«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحوثيون يكثفون هجماتهم في تعز واشتباكات عنيفة قرب باب المندب
نشر في الحياة يوم 04 - 06 - 2016

اتهمت «المقاومة الشعبية» وقوات الجيش الموالي للحكومة اليمنية أمس، ميليشيا الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي صالح بتصعيد انتهاك وقف إطلاق النار وخرق الهدنة في محافظات تعز ولحج والبيضاء وشبوة، في وقت كشف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، أن المشاورات اليمنية الدائرة في الكويت شهدت إعادة خلط للأوراق خلال الأيام الأخيرة، مؤكداً أن التوصل إلى حل قريب يعتمد على استعداد الطرفين لتقديم تنازلات.
وأفادت مصادر الجيش والمقاومة بأن المتمردين الحوثيين وقوات صالح كثفوا أمس هجماتهم في مختلف مناطق محافظة تعز، بما فيها جبهات المدينة التي تحمل الاسم ذاته باستخدام مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة في محاولة لتحقيق تقدم على الأرض والسيطرة على مواقع الجيش والمقاومة.
وأكدت مصادر طبية وشهود بأن أربعة مدنيين قتلوا بينهم طفل وأصيب أكثر من 10 آخرين في قصف لميليشيا الحوثي وقوات صالح استهدف السوق الشعبي المعروف باسم «باب الكبير»، في «شارع 26 سبتمبر» وسط مدينة تعز، وأضافت المصادر أن قذائف مدفعية سقطت بجوار مدرسة عثمان بن عفان، بحارة الضربة، في حي المسبح بالتزامن مع قصف بالدبابات استهدف الأحياء السكنية في مناطق ثعبات والجحملية والكمب، شرق المدينة.
وقالت المصادر «إن قوات الجيش والمقاومة صدت هجوماً للميليشيا شرق المدينة ونفذت هجوماً عكسياً نحو أطراف حي بازرعة، أسفر عن تطهير عدد من المباني والمواقع في الجبهة الشرقية للمدينة وإجبار المتمردين على التراجع وتكبيدهم خسائر في العتاد والأرواح».
وقال مصدر في المقاومة ل «الحياة»: بعد أن صدت قوات الجيش والمقاومة هجوم الميليشيا في منطقة الضباب والوازعية، شنت هجوماً معاكساً وتمكنت من التقدم نحو أطراف حي بازرعة شرقي تعز وتطهير عمارة المقبلي وما جاورها من المباني. وأضاف المصدر أن الميليشيات حركت دبابة من قصر الشعب حتى جامع بازرعة وقصفت المنازل ومواقع الجيش والمقاومة بقذيفتين، وسط صمود رجال المقاومة والجيش الذين أجبروا الميليشيات على التراجع والفرار.
وفي عدن، قال سكان محليون إن تبادلاً لإطلاق النار سمع في محيط مطار عدن الدولي بخور مكسر، مشيرين إلى أن إطلاق نار كثيف سمع في أحياء مختلفة قريبة من المطار في خور مكسر بعد صلاة الجمعة، من دون توضيح أسباب إطلاق النار.
إلى ذلك أكدت المصادر اندلاع اشتباكات بين المتمردين وقوات الجيش والمقاومة، هي الأعنف منذ بدء الهدنة في العاشر من نيسان (أبريل) الماضي، في مديرية «ذوباب» القريبة من باب المندب غربي تعز وفي المناطق الواقعة بين مديرية الوازعية التابعة لتعز ومديرية «المضاربة» التابعة لمحافظة لحج المجاورة. كما تواصلت معارك الكر والفر في مناطق «قيفة» القبلية في محافظة البيضاء وفي جبهات مديريتي بيحان وعسيلان في محافظة شبوة، وفي مناطق صرواح وهيلان غرب مأرب بالتزامن مع تقدم مستمر للقوات الحكومية في جبهة نهم شمال غرب صنعاء.
جاء ذلك فيما تستمر مشاورات الكويت بين وفدي الحكومة والانقلابيين في المراوحة، على الرغم من الجهود المكثفة التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ إلى جانب الجهود الدولية والخليجية والكويتية الساعية إلى تقريب وجهات نظر المتحاورين أملاً في التوصل إلى حل سياسي وأمني شامل.
وكان ولد الشيخ أفاد في تصريح رسمي، بأن المشاورات اليمنية شهدت إعادة خلط للأوراق خلال الأيام الأخيرة، معتبرا أن الحل قريب لكنه ليس بسيطاً لأنه يحتاج الى استعداد الطرفين لتقديم تنازلات.
وكانت مشاورات أول من أمس (الخميس) تركزت حول قضية الأسرى والمعتقلين سواء في اجتماع اللجنة المخصصة لها أو في اللقاء الذي عقده ولد الشيخ أحمد مع الوفد الحكومي.
ويشترط الوفد الحكومي تسليم السلاح وانسحاب الميليشيات من المدن ومؤسسات الدولة قبل الخوض في أي حديث عن الحل السياسي، فيما يشترط وفد الحوثيين وحزب صالح تشكيل حكومة توافق وطني تشرف على تنفيذ أي اتفاق أمني تتوصل إليه المفاوضات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.