لواء من الحرس الثوري يشارك بالبحث.. خامنئي: إدارة الدولة لن تتأثر بسقوط مروحية الرئيس    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 180 كيلوغراما من نبات القات    «إنفاذ»: 38 مزاداً لبيع 276 من العقارات والمركبات    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان مدير مركز الإنتاج الاذاعي والتلفزيوني بالمنطقة بوفاة والدته    الخلافات تتفاقم.. وزير يميني يطالب نتنياهو بحل مجلس الحرب    وزير الخارجية يبحث مع إسحاق دار ترتيبات زيارة ولي العهد إلى باكستان    السعودية تعرض على إيران المساعدة في البحث عن طائرة رئيسي    الأمير سعود بن نهار يلتقي رئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف التجارية    مبادرة "طريق مكة" تسخّر أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في بنجلاديش    مانشستر سيتي بطلًا للدوري الإنجليزي 2023/24    بايرن ميونخ يتطلع للمستقبل بعد موسم بدون ألقاب    أرامكو السعودية توقع ثلاث مذكرات تفاهم خلال زيارة وزير الطاقة الأمريكي    طاقات عربية واعدة تجعل الإنتصار ممكنا    أمير منطقة تبوك يرأس اجتماع جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية    مكتبة الملك عبدالعزيز تطلق مهرجان القراءة الحرة    كاسب الرهان محمد بن سلمان    «الموارد»: رفع ساعات العمل للعامل المرن إلى 160 ساعة شهرياً لدى منشأة واحدة    اتحاد الغرف يعلن تشكيل لجنة وطنية للتطوير العقاري    صندوق تنمية الموارد البشرية يطلق منتج "التدريب التعاوني" لتزويد الكوادر الوطنية بخبرات مهنية    سمو محافظ الخرج يتسلم تقريراً عن الحملة الأمنية لمكافحة المخدرات في المحافظة    بطولتان لأخضر الطائرة الشاطئية    إعفاء مؤقت للسعوديين من تأشيرة الدخول إلى الجبل الأسود    أمير تبوك ونائبه يواسيان مدير مركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني بالمنطقة بوفاة والدته    1.8% نسبة الإعاقة بين سكان المملكة    الشلهوب: مبادرة "طريق مكة" تعنى بإنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا    استمطار السحب: حديث الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد حول مكة والمشاعر يمثل إحدى فرص تحسين الطقس    نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع رفيع المستوى بين مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وتحالف الحضارات للأمم المتحدة ومركز نظامي جانجوي الدولي    غرفة أبها تدشن معرض الصناعة في عسير    يايسله يوضح حقيقة رحيله عن الأهلي    الجمعية العليمة السعودية للصحة العامة ساف تشارك في مؤتمر يوم الابحاث    علامة HONOR تعلن عن رعايتها لمسابقة إجادة اللغة الصينية بعنوان "جسر اللغة الصينية" في المملكة العربية السعودية    ملتقى النص المعاصر: احتفالية شعرية وفنية تُضيء سماء نابل    سفير إندونيسيا لدى المملكة: "مبادرة طريق مكة" نموذج من عناية المملكة بضيوف الرحمن    وزير الصحة الماليزي: نراقب عن كثب وضع جائحة كورونا في سنغافورة    مستشفى دله النخيل ينهي معاناة عشريني يعاني من خلع متكرر للكتف وكسر معقد في المفصل الأخرمي الترقوي    رياح مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من الشرقية والرياض    الديوان الملكي: تقرر أن يجري خادم الحرمين فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة    بيريرا: التعاون فريق منظم ويملك لاعبين لديهم جودة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع في الرياض    ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    الماء (2)    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    زيارات الخير    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    "مبادرة طريق مكة" تواصل تقديم وتسهيل خدماتها في ماليزيا    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    قائد فذٌ و وطن عظيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنى عبدالعزيز: لا أشاهد أعمالي ولست راضية عنها تماماً
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2010

جاءت بداية الفنانة لبنى عبدالعزيز مع الشهرة في سن مبكرة حين زارت والدها مدير البرامج الأوروبية في الإذاعة عبدالحميد يونس عام 1945، وكان عمرها لا يتجاوز العاشرة وأدهشته طريقة إلقائها الأشعار وذكاؤها وتلقائيتها في الحديث، فرشحها للاشتراك في برنامج «ركن الأطفال» على موجات البرنامج الأوروبي. ثم أسند إليها تقديم البرنامج وهي في الرابعة عشرة من العمر، وذلك لإجادتها الفرنسية والإنكليزية إلى جانب العربية، وظلت تعمل كمقدمة من دون أجر حتى أصبحت في ال 16 سنة، وأثناء دراستها في الجامعة الأميركية اشتركت في فريق التمثيل وقدمت عروضاً مسرحية لفتت أنظار النقاد إلى موهبتها التي تجلت في تقديمها 18 فيلماً خلال الفترة من 1957 وحتى 1966، وهو العام الذي هاجرت فيه مع زوجها الدكتور إسماعيل برادة إلى الولايات المتحدة حيث قضت نحو ثلاثين سنة، قبل أن تعود معه وتستقر في القاهرة.
وعما إذا كان الحنين إلى الفن راودها طوال سنوات الهجرة، تقول: «الفنان يكون لديه باستمرار حنين إلى الفن سواء سافر أم لم يسافر. «كان لدي حنين طوال فترة إقامتي في الخارج، وليس معنى هذا أنني حزينة على عدم العمل لأنني كنت مندمجة في تربية أولادي كربة بيت، ولم أكن أفكر إلا في اليوم الذي أعيشه. وعند اتخاذ قرار العودة لم أفكر إلا في وطني وأهلي. وما حدث أنهم اصطحبوني من المطار لأمثل أمام ميكروفون الإذاعة للمرة الأولى باللغة العربية، إذ سبق لي التمثيل كثيراً بالإنكليزية ثم عدت إلى ممارسة برنامج «ركن الطفل»، وعرضت علي أعمال تلفزيونية ووافقت على مسلسل «عمارة يعقوبيان» وحالياً مسرحية «سكر هانم».
رشدي ومظهر وفريد
وعن أقرب النجوم الذين وقفت أمامهم إلى قلبها، تقول: «أكثر من عملت معه رشدي أباظة، وكنا قريبين إلى بعضنا ومرتاحين إلى حد ما، وكانت بيننا كاريزما خاصة أمام الكاميرا نابعة من اتصالنا وارتياح كل منا إلى الآخر في الحياة. والأمر ذاته مع أحمد مظهر الذي تعاونت معه في أكثر من فيلم، منها «غرام الأسياد» و «وإسلاماه»، وكل نجم تعاونت معه كان بالنسبة إليّ الفارس الذي أكن له كل الاحترام والإعجاب والاشتياق. ويجوز أن تستمر العلاقة بعد التصوير أو لا تستمر ولا أراه، ولكن أثناء التصوير كنت اشتاق كل يوم إلى النجم الذي أقف للتمثيل أمامه. وأذكر أن فريد الأطرش في فيلم «رسالة من امرأة مجهولة» أضاف إليّ أشياء كثيرة لم أكن أعرفها عنه وعن تاريخ العرب، وكل من تعاونت معهم أضافوا إليّ أشياء أعتز بها. ولا أنسى ممثلي الكوميديا الذين تعاونت معهم ومنهم أحمد الحداد والضيف أحمد وماري منيب لأنني في قلبي ممثلة كوميدية كبيرة. وأرى أن الكوميديا أصعب بكثير من التراجيديا، واعتز بالأعمال الكوميدية التي قدمتها، خصوصاً مع المخرج فطين عبدالوهاب، صاحب الحس الكوميدي العالي».
ودافعت عن عدم وجود علاقات قوية مع نجمات جيلها، «تقريباً لم تكن بيننا علاقة لأنني منطوية إلى حد ما، كان لي مجتمعي من أصدقاء الجامعة والإذاعة قبل دخولي مجتمع السينما، واحتفظت بمجتمعي لأنني كنت أجد من الصعب توسيع الدائرة فاكتفيت بما كونته. كما أن هؤلاء الفنانات لم تقبلن عليّ، والوحيدة التي حاولت التقرب مني والتعرف إلي أكثر هي شويكار، وحدث بيننا تجاوب كبير، وكانت الوحيدة التي أذكرها من تاريخ السينما المصرية طوال الثلاثين عاماً التي قضيتها في الولايات المتحدة. وعلى رغم ذلك، كنت أثناء عملي أحرص على التعبير عن إعجابي بأداء زميلاتي لأدوارهن، كما حدث مع ماجدة الصباحي في فيلم «جميلة بوحيرد» وهند رستم في «شفيقة القبطية»، لأنني أستفيد من العمل الجيد، سواء قدمته بنفسي أو قامت به زميلة لي».
حليم... وفيلم ثانٍ لم يُنجز
وتوقفت عبدالعزيز أمام ذكرياتها مع عبدالحليم حافظ الذي شاركته بطولة فيلم «الوسادة الخالية»: «كان هذا الفيلم نقلة كبيرة لحليم الذي قدم وقتها ثلاثة أفلام، هي «لحن الوفاء» و «موعد غرام» و «دليلة» ولم يحقق من خلالها النجاح المأمول. وكان حظي طيباً في المقابل، وأذكر أنني كنت موظفة في الإذاعة، وكانت السيدة تماضر توفيق، رئيسة القسم الأوروبي، صديقة لعائلتي ودعتني إلى الغداء أكثر من مرة على أن تعرفني على مطرب شاب. وذات مرة ذهبت إليها ووجدته هناك ومن وقتها ظل يطاردني لأعمل في السينما. وأثناء تصوير الفيلم أصبحنا أصدقاء، واستمرت العلاقة حتى آخر يوم سافرت فيه مع زوجي. وأذكر أنه حاول كثيراً إثنائي عن السفر، وكان يسعى إلى تكرار التجربة في فيلم آخر، وكاد أن يتحقق هذا الأمر لولا الاختلاف على من المنتج: رمسيس نجيب الذي كنت وقعت معه عقد احتكار، أم الشركة التي كوّنها مع عبدالوهاب ومجدي العمروسي».
وأكدت عبدالعزيز أنها حرصت على وضع إطار عام في أفلامها ال18 التي قدمتها، وتقول: «كنت أحاول الحفاظ على الدور الذي أقدمه، وأحاول التغيير وترجمة قضايا المجتمع في شكل الشخصية، ولم أفضل وضعي في كادر واحد يغلق عليّ. فبعدما قدمت الرومانسية فاجأت الجمهور بشيء جديد، وتوالت أعمالي بين الكوميدي والتراجيدي والرومانسي. كما قدمت شخصية الفتاة الشعبية والفرعونية والفقيرة والمتمردة وغيرها، وأكون في قمة السعادة حين أجد شباباً وفتيات صغاراً علاقتهم قوية مع شخصياتي وأدواري في الأفلام التي قدمتها».
وتعتبر الفترة التي عملت خلالها بمثابة العصر الذهبي للسينما، «اعتقد أن أعمالاً كبيرة جداً عرضت في هذا الوقت، وكان كبار الأدباء والمؤلفين يشاركون في كتابة الأفلام السينمائية، مثل نجيب محفوظ ويوسف السباعي وسعد الدين وهبة وتوفيق الحكيم وعلي الزرقاني والسيد بدير، إلى جانب كبار المخرجين من أمثال صلاح أبو سيف وعز الدين ذو الفقار وحسن الإمام وعاطف سالم ويوسف شاهين، وهؤلاء كانوا باقة من المواهب المتدفقة التي اختفت من الساحة وتركت فراغاً وفقراً وظلاماً في السينما، كانت السينما المصرية تملأ المهرجانات، أما اليوم فلا يوجد فيلم واحد يشارك في أي مهرجان».
وعما إذا كانت قدمت أعمالاً لا ترضى عنها، تقول: «لا يوجد عمل أنا راضية عنه تمام الرضا، وطوال مشواري لا أشاهد أعمالي، لأنني لست من المعجبين بنفسي على الشاشة. ودائماً أشعر بأنه كان يمكن أن تكون أفضل، لأنني أنشد الأفضل في أي عمل أقدمه. ويُهيأ إليّ أن الحكم يكون للجمهور في تقييمه لأعمالي التي قدمتها».
وعن إحساسها تجاه الزمن، تقول: «لا بد منه، إما الزمن أو الموت، وأنا محظوظة أن الله أعطاني الصحة والحماسة والذكاء أن استمر وأكون فعالة ومنتجة في أي سن، وليس لدي اعتراض على الزمن، لأنني أحس أن لكل زمن جماله. ولو طلب مني العودة إلى الشباب سأرفض، لأنني الآن أفضل مئة مرة كإنسانة ومفكرة، وأتمنى من الله ألا يمر يوم وأنا مريضة أو فاقدة للبصر».
وتدين عبدالعزيز بالفضل إلى والدها الذي ظل يعمل في صحيفة «الأهرام» خمسين سنة: «كان والدي ناقداً ويكتب روايات وقصصاً. كان يعطيني رواية شكسبير لأقرأها بدلاً من أن يحكي لي حدوتة كما كان يحدث مع زميلاتي، وهذا شكّل مساحة ثقافية أفادتني كثيراً لاحقاً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.