33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط: اتفاق إطار خلال عام والتنفيذ خلال 10 أعوام
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2010

كشف محضر لمحادثة بين مسؤولين اميركيين وقادة المنظمات اليهودية الاميركية ان ادارة الرئيس باراك اوباما تضغط على الفلسطينيين واسرائيل باتجاه التوقيع على اتفاق اطار في غضون عام من المفاوضات المباشرة، على ان يتم تنفيذ هذا الاتفاق خلال 10 اعوام، وان اوباما سيزور المنطقة في نهاية مهلة العام. في هذه الاثناء، ابلغ رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الادارة الاميركية بالصيغة التي بلورها للتفاوض مع الفلسطينيين، والتي تتضمن توليه الملف شخصيا، واجتماعه بالرئيس محمود عباس كل اسبوعين، وهي صيغة تشبه المفاوضات التي اجراها سلفه ايهود اولمرت مع الرئيس الفلسطيني.
ونقلت صحيفة «يديعوت احرونوت» عن محضر اتصال هاتفي جرى بين مستشار الرئيس الاميركي دنيس روس ومسؤول ملف الشرق الاوسط في مجلس الامن القومي الاميركي دان شابيرو ومساعد المبعوث الاميركي ديفيد هيل، وبين قادة المنظمات اليهودية في الولايات المتحدة، قول شابيرو ان اوباما ينوي زيارة المنطقة خلال عام من الآن، وانه سيستغل هذه الفرصة لاقناع الاسرائيليين والفلسطينيين بتأييد «تسوية مؤلمة» لتحقيق السلام.
وكشف المحضر الذي كُتب في البيت الابيض، بعض تفاصيل خطة السلام التي تعمل الادارة الاميركية على بلورتها، مشيرا الى ان فريقي المفاوضات الفلسطيني والاسرائيلي سيجريان مفاوضات مكثفة في مناطق منعزلة بهدف التوصل الى اتفاق اطار في شأن قضايا الحل الدائم في غضون عام، والانتقال لتطبيق الاتفاق تدريجا على مدى 10 سنوات. ووفق التصور الاميركي، سيكون على نتانياهو وعباس عقد لقاءات متقاربة من اجل حل القضايا العالقة ودفع مراحل التفاوض. اما في حال وصول المفاوضات الى طريق مسدود، فسيتدخل المسؤولون الاميركيون في مسعى الى تقريب وجهات النظر، كما سيضغطون على الدول العربية لتقديم لفتات حسن نية تجاه اسرائيل، بالاضافة الى الضغط على الفلسطينيين لتقديم تنازلات. ولخص روس الدور الاميركي بالقول ان «التحدي الذي نواجهه هو ضمان نجاح المفاوضات»، مضيفا ان الادارة لن تقبل بوضع يتحدث فيه الجانبان بشكل معين داخل غرف التفاوض، وبشكل آخر خارجها.
وكان نتانياهو اطلع الادارة الاميركية على الصيغة التي بلورها لآلية التفاوض مع السلطة. وافاد مصدر ديبلوماسي ان نتانياهو اقترح عقد لقاء كل اسبوعين مع عباس «لمحاولة التوصل الى تفاهمات هادئة في شأن القضايا المهمة»، على ان «يناقش فريقا التفاوض التفاصيل». واضاف ان رئيس الوزراء «سيتولى امر المفاوضات بنفسه»، وانه اختار فريقا صغيرا من المستشارين، وانه عين اسحق مولخو في منصب كبير المفاوضين.
وفيما واصل شابيرو وهيل اجتماعاتهما مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي للتمهيد للقمة التي ستعقد في البيت الابيض في الثاني من الشهر المقبل لاطلاق المفاوضات برعاية اوباما وحضور عباس ونتانياهو والرئيس حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني، افادت «يديعوت احرونوت» ان وزير الخارجية افيغدور ليبرمان يرفض الانضمام الى نتانياهو في زيارته لواشنطن والمشاركة في القمة، واصفاً اياها ب «المهرجان».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.