2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    انطلاق "استجابة 14" للتعامل مع الطوارئ البيئية    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    زيلينسكي يطلب من بلينكن أنظمة باتريوت للدفاع الجوي لمدينة خاركيف    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    توضيح آليات تنفيذ تحمل الدولة للرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    قوات الاحتلال الإسرائيلي تتوغل في عمق مدينة رفح الفلسطينية لأول مرة    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة «مدني لدراسات تاريخ الجزيرة العربية»    الشورى ينتقد ضعف شبكات الاتصالات ويطلب معالجتها    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    شرطة مكة تقبض على مواطن أساء للذات الإلهية    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    وزير الاستثمار: المملكة المتحدة ثاني أكبر مستثمر أجنبي في السعودية    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما في لاوس «مضمّداً جروحَ» حرب فيتنام
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2016

اعتبر باراك أوباما الذي بات أول رئيس أميركي يزور لاوس، أن لدى بلاده «واجباً أخلاقياً» لمساعدة الدولة المنعزلة في جنوب شرقي آسيا، لتضميد جروحها بعد تعرّضها لقصف أميركي عنيف أثناء حرب فيتنام، ما زالت تعاني من آثاره.
تصريحات أوباما أتت خلال مشاركته في قمة دول «رابطة جنوب شرقي آسيا» (آسيان) التي ستناقش مسائل بينها مكافحة الإرهاب والنزاع على بحر الصين الجنوبي. لكن الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي خطف الأضواء، بعد شتمه أوباما، فألغت واشنطن لقاءً ثنائياً مقرراً، وإن لم تستبعد حديثاً غير رسمي بينهما على هامش القمة.
وإذ جهدت مانيلا لتبديد أي خلاف مع حليفها الأميركي، وأسِف دوتيرتي ل»تعليقه اللاذع» حول أوباما، أشعل الرئيس الفيليبيني حريقاً آخر، بعدما توعّد مسلحي جماعة «أبو سياف» المتطرفة التي قتلت 15 جندياً الشهر الماضي، ونُسب إليها تفجير في مدينة دافاو، مسقط رأس دوتيرتي، أوقع 14 قتيلاً الأسبوع الماضي. وقال خلال لقائه فيليبينيّين في لاوس، في إشارة إلى المسلحين: «سيدفعون الثمن. عندما يحين الوقت، سآكلكم علناً. إذا أغضبتموني، سآكلكم أحياء، سآكل لحمكم نيئاً».
وتضمّ «آسيان» 10 دول (بروناي، كمبوديا، إندونيسيا، لاوس، ماليزيا، ميانمار، الفيليبين، سنغافورة، تايلاند وفيتنام). وستلي قمة الرابطة لقاءات اليوم، وقمة غداً بين قادة «آسيان» ودول أخرى، بينها الولايات المتحدة والصين وروسيا والهند وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا ونيوزلندا.
وتتنازع دول من الرابطة مع بكين السيادة على بحر الصين الجنوبي، علماً أن محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي أصدرت حكماً لمصلحة مانيلا في هذا الصدد. لكن يُرجّح ألا يتضمّن البيان الختامي للقمة، إشارة إلى قرار المحكمة، وإن سيبدي قلقاً من عمليات بناء وردم تنفذها بكين في جزر في البحر الجنوبي.
وأكد أوباما أن منطقة آسيا – المحيط الهادئ ما زالت «محور» اهتمام السياسة الخارجية الأميركية، مشدداً على أن ذلك «ليس نزوة عابرة»، بل «يعكس المصالح الوطنية الأساسية» لواشنطن على المدى البعيد. وأضاف: «موقفنا أكثر قوة، ووجّهنا رسالة واضحة بأننا هنا لنبقى، كوننا أمّة من المحيط الهادئ». وتابع في إشارة إلى الصين: «على الدول الكبرى ألا تمارس سياسة الإملاء على الدول الصغيرة، ويجب أن تخضع كل الدول للقواعد ذاتها».
ولفت أوباما إلى أن قلّة من الأميركيين تعلم أن الولايات المتحدة قصفت لاوس، طيلة 9 سنوات (1964-1973) خلال حرب فيتنام، محاولةً قطع طرق تزويد المقاتلين الفيتناميين الشماليين مؤناً وعتاداً. وألقت المقاتلات الأميركية أكثر من مليونَي طنّ من القنابل، بعضها عنقودي، وما زالت تنفجر على أراضيها، موقعةً ضحايا.
وقال أوباما: «هذا جعل لاوس البلد الأكثر تعرضاً للقصف، اكثر من ألمانيا أو اليابان» مجتمعتين خلال الحرب العالمية الثانية. وتجنّب تقديم اعتذار، مقرّاً ب»إرث مؤلم للحرب»، وزاد: «كانت حرباً سرية، وفرّ كثيرون من ديارهم أو طُردوا منها. لم تعترف أميركا آنذاك بدورها. أعتقد بأن عليها التزاماً أخلاقياً بمساعدة لاوس لتضميد جروحها».
وأعلن الرئيس الأميركي الذي التقى نظيره اللاوسي بونهانغ فوراشيت، مساعدة قيمتها 90 مليون دولار لمساعدة الضحايا وإزالة ألغام لم تنفجر، قتلت أو أصابت أكثر من 20 ألف شخص، علماً أن واشنطن خصّصت خلال العقدين الماضيَين 100 مليون دولار للغرض ذاته. وألغى أوباما لقاءً ثنائياً مقرراً مع دوتيرتي أمس، وإن لم تستبعد واشنطن حديثاً غير رسمي بينهما على هامش قمة لاوس. وكان الرئيس الفيليبيني شتم نظيره الأميركي، لدى سؤاله عن أسئلة قد يوجّهها في شأن حقوق الإنسان، خصوصاً بعد مقتل آلاف في حرب تشنّها مانيلا على المخدرات والجريمة.
وحاولت الفيليبين استدراك الأمر، فأصدرت بيانَين ورد فيهما أن دوتيرتي «يأسف» لأن «تعليقه اللاذع» سبّب «هذا الجدل»، و»لكونه بدا وكأنه هجوم شخصي على الرئيس الأميركي». ووزّعت الحكومة كتيّباً يقول فيه قائد الشرطة الفيليبينية رونالد ديلا روسا: «لسنا جزّارين نقتل الناس من دون سبب واضح».
إلى ذلك، وقّع ناصر بوريطة، الوزير المغربي المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في فينتيان أمس، وثائق انضمام بلاده إلى معاهدة الصداقة والتعاون ل»آسيان»، في سابقة لدولة عربية وأفريقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.