الإلكتروني.
ويرى مدير التحرير أنّ المجلة الإلكترونية سمحت بفتح أبواب جديدة والكتابة عن مواضيع متنوّعة أكثر فأكثر، بالإضافة إلى إمكان التواصل المباشر مع القراء ومعرفة آرائهم وتعليقاتهم. ويمكن تلمّس هذا التغيير عند دخول الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلة، إذ نجد قسمي السياسة والاقتصاد ثابتين في مكانهما، لكن هناك أيضاً أقسام التكنولوجيا والثقافة والفنّ والرياضة. لذا، ينصح معلوف سائر الوسائل الإعلامية الورقية بأن تجاري التطوّرات التكنولوجية وتغيّرات العصر، وإلا وقعت أسيرة الأزمات المالية وعدم القدرة في الوصول إلى مختلف فئات القرّاء الذين يتّجهون اليوم إلى الإنترنت أكثر فأكثر لقراءة المواضيع التي تهمّهم.
لا منافسة مع المواقع الإلكترونية
ثمة مخاوف ترافق انتقال أي مطبوعة من النسخة الورقية إلى الإنترنت، كالمنافسة بينها وبين المواقع الإلكترونية التي تواكب الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية في سرعة وتعمل على تدفّق الأخبار ساعة بساعة، فهل تستطيع مجلة مثل «الأسبوع العربي»، المعروفة بمعالجتها الهادئة والرصينة للحوادث، أن تثبت ذاتها إلكترونياً في ظلّ وجود عشرات المواقع الإلكترونية التي تتسابق على السرعة؟ يجيب معلوف أنّ مجلة «الأسبوع العربي» ليست موقعاً إلكترونياً إخبارياً، وإنما مازالت تعتمد مفهوم المجلة (الأسبوعية)، لكن من خلال حضور إلكتروني على شبكة الإنترنت. وبالتالي، فإنّ طريقة المعالجة لم يتغيّر، لجهة تحليل الحوادث والخروج بتقارير وتحقيقات موضوعية ورصينة.
وبالنسبة إلى معلوف، فإنّ من يدخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلة يبحث عن تحليلات وقراءات عميقة للوقائع السياسية والأمنية، وهذا الدور الذي ستثابر مجلة «الأسبوع العربي» على القيام به.
وهكذا، تنسجم تجربة «الأسبوع العربي» مع ظاهرة إقفال المجلات الورقية نهائياً أو نقلها إلى العالم الرقمي. وكانت هذه الظاهرة انتقلت إلى المنطقة العربية قبل سنوات، مع إغلاق عدد من الصحف والمجلات بسبب تراجع عدد القراء، ما انعكس هبوطاً حاداً في العائدات الإعلانية التي تشكل عصباً رئيساً لأي مطبوعة. وفيما يصف محبّو الورق هذه الظاهرة بأنّها «ورقة نعوة» للصحافة ذاتها، فإنّ القائمين على المجلات يعتبرونها تحوّلاً لا بدّ منه لكي يستمر الصحافيون في عملهم، وقراراً بديلاً لإقفال المجلة أو الصحيفة في شكل كامل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.