مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«جازان»: زيجات «أبناء عمومة» ضحيتها فتيات.... وأبطالها آباء
نشر في الحياة يوم 09 - 07 - 2010

لا تزال بعض الزيجات في منطقة جازان تخضع للعادات والتقاليد في مسألة اختيار العريس والعروس، إذ إن الفتاة لا خيار لها في فارس أحلامها، كونها مجبرة على الموافقة على ابن عمها، بغض النظر عن عمله ومؤهلاته، وأخلاقه.
وتعيش فتيات في جازان ظروفاً صعباً بعد الزواج، لأنها أرغمت على شريك حياتها، ما سبب لهن أمراضاً نفسية، ومنهن من تراودها فكرة الانتحار، للتخلص من الرجل الذي يقاسمها حياتها من دون موافقة منها، إضافة إلى أن آثار تلك الزيجات تثير مشكلات أسرية لأهل العروسين.
وقالت المعلمة (م.ن) التي تبلغ من العمر 23 عاماً: «لست متأكدة من استمرار زواجي من ابن عمي، الذي أجبرني والدي وجدي على الموافقة عليه، كون العريس يغيظني دائماً ويتوعدني بإذلالي، وتزوجني انتقاماً على رغم أنه يريد غيري»، مشيراً إلى أنه تقدم لها ثمانية عرسان أثناء دراستها في المرحلة الثانوية، لكن والدها رفضهم بحجة أنها مخطوبة لابن عمها.
وأضافت أنه بإمكانها الضغط على والدها عن طريق المحكمة، بيد أنها لا تريد الخروج عن أمره، خصوصاً أنه يعاني من أمراض عدة، لافتةً إلى أنها استسلمت للعادات والتقاليد.
وذكرت الطالبة (ل.ع) أنها منذ طفولتها أخبرها والدها بخطبتها لابن عمها، الذي لا تنجذب صوبه، كونها تحس بإحساس الأخوة معه فقط، مشيرةً إلى أنها فكرت مرات عدة بإيذاء نفسها، خصوصاً في الوقت الذي يتحدثون فيه عن الزواج من ابن عمها.
وأكدت الطالبة (س. م) من سكان قرى جازان أن عادات القرية تمنع زواج البنت من خارج القبيلة مهما كان الأمر، ويتم الضغط عليها لترضى بالزواج من ابن عمها، لافتةً إلى أنها واجهت ضغوطاً شديدة للموافقة على الزواج من قريبها، لكنها رفضت أكثر من مرة، ما أغضب والدها عليها.
من جانبها، استغربت الإعلامية رؤى مصطفى من القسوة التي يعامل بها بعض الآباء بناتهم وأبناءهم، من أجل التمسّك بالعادات والتقاليد المخالفة لشرع الله، مشددةً على تفهم الأبناء وتقبل آرائهم، وعدم الضغط عليهم لاختيار مسار حياتهم بدلاً من إجبارهم على الزواج بمن يحولون حياتهم إلى جحيم.
بدوره، أوضح الاختصاصي النفسي في مستشفى الملك فهد في جازان الدكتور عبدالرحيم الميرابي أن موضوع تزويج البنت لابن عمها والعكس من العادات القديمة التي اندثر منها جزء كبير، إلا أنها توجد لدى بعض كبار السن، كون عاداتهم تحتم عليهم فعل ذلك لأسباب عدة.
br / وأضاف: «بعض العائلات تتمسك بتلك العادات بهدف عدم تشتيت نسبها بحسب وجهة نظرهم، ما يجعل الفتاة تعيش في إرهاق نفسي، وتبدأ في التفكير لإيجاد حل يخرجها من تلك الدائرة المغلقة»، مشيراً إلى أن فتيات عدة استطعن تحديد شريك حياتهن، وتتحررت الفتاة بقوة شخصيتها من القيود التي فرضت عليها.
وذكر أن زواج الرجل من ابنة عمه خاضع لثلاث قواعد في حال قبولها به، وهذا يعتبر جيداً، أما الآخر فتنافرهما، وفي حال أجبرا على الزواج، تعتبر حياتهما الزوجية فاشلة، ولها تأثير نفسي عليهما، والثالثة يكون التفكير من طرف واحد من الزوج أو ابنة عمه.
ولفت إلى أنه من المفترض تعويد الأبناء على حرية الرأي والاختيار، حتى يعيشوا حياة جميلة بعيدة عن المشكلات مع أهاليهم أثناء الزواج، وإجبارهم على ابنة العم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.