السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتماد آلية العمرة للقادمين من الخارج
نشر في الحياة يوم 20 - 09 - 2016

اعتمدت وزارة الحج والعمرة إجراءات عمرة الخارج، بعد إعلان وزير الحج والعمرة، البدء الموسمي للعمرة.
وتعتمد الآلية على تعامل شبكة وزارة الحج العالمية الإلكترونية للعمرة مع ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم، وتتميز بسرعة وكفاءة تبادل المعلومات بين أكثر من جهة، والتخزين والاسترجاع المتكرر للمعلومات، إضافة إلى سرية المعلومات.
ويتم من خلال هذه الشبكة استقبال طلبات تأشيرات العمرة وإصدارها، ومتابعة ضخ التأشيرات للمرخص لهم، ومتابعة مدى التقيد بتنفيذ حزم الخدمات التي يقدم المعتمرون من خلالها.
وتربط الشبكة جهات حكومية هي وزارات الداخلية والخارجية والحج، إضافة إلى شركات ومؤسسات العمرة المرخصة، وبنيت من خلالها أيضاً أنظمة تخص متابعة الأوضاع النظامية لشركات ومؤسسات العمرة وتحقيقها للاشتراطات والمتطلبات المحددة نظاماً لتقديم الخدمة، وكذلك أنظمة تخص تقديم الخدمة للمعتمرين، وتتولاها شركات ومؤسسات العمرة، بإشراف ومتابعة الوزارة.
ولتنظيم سير العمل في هذا القطاع، قامت وزارة الحج والعمرة بالترخيص لعدد من الشركات الكبرى المتخصصة في مجال تقنية المعلومات للعمل «مراكز خدمات أنظمة العمرة»، من خلال مواصفات وضوابط دقيقة، لتتولى تقديم الخدمات الإلكترونية لشركات ومؤسسات العمرة السعودية ووكلائهم الخارجيين، ولتسهم في تنفيذ تنظيم العمرة.
وتتكون دورة العمل بقطاع عمرة الخارج من جزئين، الأول منها يتم من خلال الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بالإدارة العامة لشؤون المرخص لهم والوكلاء الخارجيين، ويتم العمل في هذا الجزء من بداية العام الهجري (قبل بداية فترة العمرة)، أي من شهر محرم تقريباً.
وتقوم الوزارة بالتأكد من استيفاء المرخص لهم جميع المتطلبات، من خلال البيانات والتقارير الواردة من الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بأنظمة العمرة، ومن أهم هذه المتطلبات، التأكد من عدم ما يمنع تفعيل المرخص له لدى الوزارة والجوازات ومركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية، إضافة إلى دفع أي مبالغ مالية مستحقة نظاماً على المرخص له لأية جهة أخرى.
وتتضمن الاشتراطات الجديدة للحصول على تراخيص العمرة، استكمال المرخص له للجاهزية، ويشمل ذلك التأكد من كوادره الإدارية، وتوفر شهادات التأمينات الاجتماعية، وجاهزية مواقعه الثلاث بمكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة، وتوفر جميع الآليات والتجهيزات المطلوبة، وتقديم حزم الخدمات التي سيقوم المرخص له باستخدامها في طلب التأشيرات للمعتمرين للجهة المختصة بالوزارة لاستكمال إجراءات اعتمادها. كما ألزمت الوزارة بتقديم الجزء الأول من الخطة التشغيلية للفترة (صفر - جمادى الثانية)، واعتمادها من قبلها، وتقديم الجزء الثاني من الخطة التشغيلية للفترة (رجب - شعبان)، واعتمادها من الوزارة. كما يتم بناء أو تعديل أي ضوابط يتم إقرارها من جهات الاختصاص، للعمل بها وتنفيذها خلال فترة العمرة، مثل نسب وأعداد التخلف، وأسقف الطاقات الإنتاجية للسفارات، وتقديم عقود الوكلاء الخارجيين بعد استيفاء كل متطلباتها، وهي عضوية منظمة الإياتا، واعتماد العقد من ممثلية المملكة في دولة الوكيل، ووجود حساب في بنك معتمد، ودفع الضمانات البنكية.
وأما الجزء الثاني من دورة العمل في قطاع عمرة الخارج، فيتم من خلال الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بالإدارة العامة لخدمات المعتمرين.
ويتم العمل في هذا الجزء بعد تأكد الوزارة من استكمال جاهزية المرخص لهم وتفعيل أنظمتهم بناءً على ما سبق في الجزء الأول أعلاه، إذ تقوم الوزارة بمهمات عدة من خلال البيانات والتقارير الواردة من الأنظمة الإلكترونية المرتبطة بأنظمة العمرة.
وتستقبل الوزارة طلبات تأشيرات العمرة، في ضوء الخطة التشغيلية المعتمدة، وفي ضوء الضوابط المعتمدة لمعالجة التأشيرات تتم معالجة بيانات قدوم ومغادرة المعتمرين، وتخلفهم ومتابعة التقيد (ميدانياً وإلكترونياً)، بتنفيذ حزم الخدمات التي قدم من خلالها المعتمرون.
كذلك تراقب «الحج والعمرة» وتتابع خدمات المعتمرين، وتسجيل ما يحدث من مخالفات، وإحالتها إلى اللجنة المختصة بذلك (لجنة النظر في شكاوى المعتمرين)، واستقبال شكاوى المعتمرين وإحالتها إلى اللجنة المختصة بذلك (لجنة النظر في شكاوى المعتمرين)، وإرشاد التائهين، ومتابعة أحوالهم الصحية، وتنقلاتهم، والتحقيق مع المرخص لهم ووكلائهم الخارجيين، وإصدار العقوبات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.