استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية تضم 132 متحفاً بين حكومي وخاص
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2016

بحسب الإحصاءات الصادرة عن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، تضم السعودية 132 متحفاً بين حكومي وخاص، أبرزها المتحف الوطني والمصمك، وتوجد تلك المتاحف في مختلف مناطق المملكة، وتتميز العاصمة الرياض باحتوائها أبرز المتاحف السعودية، إذ يوجد بها متحف المصمك التاريخي، والذي يعد أحد أبرز المتاحف الوطنية في السعودية، وذلك لوجود حصن المصمك الذي يعد من أهم المعالم التاريخية في المملكة، ويحتل مكانة بارزة في تاريخ الرياض بشكل خاص والسعودية بشكل عام، لاقترانه بملحمة فتح الرياض التي تحققت على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن عام 1319.
وأعدت أمانة مدينة الرياض عام 1400 دراسة خاصة لترميم «المصمك»، ثم تبنت في ما بعد وزارة المعارف ممثلة في الوكالة المساعدة للآثار والمتاحف بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برنامجاً لتحويل هذا المعلم إلى متحف يعرض مراحل تأسيس المملكة على يد الملك عبدالعزيز، إذ تم افتتاحه مطلع 1995، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والذي كان يشغل منصب أمير منطقة الرياض حينها.
كما تضم مدينة الرياض المتحف الوطني السعودي الذي يعد من أكبر المتاحف الموجودة في السعودية على مساحة 17 ألف مترمربع، وبدأ البناء به عام 1997 وتم افتتاحه عام 1999.
ويتكون المتحف الوطني من تسع قاعات، تشمل قاعة الإنسان، والكون والتي تعرض بها الظواهر العلمية، إضافة إلى قاعة الممالك العربية والتي تشمل الفترة التاريخية للجزيرة العربية والممتدة من الألف السادس قبل الميلاد، وتضم عدداً من القطع الأثرية والمجسمات في تلك الفترة، إضافة إلى العديد من الصور والخرائط، في حين تضم القاعة الثالثة عرضاً شاملاً للتفاصيل التاريخية للعصر الجاهلي بالجزيرة العربية، وتحوي مجسمات تحاكي أهم مدنها وأسواقها وثقافة سكانها قبل الإسلام.
في حين تشمل قاعة البعثة النبوية لوحات توضح النسب الكريم للرسول - صلى الله عليه وسلم - وأهل بيته، ونبذة مختصرة عن سيرته العطرة منذ أن ولد في مكة المكرمة إلى أن هاجر إلى المدينة المنورة، وتشمل مقتنيات القاعة مصحفًا مخطوطًا، ولوحة تمثل خريطة طريق الهجرة من مكة إلى المدينة المنورة، وممراً يجسد أحداث الهجرة بطريقة عرض الصوت والصورة.
أما القاعة الخامسة وتحمل اسم قاعة الإسلام والتي تبرز ملامح الفترة الزمنية منذ هجرة الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - إلى المدينة المنورة، إضافة إلى عرض تاريخي لعهد الخلفاء الراشدين والدول الأموية والعباسية والمملوكية والعثمانية.
كما خصص المتحف الوطني القاعتين السادسة والسابعة لتاريخ الدولة السعودية، والذي بدأ عام 1246، إضافة إلى عرض تاريخي موسع للدولة السعودية الحديثة، والتي قامت في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، كما تتضمن القاعة عرضاً لأبرز ملامح تلك الفترة من الناحية العمرانية، من خلال المجسمات والقطع الأثرية والوثائق والمقتنيات الأثرية، إضافة إلى عرض لتاريخ اكتشاف النفط في السعودية.
وتشمل مقتنيات القاعة الثامنة على تاريخ الحج، إذ تعرض مجسمات لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وطرق الحج القديمة في الجزيرة العربية، كما تشمل القاعة معروضات أثرية ومواد تراثية ومخطوطات ووثائق وصوراً وخرائط وأفلام، أما القاعة التاسعة والأخيرة فهي قاعة العروض الموقتة، وتبلغ مساحتها 1000 مترمربع مخصصة للعروض الموقتة.
فيما تضم خريطة المتاحف في السعودية إلى جانب هذين المتحفين عدداً من المتاحف المختصة والمنتشرة في المناطق السعودية، وتتميز معظم تلك المتاحف بعرض تراث تلك المناطق وتاريخها وحضارتها القديمة.
ومن أبرز تلك المتاحف متحف الحرمين الشريفين الموجود في مكة المكرمة، ويتكون من سبع قاعات تعرض جوانب عدة من أحوال الحرمين، وتوجد عند مدخل هذا المتحف صور قديمة وحديثة ومجسمات للحرمين الشريفين، كما تضم نماذج ثمينة من قطع أثرية ونقوش كتابية خاصة بالمسجد الحرام، إضافة إلى نماذج لكسوة الكعبة وبابها القديم، وآلة النسيج اليدوي الخاصة بصناعة كسوة الكعبة وغيرها من المقتنيات الخاصة بالحرمين الشريفين.
ومن ضمن المتاحف التاريخية في السعودية متحف جدة، والذي أنشئ داخل قصر الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن بجدة، والمعروف باسم قصر خزام، والذي شيد عام 1923، في حين تم تحويله إلى متحف وطني عام 1995، ويعكس المتحف المراحل الحضارية والتاريخية لمنطقة الحجاز.
يذكر أن «الرؤية2030» ركزت على الأهمية التاريخية للمملكة، لما لها من دور كبير في جعل السعودية في مقدم دول العالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.