هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«إل ديفو»: ما بعد الحداثة عابرة أنواع الغناء بخفة كرة القدم
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2010

«إل ديفو» IL DIVO. فرقة «بوب - رالية» من أربعة ذكور أوروبيين فائقي الوسامة ومتألقي الصوت تغني في الدورة الخامسة والعشرين ل «مهرجان بيت الدين» الموسيقي. وباللغة الإيطالية، يعني اسم الفرقة «المغني الذكر السماوي» divine male performer، بحسب بعض مواقع الانترنت.
وتزور الفرقة لبنان للمرة الأولى، وتحلّ ضيفة على بيت الدين. اسم هذه البلدة المكينة الموقع في جبال الشوف، يتصل بالمقدس والديني. واختار مهرجانها أن تكون «ألف ليلة وليلة» ترسيمته لهذا العام. وزيّن كتاب المهرجان برسوم شرقية وفارسية عن حكايا اسطورية، لا تعدم صلة ما بالتراث الروحي والمقدس للشرق. وفي 2010، دخل «مهرجان بيت الدين» عامه ال25 (وذاك سن الشباب)، معتزاً بأنه صار جزءاً من «رابطة المهرجانات الأوروبية»، كما أطلق مشروع توأمة مع مهرجان الاردن. وقبل 25 سنة، لم تكن الطريق التي تصل بيت الدين ببيروت، سوى مسار حرب، بل حروب، استخدم فيها الدين والموروث والمقدس، في شكل فائق الهمجية والتوحّش والتعصّب والدموية.
وراهناً، تسير الطريق عينها بزائري مهرجان بيت الدين، بذاكرة تحاول التخفّف من صور تلك الأيام الصعبة وما تلاها. وتتخفف من ثقل الذاكرة والألم بعودة من هجّرتهم الحرب (خصوصاً المسيحيين)، وبالأمل بأن تعود أعداد أكثر، كي تحفظ للتجربة اللبنانية غناها في التنوّع.
في الخفة والتنوّع و... العطور
مع الوصول الى بيت الدين، تهبّ نسمات من التنوّع، بل عواصف من التعدّد. فعلى ترسيمة التعدّد، صنعت فرقة «إل ديفو» أصلاً. وتشكّلت على يد سايمون كويل في العام 2004، بعد ان استمع الى الأداء الاوبرالي للمغني اندريا بوتشيللي في فيلم «سوبرانوز». والتقط كويل ميلاً ما بعد حداثياً يميل الى تكسير الحواجز بين الأنواع الراسخة تقليدياً، كأن تؤدى أغاني البوب على أصوات الأوبرا وطرائقها. والحق ان مجموعة من فرق معاصرة وما بعد حداثية تؤدي هذا النوع من الغناء، الذي يحمل اسم «بوب - أوبرا» Pop Opera مثل «جي 4» و «أول أنجلز» و «أوبرا بابيز» وغيرها.
وأضاف كويل التعدّد الى ترسيمة تحطيم الحدود بين الأنواع. وجمع بين أصوات بأداءات متنوّعة وهويات مختلفة. وهكذا، تألّفت فرقة «إل ديفو» من أربعة تنويعات في الأجساد والأصوات. ويؤدي الإسباني كارلوس مارتن، غناء بصوت الباريتون العميق، الذي يعتبر وسطاً بين صوتي الباس الخفيض جداً والتينور الأكثر سعة وعمقاً، وهما بداية سلّم رباعي للأصوات الذكورية في الأوبرا، فيأتي بعدهما صوتا السوبرانو والآلتو. ويقابل التينور الإسباني، التينور الأميركي ديفيد ميللر والتينور السويسري أورس بوهلر. وينتمي سباستيان إزمبارد، وهو الصوت الذكري الرابع في الفرقة، الى غناء البوب. وتؤدي الفرقة أغاني اشتهرت على أصوات أخرى، مثل سيلين ديون وبربارة ستراستراند وتشارلز أزنافور وفرانك سيناترا وغيرهم، بأصواتها المتمكنة من تدرّجات الأوبرا وتردداتها «فيبراتيم» وسلّمها موسيقياً. والحق ان الفرقة لا تملك سوى حفنة قليلة من الأغاني الخاصة بها، وقد أدّت بعضها في بيت الدين، مثل «ماما» التي تألق فيها صوت التينور الأميركي ميللر.
وبقول آخر، فإنها تستعير موروثاً موسيقياً قديماً يرجع خصوصاً الى فترة ال «باروك» الكلاسيكية الفائقة الأبهة، كي تؤدي أغاني البوب وألحانه الحديثة. والحق أن بعض أصوات عربية تحاول أمراً مشابهاً، خصوصاً المطرب عبده الشريف وأمال ماهر، من دون ان تجد تلك الأصوات طريقاً يخرجها من ترسيمة التقليد وتكرار القديم على حاله، من دون تجديد ولا تنويع.
وعلى ترسيمة التعدّد، تسير ألسنة الجمهور، إذ تربط اللبنانية المحكية فيه الإنكليزية بالفرنسية، وقليل من لغات اخرى. وتنتثر التعددية على الملابس، خصوصاً النسائية منها، فتجمع تنويعات من الموضة الغربية (كاجوال، جينز بخصر منخفض، تي شيرت كات، جاكيت بوليرو قصير، فوريير، تاييرات متنوعة، فساتين كلاسيكية وغيرها) مع ملابس يعلوها الحجاب أحياناً. ويرافقها تنوّع، أقل ربما، في العطور، حيث تفوح روائح العود والطيب العربي لتخترق غلالة غير مرئية من عطور «شانيل» و «جيفانشي» و «جيورجو أرماني» و «كارتييه» و «دوليس أند كابانا» و «كالفن كلاين» وغيرها. وفي موسم سياحي مزدهر، تتنوّع الوجوه لتجمع العرب والبحر المتوسط وأوروبا وأميركا. وتسير أمور التواصل بين هذه التنويعات بيسر وخفة، ما يشكّل جزءاً من ريبرتوار لبناني معروف.
ملابس رسمية لغناء كرة القدم
تبرز فرقة «إل ديفو» تنوّعاً فيه ذائقة ما بعد حداثية واضحة. فعلى مسرح بيت الدين، جلس ما يزيد على 25 عازفاً، غلبت عليهم الآلات الوترية، مثل الفيولون والتشيللو، وأربعة عازفين لآلات النفخ (فلوت وكورن وأوب)، إضافة الى مجموعة ال «درامز» الوثيقة الصلة بالبوب، مع آلة رقمية تجمع البيانو مع ال «كي بورد» (ينوب عن آلات كثيرة مثل الأرغن والزستار والترانغل وغيرها). ويضاف الى هذه المجموعة الغيتار، وهو آلة لموسيقى أميركية الطابع تشمل الروك الكاونتري والبلوز وتنويعاتها؛ والغيتار الكهربائي الذي أطلق موجات معاصرة من موسيقى البوب، تتضمن الراف والميتال والهيفي ميتال والراب. وقادت يد نسوية وآسيوية هذه الآلات مجتمعة.
وعلى إيقاعات هذا التنوّع، تؤدي «إل ديفو» الأوبرا الممزوجة بالبوب (يسمى «بوب أوبرا» pop opera)، وبالأحرى تؤدي بأساليب الأوبرا وأدواتها، أغاني البوب الغربية، خصوصاً تلك التي تنتمي الى سبعينات القرن العشرين وثمانيناته. وتبرع الفرقة في تنسيق أصوات الغناء الذكوري.
وفي بيت الدين، غنّت تلك الأصوات أغاني شملت «أي بليف إن يو» («أؤمن بك») و «بور كي تو ميم أنكور» («كي تستمر في حبي») لسيلين ديون، و «دوينغ إت ماي واي» («أفعلها على طريقتي») لفرانك سيناترا، و «شي» («هي») لتشارل أزنافور وغيرها.
واللافت ان الأغاني توزّعت برشاقة على أربعة أصوات، متفاوتة أوبرالياً، من دون عبء على التنسيق والهارموني للحن والأداء. وكذلك أُدّيت غير أغنية (مثل «وز أوت يو» - «من دونك»)، بأكثر من لغة، وبالخفة والرشاقة والهارموني عينها أيضاً. واستعمل كارلوس بعضاً من الإغواء الذكوري، حين دعا الحاضرات الى مشاركته في أغنية تتضمن إيقاعاً لرقصة السالسا، مشيراً الى أنها ستُظهر الأكثر جاذبية في الجنس بينهن! وكذلك أثار السويسري بوهلر الجمهور بدعوته له للتصفيق على طريقة حفلات البوب.
وعلى رغم ذلك، لم تسر الفرقة في تلاعبات البوب المعاصر، الى النهاية. فحرصت على الظهور، منذ اللحظة الاولى، بالبدلات الرسمية، مع غياب الكرافات والبابيون، ما ضمن استمرارها في خط الخفة وذوقها. وكذلك لم تغرق قصّات شعر الذكور الأربعة في التقليدية، ولا هي ضربت في أنساق فائقة المعاصرة، مثل البانك. واختتمت الحفلة على الفرقة مرتدية بدلات التوكسيدو الرسمية، وقد اشتهرت بها فرقة «ثري تينورز» الاسطورية التي جمعت ثلاثة أصوات أوبرالية خرافية: بلاسيدو ديمنغو وغوسيه كاريراس ولوتشيانو بافاروتي، الذي حطمت وفاته في 2007 هذه الفرقة. والطريف ان كرة القدم، التي يسيطر مونديالها على الأجواء، تجمع أيضاً بين فرقتي «إل ديفو» و «ثري تينورز». فقد ترافق انطلاق الفرقة الأخيرة مع احتفالات ختام مونديال 1990 في الولايات المتحدة الأميركية. وأدت فرقة «إل ديفو» الأغنية الرسمية للفيفا في افتتاح كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا 2006، وعنوانها «تايم أوف أور لايفز» (= «زمن حيواتنا»).
وفي ملابس التينور الرسمية، أدّت فرقة «إل ديفو» أغنية دينية هي «هللويا»، حيث أدى الغيتار الكهربائي صوتاً يماثل أجراس كنائس مجتمعة ومتآلفة. وأعاد رنين الأجراس، فكرة المقدس والديني وموروثاتها، فلاقى «مهرجان بيت الدين» وترسيمته، بأكثر مما تعلن الموسيقى والأصوات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.