10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    "النمسا والصين" تجهزان الأهلي للموسم المقبل    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كلابر «عراب الاتصالات الإنسانية» رئيساً للاستخبارات الوطنية الأميركية
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2010

واشنطن - أ ف ب - عيّن الرئيس الأميركي باراك أوباما الجنرال المتقاعد في سلاح الجو جيمس كلابر على رأس وكالات الاستخبارات الوطنية، بهدف تحسين جمع المعلومات.
وسيخلف كلابر دينيس بلير الذي استقال الشهر الماضي وسط انتقادات حادة بعد إخفاقات استخباراتية وأمنية سجلت في عهده. ويملك كلابر تجربة عقود من عمل الاستخبارات ويتمتع بدعم قوي من وزير الدفاع روبرت غيتس. وتشمل مسؤولياته 16 وكالة استخبارات بما فيها وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) ووكالة الأمن القومي، للتنسيق بينها.
وكان كلابر يشغل منصب مساعد وزير الدفاع لشؤون الاستخبارات، ما يعتبر صلة الوصل بين البنتاغون والاستخبارات. ويوصف بأنه «عراب» الاتصالات البشرية للاستخبارات، إلى جانب الوسائل التقنية الرفيعة مثل الصور الملتقطة بالأقمار الاصطناعية أو الاتصالات التي يتم اعتراضها.
وتطلق وسائل الإعلام الأميركية على كلابر صفة «عراب الاستخبارات الإنسانية» وذلك لتفضيله الاستناد إلى وسائل تراوح من الديبلوماسية إلى التجسس عبر الأقمار الاصطناعية وحتى اعتراض الاتصالات.
وسيتسلم كلابر مهماته في الوقت الذي يثير العاملون في الاستخبارات الأميركية أسئلة حول سلطة الاستخبارات الوطنية التي استحدثت في خضم اعتداءات 11 أيلول (سبتمبر) 2001، لكنه يُقدّم عموماً باعتباره من مؤيدي إدارة موحدة وقوية على رأس ديموقراطية واسعة.
وكان كلابر عمل في قطاع الصناعة («بوز الين هاملتون» و «اس ار ايه انترناشنال») ست سنوات قبل أن يعود إلى الخدمة في أيلول 2001 في وكالة الاستخبارات الجيو- فضائية (ان جي ايه)، التي تنجز معطيات كثيرة في شكل خرائط وصور، للجيش الأميركي.
وبعد 32 سنة أمضاها في سلاح الجو حيث شغل مناصب مرتبطة بالاستخبارات بينها مهمات في كوريا الجنوبية (بين 1985 و1987) ولاوس وكمبوديا، فضلاً عن خدمته في فيتنام، وأحيل كلابر على التقاعد عام 1995.
وكان كلابر من مؤيدي شن الحرب على أفغانستان عام 2001 والعراق عام 2003، ودافع عن استراتيجية الرئيس جورج بوش لدى إعلانها أمام الكونغرس عام 2007. وبحسب الصحافة الأميركية قال حينها: «بفضل التزام الرئيس بأمننا الوطني، فإن نظامنا للاستخبارات ومواردنا العسكرية وقدرتنا على التصدي لعدونا التي ضعفت، أصبحت أكثر نجاعة مما ستكون عليه لو لم نهاجم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.